آباء و أمهات و أولياء أمور التلاميذ بإقليم اليوسفية مستاؤون من إستمرار الموسم الدراسي إلى غاية متم يوليوز

آباء و أمهات و أولياء أمور التلاميذ بإقليم اليوسفية مستاؤون من إستمرار الموسم الدراسي إلى غاية متم يوليوز

مصطفى فاكر

مع إقتراب نهاية الموسم الدراسي المقررة هذه السنة في متم شهر يوليوز بحسب وزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة،و في ظل استمرار إضرابات الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، و أمام جو جد حار بدخول فصل الصيف و ما يواكبه من فتور و تراخ داخل الفصل الدراسي، عاد آباء و أمهات و أولياء التلاميذ للإستفسار عن مصير أبناءهم في ظل هدر الزمن المدرسي، فيما تعالت أصوات أولياء التلاميذ في مدارس التعليم الخصوصي الرافضين لأداء رسوم شهر يوليوز سيما و أن هذه السنة يتزامن و عيد الأضحى. (م، و) رئيس جمعية أباء و أولياء التلاميذ قال في تصريح:إن الوزارة الوصية على القطاع مطالبة بالكشف عن خطتها لمعالجة الآثار الناجمة عن هدر الزمن المدرسي جراء الإضرابات المتواصلة، مؤكدا أن المقرر الذي كانت قد أصدرته الوزارة بخصوص هذا الموسم و برمجة الإمتحانات يجب أن يعاد فيه النظر.

واستطرد قائلا:إن التلاميذ حرموا 60يوما من الدراسة متسائلا :كيف سيتم تعويض هذا الزمن قبل المرور إلى الإمتحانات الإشهادية من أجل ضمان تكافؤ الفرص بين جميع التلاميذ سواء بين القطاع العام و الخاص أو المجال الحضري و القروي.؟

من جهته نفى مسؤول بالمديرية الإقليمية للتعليم باليوسفية إقدام الوزارة في الوقت الحالي على تغيير مضامين المقرر الوزاري المذكور موضحا أن الأكاديمية الجهوية تعمل على استدراك مافات عبر الدعم المدرسي.

ونوه المسؤول التربوي في تصريح للجريدة بتجند جميع الأطر التربوية و انخراطها من أجل توفير حصص الدعم لجل التلاميذ و /ات، و كذا إنخراط جمعيات آباء و أولياء التلاميذ في هذا الإطار.

و بخصوص تذمر بعض أولياء التلاميذ بسبب اضطرارهم إلى أداء رسوم شهر يوليوز على غير العادة بمؤسسات التعليم الخصوصي أوضح المسؤول ذاته أن الآباء يؤدون دائما واجبات التمدرس الخاصة بعشرة أشهر من كل سنة دراسية، مضيفا أن هذا الموسم تأخر و انطلق إبتداء من شهر أكتوبر و بالتالي لم يؤدوا واجبات التمدرس في شهر شتنبر.

و أضاف رئيس جمعية الأباء و أولياء التلاميذ موضحا أن التلاميذ في القطاع الخاص أمضوا الموسم الدراسي بشكل سلس و دون إضرابات، لذلك فإن المؤسسات لن تقدم لهم في شهر يوليوز ما يستحق دفع أموال الأسر، و إنما سيكون شهرا لتوزيع النتائج و تنظيم الدورات الإستدراكية، خاصة في ظل الحديث عن استمرار العمل بالمقرر الوزاري الذي حدد تواريخ الإمتحانات في نهاية شهر يونيو الحالي و بداية شهر يوليوز حسب المستويات الدراسية.

و بحسب مقرر الوزارة الصادر في بداية الموسم الدراسي الحالي، سيجرى الإمتحان الإقليمي الموحد للسنة السادسة ابتدائي ابتداء من 5يوليوز2022والامتحان الجهوي الموحد للسنة الثالثة ثانوي إعدادي يومي 6و7يوليوز2022،فيما سيتم تنظيم امتحانات الدورة العادية للإمتحان الوطني الموحد للباكلوريا بالنسبة للقطب العلمي و التقني و المهني يومي 20و21و22يوليوز و بالنسبة لقطب الآداب و التعليم الأصيل ستنظم الإختبارات يومي 23و24يوليوز و الدورة الإستدراكية أيام 15و16و18و19يوليوز 2022.

شاهد أيضاً

جلالة الملك يشرف بالدار البيضاء على وضع الحجر الأساس لمركز طبي للقرب وإطلاق المرحلة الثانية من برنامج الوحدات الطبية المتنقلة

جلالة الملك يشرف بالدار البيضاء على وضع الحجر الأساس لمركز طبي للقرب وإطلاق المرحلة الثانية من برنامج الوحدات الطبية المتنقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار
منظمة حقوقية مستقلة ترد بقوة على الفيدرالية الدولية للصحفيين في قضية الصحفي سليمان الريسوني بخصوص مس... صدور الطبعة الثانية من كتاب الدور الإنشائي للاجتهاد القضائي في المادة المدنية منظمة حقوقية تندد و بشدة و تعلن تضامنها مع السيد باشا مدينة أكوراي إقليم الحاجب إثر تعرضه للاعتداء و... جلالة الملك يشرف بالدار البيضاء على وضع الحجر الأساس لمركز طبي للقرب وإطلاق المرحلة الثانية من برنام... الوفد البرلماني المغربي يشارك في المؤتمر الثالث للشبكة البرلمانية لدول عدم الانحياز بجنيف ملف النصب والاحتيال لإيراني على مواطنة مغربية على طاولة النيابة العامة الدار البيضاء فتح تحقيق لتحديد جميع المتورطين في اختلاق جريمة وهمية ونشر خبر زائف السيد رئيس الحكومة عزيز أخنوش يستقبل وفدا من الكونغرس الأمريكي السيد رئيس الحكومة يترأس الاجتماع الثاني للجنة الوطنية للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة منظمة حقوقية تندد و بشدة حول معاناة زبناء " الطرق السيارة بالمغرب " مع فرض جواز