إعلان مكتب وزير الدفاع الإسرائيلي عن زيارة إلى المغرب لتوقيع مذكرة تفاهم أمني بين الجانبين

إعلان مكتب وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، عن زيارة الأخير إلى المغرب لتوقيع مذكرة تفاهم أمني بين الجانبين، حتى بدأ الإعلام الإسباني يبحث عن مصادر دبلوماسية للكشف عن فحوى هذا اللقاء.

وأظهر الإعلام الإسباني تخوفات إسبانية صريحة من هذا التقارب المغربي الإسرائيلي، ومن كون التعاون الأمني بينهما قد يصل إلى مستويات أخرى.

وقالت صحيفة “الإسبانيول” الإسبانية وو وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس يسافر إلى الرباط يومي 24 و 25 نوفمبر للتوقيع على تمديد اتفاقية الأمن والاستخبارات الحالية”

وأكدت الإسبانيول، نقلا عن مصادرها، أن هذا التعاون الأمني يمتد إلى مشروع بناء قاعدة عسكرية بالقرب من مليلية، في جماعة أفسو القروية بإقليم الناظور، بالقرب من مطار مونتي أروت الدولي جنوب مليلية المحتلة.

وحذرت مصادر استخبارات أجنبية، تحدثت لـ”الاسبانيول”، من أن “هذه التعاون المغربي الإسرائيلي يفوق ما هو مسطر في اتفاقيات أبراهام التي وقعتها أيضًا مع الولايات المتحدة في أكتوبر 2020″، مشيرة إلى أن الواقع يظهر أن هذا التعاون الثنائي يتجاوز قضايا الدفاع ويتضمن أيضًا اتفاقية استخباراتية.

مشيرة هذاالاتفاق يصل أيضا إلى تطوير صناعة وطنية لإنتاج الطائرات بدون طيار التي ستعزز القوة الجوية المغربية، حيث يعمل البلدان حاليا على مشروع لتصنيع طائرات كاميكازي بدون طيار في المغرب، لافتة الانتباه إلى أنه “بهذه الطريقة، سيتمكن الإسرائيليون من إنتاج طائرات بدون طيار في بلاد المغرب بكميات كبيرة وبسعر أقل بكثير، وسيتمكنون من وضع أنفسهم في أسواق التصدير”.

جدير بالذكر أن مكتب وزير الدفاع الإسرائيلي، أعلن، الإثنين 15 نونبر الجاري، أن وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، سيزور المغرب يومي 24 و 25 نونبر الجاري، لإضفاء الطابع الرسمي على مذكرة تفاهم أمنية بين البلدين.

وسيلتقي غانتس، يضيف البلاغ، بنظيره المغربي، عبد اللطيف لوديي، ولقاء مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إضافة إلى حفل التوقيع الرسمي على الاتفاقية، في أول زيارة يقوم بها وزير الدفاع الإسرائيلي إلى الرباط بعد تطبيع العلاقات منذ 10 دجنبر 2020

شاهد أيضاً

أمن مكناس.. الإطاحة بشخصين بحوزتهما على 1880 قرص مهلوس من نوع إكستازي وريفوتريل وجمعات من مخدر الكوكايين

أمن مكناس.. الإطاحة بشخصين بحوزتهما على 1880 قرص مهلوس من نوع إكستازي وريفوتريل وجمعات من مخدر الكوكايين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار
النادي الملكي للفروسية المهماز الفضي يحتضن المسابقة الوطنية للقفز على الحواجز غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس تشجب وتحتج على إقدام الجزائر على ترشيح " الزليج" ضمن لائحة الت... اصيلة..الأمن الوطني يوقف ثلاثة أشخاص بالاتجار غير المشروع في المخدرات والضرب والجرح في مواجهة شرطي أمن مكناس.. الإطاحة بشخصين بحوزتهما على 1880 قرص مهلوس من نوع إكستازي وريفوتريل وجمعات من مخدر الكوك... أمن مكناس يوقف شخص عشريني متلبس بمحاولة سرقة وكالة بنكية بمنطقة "تولال" بالصور.. محمد بدر: نسعى لخلق موسم مسرحي جديد في دول الخليج رئيس البرلمان العربي يهنئ راشيد الطالبي العلمي لانتخابه رئيسا لمجلس النواب بالمملكة المغربية أمن مكناس يتمكن تحرير وإنقاذ شخصين كانا ضحية لعملية اختطاف واحتجاز مقرونة بأعمال التعذيب صاحب الجلالـة حفظه الله ونصره ينعم على ابن مدينة المحمدية اللاعب السابق لكرة القدم حمو فضيلي ومجموعة... كلمة السيد راشيد الطالبي العلمي على إثر إعادة انتخابه رئيسا لمجلس النواب