القنيطرة :توزيع شواهد الاستحقاق على المشاركات والمشاركين

محمد مرابط

توزيع شواهد الاستحقاق على المشاركات والمشاركين

في ورشة عمل الحوارية التفاعلية المندرجة في إطار مشروع: “تعزيز المشاركة المجتمعية في الحد من مخاطر الكوارث بجماعتي القنيطرة وسيدي الطيبي” وذلك يوم الأحد 7 نونبر 2021 بمركز تقوية قدرات النساء بأولاد اوجيه بالقنيطرة.

والتي تم تنظيمها في سياق مشروع ” تعزيز المشاركة المجتمعية لإجراءات الحد من مخاطر الكوارث بخمس دول عربية “الأردن ، اليمن ، المغرب ، لبنان ومصر”، وذلك بهدف تعزيز المشاركة المجتمعية -المدنية في الجهود التي تقوم بها السلطات العمومية وكل الجهات ذات العلاقة للوقاية والحد من مخاطر الكوارث .. ويتم دعم هذا المشروع من قبل المكتب الإقليمي للأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث “UNDRR” بالتعاون مع الشبكة العربية للبيئة والتنمية ” رائد”

اما الجهة المسئولة عن تنظيم هذه الورشة فهي جمعية النادي المغربي للبيئة والتنمية بشراكة مع مركز البحث والتكوين في مجال البيئة والتنمية المستدامة وجمعية المنارات الإيكولوجية من أجل التنمية والمناخ

وذلك حسب المحاور الثالية:
• المداخلة الأولى: “مخاطر الكوارث والتصدي لها في سياق تحدي التغيرات المناخية.”
من طرف (د. احمد ملين أستاذ باحث / د. محمد لعتريس أ.باحث )
• المداخلة الثانية: “التعريف بمشروع دراسة مخاطر الكوارث وسبل التصدي لها.”
من طرف (د. محمد فتوحي رئيس النادي المغربي للبيئة والتنمية )
• المداخلة الثالثة: “تقديم دراسة تشخيصية “خارطة مخاطر الكوارث” بالقنيطرة وسيدي الطيبي.”
من طرف ( عيسى البوزيدي أستاذ باحث في شعبة الجغرافيا)
• المداخلة الرابعة: “تقديم نتائج استقراء الرأي عبر ملء الاستمارات وتنظيم جلسات عمل مع المجموعات البؤرية.”
من طرف (السادة د. عبدا لعالي سلالي – محمد آيت أوجاع من النادي المغربي للبيئة والتنمية والسيد مصطفى بنرامل من المنارات الإيكولوجية للتنمية والمناخ(.
وبعد الجلسة العمومية، تمت أشغال ورشتي عمل تفاعلية حسب: مجموعة عمل جماعة القنيطرة (المجال الحضري) ومجموعة عمل جماعة سيدي الطيبي (المجال القروي).
ثم تقديم عام، لنتائج عمل الورشتين التفاعليتين حسب مجموعة كل جماعة،
وفي الختام ، رفعت الخلاصات الختامية للدراسة الميدانية لمشروع: “تعزيز المشاركة المجتمعية في الحد من مخاطر الكوارث بجماعتي القنيطرة وسيدي الطيبي”.

شاهد أيضاً

مصر: في حفل شمل نخبة من جميع فئات المجتمع .. افتتاح مجلة حماة الأرض .. أول مجلة علمية خبرية تحمي الاستدامة 

مصر في حفل شمل نخبة من جميع فئات المجتمع .. افتتاح مجلة حماة الأرض .. أول مجلة علمية خبرية تحمي الاستدامة 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
انفجار “زودياك” للمخدرات يطيح ب13 مهربا دوليا ويرسل 10 أشخاص للإنعاش ليبيا :مظاهرات شعبية حاشدة تنديدا بانقطاع الكهرباء والأزمة الاقتصادية الخانقة المغرب ضمن بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الأكثر انتاجا للطاقة المتجددة بحلول 2030 مصر: في حفل شمل نخبة من جميع فئات المجتمع .. افتتاح مجلة حماة الأرض .. أول مجلة علمية خبرية تحمي الا... حليمة لعربي كاتبة عامة جديدة للنقابة الوطنية لقطاعات الأشغال العمومية إنتاج الخبز من البطاطا بين الوهم والحقيقة  بلاغ : للمندوبية العامة لادارة السجون واعادة الادماج تسمح للأسر ادخال «قفة المؤونة»للسجناء خلال ف... الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني السادس للنقابة الوطنية لقطاعات الأشغال العمومية CDT جهة الدار البيضاء سطات تستقبل قافلة البرلمان المتنقل وشباب الجهة يترافعون عن قضايا السياسات العمومية الدار البيضاء..أمن انفا يوقف شخصين يشتبه في ارتباطهما بشبكة إجرامية تنشط في التزوير واستعماله