البرلمان الفرنسي يعلن المغرب كقطب استقرار في المغرب العربي

البرلمان الفرنسي يعلن المغرب كقطب استقرار في المغرب العربي

خالد البوشيخي

يمثل المغرب قطب استقرار سياسي في المنطقة، وهو ما يتضح من حسن سير الانتخابات التشريعية في سبتمبر 2021، هذه هي خلاصة التقرير الإعلامي للجمعية الوطنية الفرنسية، الذي أعدته بعثة إعلامية حول تحديات الدفاع في البحر الأبيض المتوسط.

ومع ذلك، يشير التقرير الذي نشرته لجنة الدفاع الوطني والقوات المسلحة بالبرلمان الفرنسي، أن التوترات الاقتصادية والاجتماعية مستمرة مثلما وقع في مظاهرات سنتي 2016 و2018، ويضيف التقرير أن ضغط الهجرة القادمة من المغرب مثلما وقع في أحداث 17 ماي 2021 على حدود مدينة سبتة يفاقم هذه التوترات.

كما يوضح التقرير الذي أعده النائبان اليمينيان، جان جاك فيرارا وفيليب ميشيل كليسبور، أنه فيما يتعلق بالصحراء المغربية تبقى الأعمال العدائية، المتركزة بشكل أساسي في شمال الإقليم بالقرب من المحبس، محدودة إلى حد الآن.

وعلى الرغم من الأزمة الدبلوماسية الخطيرة بين الجزائر والمغرب، فإن المقررين يعتبرون، وهو نفس رأي العديد من الأشخاص الذين استمعوا إليهم، أن خطر تحول الأعمال العدائية في الصحراء المغربية إلى حرب تقليدية بين دولتين يبقى محدودًا في الوقت الراهن.

شاهد أيضاً

أزرو…..قائد مركز الدرك الملكي بأزرو وعناصره يلقون القبض على تاجر مخدرات خطير مبحوت عنه وطنيا الملقب ب ” الوجدي “

أزرو.....قائد مركز الدرك الملكي بأزرو وعناصره يلقون القبض على تاجر مخدرات خطير مبحوت عنه وطنيا الملقب ب " الوجدي "

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار
أمير المؤمنين يؤدي غدا الأربعاء صلاة عيد الفطر المبارك بالمسجد المحمدي بمدينة الدار البيضاء تمحور حول الرقمنة والبنية التحتية للاتصالات: غيثة مزور تعقد اجتماع عمل مع اللجنة المغربية لكأس العال... الحاجب الملكي والكاتب العام لعمالة مكناس يشرفان على توزيع هبات ملكية للرعايا الأوفياء بمدينة مكناس أزرو.....قائد مركز الدرك الملكي بأزرو وعناصره يلقون القبض على تاجر مخدرات خطير مبحوت عنه وطنيا الملق... مكناس ...عامل صاحب الجلالة يحيي ليلة القدر بمسجد الحسن الثاني ببني محمد الناظور..الإطاحة بشبكة اجرامية وحجز 69 سيارة من مختلف الأنواع والفئات مكناس..عناصر الشرطة تلقي القبض على شبكة اجرامية ترويج في المخدرات والمؤثرات العقلية إحالة قائد حراس أمن موقوف عن العمل وعميد شرطة وضابط للإشتباه في تورطهم بإفشاء السر المهني والإرشاء و... عذرا أبريل أنت لست كذابا مكناس: وزير الفلاحة يزور ورش تهيئة موقع المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب للاطلاع على سير الأشغال