الملتقى الأول للتوجيه بالثانوية التأهيلية ابن الرومي بمديرية مكناس.

تشتغل الثانوية التأهيلية ابن الرومي بالمديرية الإقليمية مكناس على إستراتيجية صناعة السبق التربوي، والانخراط ضمن زمن أجرأة تمفصلات السنة الدراسية (2020/2021) وفق تنزيل حكيم ودقيق للمقرر الوزاري (029/20)وخطة المواكبة رغم إكراهات جائحة (كورونا).

حيث نظمت المؤسسة بشراكة مع جمعية الأمهات والآباء الملتقى الأول حول التوجيه التربوي والتكويني ومسارات التعليم المهني والتقني تحت شعار: (التوجيه المدرسي الناجح”دعامة أساسية لبناء المستقبل”)، وذلك بفضاء المؤسسة عشية يوم الجمعة 02 أبريل 2021.

هذا، وقد تم افتتاح يوم التوجيه بحضور متنوع ومتميز، وبكلمات ركزت أساسا على ضرورة انخراط المتعلمين (ات) في معرفة الفرص المعروضة ضمن معرض التوجيه الأول بالمؤسسة، مع التفاعل التام مع كل المنتجات العمومية والخصوصية المتنوعة بغية ضمان حسن الاختيارات التي تتناسب مع  المؤهلات الشخصية  وما يوافق ويراعي الرغبات والتطلعات المستقبلية لكل متعلم (ة).

فيما كانت مداخلة مدير المؤسسة قد أفردت بالتمييز المبادئ الأساس للتوجيه السليم والمعقلن، والذي يفتح آفاق المستقبل أمام المتعلمين (ات) تجسيدا لمبدأ (التلميذ (ة) محور العملية التربوية، ومحور عمليات التوجيه ). وذلك باعتبار التوجيه اختيارا شخصيا وتلبية لرغبة التلميذ في اقتحام (حلم المستقبل). وقد أكد كذلك(… أن عمليات التوجيه أصبحت بشكل ملحوظ مندمجة طيلة مسارات التعلمات للتلاميذ (ات)، كما أنها باتت عملية تحمل مبدأ المرونة، وتواكب بالتلازم مسارات التدرج للتلاميذ (ات)…).

فيما كانت موجهات رئيس جمعية الآباء وجل المتدخلين تروم أساسا إلى استعراض مقاييس التوجيه (كفن للاختيار السليم) وذلك من حيث، أن  أي توجيه سليم وفعال يحتاج إلى الأخذ بعين الاعتبار رغبات المتعلم ( ميولات و اتجاهات )، والفرص المتاحة له (سوق التشغيل/ الوطنية والدولية) وأخيرا القدرات والمهارات ( الفكرية والجسدية والاجتماعية والطموحات الشخصية).

من هنا يقول رئيس جمعية الآباء بالمؤسسة المهدي محبوب: ( … لا بد من استحضار رغبة التلميذ وولي أمره بالضرورة… ويتجسد  حسن الاختيارات من خلال ترتيب بطاقة التوجيه (الاليكترونية) بذكاء واقتناع ذاتي… على أن يكون هذا الترتيب  موضوعيا وواعيا بالقدرات والمهارات الذاتية…

كما أكد على ضرورة  ضبط إهتمامات التلميذ (ة) وميولاته(ا) (التطابق ما أمكن بين ملمح التلميذ(ة) وملمح الإختصاص ” التربوي /المهني / التكويني…”). وقد تم ملتقى التوجيه الأول بالثانوية التأهيلية ابن الرومي بحي الزيتون،  بناء على رغبات صادرة من أندية التلاميذ(ات) وتطوع تفاعلي مع كل الأنشطة المقررة. وفي الختم تم تدشين بداية الاشتغال بمكتبة الموارد بالمؤسسة.

شاهد أيضاً

الجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الإتحاد المغربي للشغل تكتسح إنتخابات مناديب التعاضدية العامة للتربية الوطنية

الجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الإتحاد المغربي للشغل تكتسح إنتخابات مناديب التعاضدية العامة للتربية الوطنية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
انفجار “زودياك” للمخدرات يطيح ب13 مهربا دوليا ويرسل 10 أشخاص للإنعاش ليبيا :مظاهرات شعبية حاشدة تنديدا بانقطاع الكهرباء والأزمة الاقتصادية الخانقة المغرب ضمن بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الأكثر انتاجا للطاقة المتجددة بحلول 2030 مصر: في حفل شمل نخبة من جميع فئات المجتمع .. افتتاح مجلة حماة الأرض .. أول مجلة علمية خبرية تحمي الا... حليمة لعربي كاتبة عامة جديدة للنقابة الوطنية لقطاعات الأشغال العمومية إنتاج الخبز من البطاطا بين الوهم والحقيقة  بلاغ : للمندوبية العامة لادارة السجون واعادة الادماج تسمح للأسر ادخال «قفة المؤونة»للسجناء خلال ف... الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني السادس للنقابة الوطنية لقطاعات الأشغال العمومية CDT جهة الدار البيضاء سطات تستقبل قافلة البرلمان المتنقل وشباب الجهة يترافعون عن قضايا السياسات العمومية الدار البيضاء..أمن انفا يوقف شخصين يشتبه في ارتباطهما بشبكة إجرامية تنشط في التزوير واستعماله