أي دور للإعلام والمجتمع المدني في تنمية الوعي البيئي

أي دور للإعلام والمجتمع المدني في تنمية الوعي البيئي

خالد البوشيخي


بمبادرة مشتركة بين “جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب” والمركز المغربي للإعلام والبيئة والطاقات الخضراء” تم تنظيم دورة تكوينية تفاعلية لفائدة الفاعل الإعلامي والناشط المدني البيئي، موضوعها : ” أي دور للإعلام والمجتمع المدني في تنمية الوعي البيئي.. الحزام الأخضر بالصويرة نموذجا”
وذلك على مدى يومي 31مارس و فاتح أبريل 2022 بمدينة الصويرة.

وعرفت هذه الدورة التي حضرتها فعاليات إعلامية ممثلة لعدة منابر صحافية وناشطون مدنيون بموكادور، تفاعلا متميزا مع ما يعرفه فضاء الحزام الأخضر لمدينة الرياح من تدهور ملحوظ خلال السنوات الأخيرة. حيث تم التذكير بمذكرة ببرنامج مذكرة21، الهادفة إلى تحقيق تنمية حضرية مستدامة في مدينة الصويرة وغيرها من الفضاءات الطبيعية بباقي المدن المغربية. وشددت في هذا الصدد جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض على مقترح مشروع تحويل فضاء الحزام الأخضر الى منتزه محلي على غرار باقي المنتزهات، وجعله مجالا ايكولوجيا وسياحيا بامتياز. وهي دعوة للجهات المعنية إلى التحرك من أجل رد الاعتبار لهذا الفضاء الأخضر وحمايته من الأخطار التي باتت تهدد تنوعه النباتي والحيواني.

وتمتيزت هذه الدورة بالتركيز على واقع الإعلام البيئي ببلادنا ودوره في تنمية الوعي البيئي، وعلى أهمية واقع الحزام الأخضر على مدينة الصويرة، إسهاما منه في الحفاظ على البيئة من خلال التعريف بقضاياها المختلفة والمعقدة احيانا، ودفع المسؤولين باتخاذ إجراءات وقرارات ملزمة في صالح المجال البيئي والساكنة.

ونشط هذه الدورة، المركز المغربي للإعلام والبيئة والطاقات الخضراء CMIEEV، وفق برمجه السنوي واختياره لقضايا بيئية بعينيها، مؤكدا على المزاوجة بين البحث في القضايا البيئية المختلفة والتكوين في مجال الإعلام البيئي والصحافة، والمساهمة في الرفع من قدرات الفاعل الاعلامي والناشط المدنى في هذا المجال على حد سواء

شاهد أيضاً

أزرو…..قائد مركز الدرك الملكي بأزرو وعناصره يلقون القبض على تاجر مخدرات خطير مبحوت عنه وطنيا الملقب ب ” الوجدي “

أزرو.....قائد مركز الدرك الملكي بأزرو وعناصره يلقون القبض على تاجر مخدرات خطير مبحوت عنه وطنيا الملقب ب " الوجدي "

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار
أمير المؤمنين يؤدي غدا الأربعاء صلاة عيد الفطر المبارك بالمسجد المحمدي بمدينة الدار البيضاء تمحور حول الرقمنة والبنية التحتية للاتصالات: غيثة مزور تعقد اجتماع عمل مع اللجنة المغربية لكأس العال... الحاجب الملكي والكاتب العام لعمالة مكناس يشرفان على توزيع هبات ملكية للرعايا الأوفياء بمدينة مكناس أزرو.....قائد مركز الدرك الملكي بأزرو وعناصره يلقون القبض على تاجر مخدرات خطير مبحوت عنه وطنيا الملق... مكناس ...عامل صاحب الجلالة يحيي ليلة القدر بمسجد الحسن الثاني ببني محمد الناظور..الإطاحة بشبكة اجرامية وحجز 69 سيارة من مختلف الأنواع والفئات مكناس..عناصر الشرطة تلقي القبض على شبكة اجرامية ترويج في المخدرات والمؤثرات العقلية إحالة قائد حراس أمن موقوف عن العمل وعميد شرطة وضابط للإشتباه في تورطهم بإفشاء السر المهني والإرشاء و... عذرا أبريل أنت لست كذابا مكناس: وزير الفلاحة يزور ورش تهيئة موقع المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب للاطلاع على سير الأشغال