البرلماني خالد شناق يسائل الوزيرة بنعلي حول التأمين على مخاطر ارتفاع أسعار الغازوال بالسوق العالمية

البرلماني خالد شناق يسائل الوزيرة بنعلي حول التأمين على مخاطر ارتفاع أسعار الغازوال بالسوق العالمية

خالد البوشيخي

تقدم النائب البرلماني خالد شناق، عضو الفريق الإستقلال للوحدة و التعادلية بمجلس النواب، بسؤال كتابي إلى وزيرة الإنتقال الطاقي و التنمية المستدامة حول التأمين على مخاطر ارتفاع أسعار الغازوال بالسوق العالمية.

وجاء في السؤال الكتابي :”كما هو معلوم عرفت الأسواق الدولية إرتفاعا مهولا في أسعار المحروقات بشكل غير مسبوق  بعدما تجاوز سعر البرميل 140 دولار ، و ما ترتب عن ذلك من آثار سلبية على السوق الداخلية عندما تجاوز سعر الغازوال 12 درهم للتر، و ما خلفه هذا الارتفاع من مس خطير بالقدرة الشرائية للمواطنين.

وتابع النائب البرلماني قوله:” في هذا الإطار لابد من الإشارة إلى القرار المتخد بتاريخ 12 شتنبر 2013 الرامي إلى تغطية مخاطر ارتفاع سعر الغازوال، وذلك عن طريق شراء عقود تأمين يتم بموجبه تحديد سقف إرتفاع سعر الغازوال. و الذي تم تحديده في سقف 120 دولار البرميل، و بموجب هذا الإجراء يتحمل الطرف المؤمن، في حالة ارتفاع سعر برميل النفط 120 دولار، الفارق بين السعر المتداول في الأسواق الدولية و سقف التغطية. وتساءل البرلماني عن :” التدابير المتخدة لتفعيل هذا القرار.”

شاهد أيضاً

أزرو…..قائد مركز الدرك الملكي بأزرو وعناصره يلقون القبض على تاجر مخدرات خطير مبحوت عنه وطنيا الملقب ب ” الوجدي “

أزرو.....قائد مركز الدرك الملكي بأزرو وعناصره يلقون القبض على تاجر مخدرات خطير مبحوت عنه وطنيا الملقب ب " الوجدي "

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار
أمير المؤمنين يؤدي غدا الأربعاء صلاة عيد الفطر المبارك بالمسجد المحمدي بمدينة الدار البيضاء تمحور حول الرقمنة والبنية التحتية للاتصالات: غيثة مزور تعقد اجتماع عمل مع اللجنة المغربية لكأس العال... الحاجب الملكي والكاتب العام لعمالة مكناس يشرفان على توزيع هبات ملكية للرعايا الأوفياء بمدينة مكناس أزرو.....قائد مركز الدرك الملكي بأزرو وعناصره يلقون القبض على تاجر مخدرات خطير مبحوت عنه وطنيا الملق... مكناس ...عامل صاحب الجلالة يحيي ليلة القدر بمسجد الحسن الثاني ببني محمد الناظور..الإطاحة بشبكة اجرامية وحجز 69 سيارة من مختلف الأنواع والفئات مكناس..عناصر الشرطة تلقي القبض على شبكة اجرامية ترويج في المخدرات والمؤثرات العقلية إحالة قائد حراس أمن موقوف عن العمل وعميد شرطة وضابط للإشتباه في تورطهم بإفشاء السر المهني والإرشاء و... عذرا أبريل أنت لست كذابا مكناس: وزير الفلاحة يزور ورش تهيئة موقع المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب للاطلاع على سير الأشغال