الملتقى الأول للتوجيه بالثانوية التأهيلية ابن الرومي بمديرية مكناس.

تشتغل الثانوية التأهيلية ابن الرومي بالمديرية الإقليمية مكناس على إستراتيجية صناعة السبق التربوي، والانخراط ضمن زمن أجرأة تمفصلات السنة الدراسية (2020/2021) وفق تنزيل حكيم ودقيق للمقرر الوزاري (029/20)وخطة المواكبة رغم إكراهات جائحة (كورونا).

حيث نظمت المؤسسة بشراكة مع جمعية الأمهات والآباء الملتقى الأول حول التوجيه التربوي والتكويني ومسارات التعليم المهني والتقني تحت شعار: (التوجيه المدرسي الناجح”دعامة أساسية لبناء المستقبل”)، وذلك بفضاء المؤسسة عشية يوم الجمعة 02 أبريل 2021.

هذا، وقد تم افتتاح يوم التوجيه بحضور متنوع ومتميز، وبكلمات ركزت أساسا على ضرورة انخراط المتعلمين (ات) في معرفة الفرص المعروضة ضمن معرض التوجيه الأول بالمؤسسة، مع التفاعل التام مع كل المنتجات العمومية والخصوصية المتنوعة بغية ضمان حسن الاختيارات التي تتناسب مع  المؤهلات الشخصية  وما يوافق ويراعي الرغبات والتطلعات المستقبلية لكل متعلم (ة).

فيما كانت مداخلة مدير المؤسسة قد أفردت بالتمييز المبادئ الأساس للتوجيه السليم والمعقلن، والذي يفتح آفاق المستقبل أمام المتعلمين (ات) تجسيدا لمبدأ (التلميذ (ة) محور العملية التربوية، ومحور عمليات التوجيه ). وذلك باعتبار التوجيه اختيارا شخصيا وتلبية لرغبة التلميذ في اقتحام (حلم المستقبل). وقد أكد كذلك(… أن عمليات التوجيه أصبحت بشكل ملحوظ مندمجة طيلة مسارات التعلمات للتلاميذ (ات)، كما أنها باتت عملية تحمل مبدأ المرونة، وتواكب بالتلازم مسارات التدرج للتلاميذ (ات)…).

فيما كانت موجهات رئيس جمعية الآباء وجل المتدخلين تروم أساسا إلى استعراض مقاييس التوجيه (كفن للاختيار السليم) وذلك من حيث، أن  أي توجيه سليم وفعال يحتاج إلى الأخذ بعين الاعتبار رغبات المتعلم ( ميولات و اتجاهات )، والفرص المتاحة له (سوق التشغيل/ الوطنية والدولية) وأخيرا القدرات والمهارات ( الفكرية والجسدية والاجتماعية والطموحات الشخصية).

من هنا يقول رئيس جمعية الآباء بالمؤسسة المهدي محبوب: ( … لا بد من استحضار رغبة التلميذ وولي أمره بالضرورة… ويتجسد  حسن الاختيارات من خلال ترتيب بطاقة التوجيه (الاليكترونية) بذكاء واقتناع ذاتي… على أن يكون هذا الترتيب  موضوعيا وواعيا بالقدرات والمهارات الذاتية…

كما أكد على ضرورة  ضبط إهتمامات التلميذ (ة) وميولاته(ا) (التطابق ما أمكن بين ملمح التلميذ(ة) وملمح الإختصاص ” التربوي /المهني / التكويني…”). وقد تم ملتقى التوجيه الأول بالثانوية التأهيلية ابن الرومي بحي الزيتون،  بناء على رغبات صادرة من أندية التلاميذ(ات) وتطوع تفاعلي مع كل الأنشطة المقررة. وفي الختم تم تدشين بداية الاشتغال بمكتبة الموارد بالمؤسسة.

شاهد أيضاً

السيد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة يتفقد سير الورشات التكوينية لمشروع محاربة التحرش السيبراني والتنمر في الوسط المدرسي

السيد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة يتفقد سير الورشات التكوينية لمشروع محاربة التحرش السيبراني والتنمر في الوسط المدرسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار
منظمة حقوقية مستقلة ترد بقوة على الفيدرالية الدولية للصحفيين في قضية الصحفي سليمان الريسوني بخصوص مس... صدور الطبعة الثانية من كتاب الدور الإنشائي للاجتهاد القضائي في المادة المدنية منظمة حقوقية تندد و بشدة و تعلن تضامنها مع السيد باشا مدينة أكوراي إقليم الحاجب إثر تعرضه للاعتداء و... جلالة الملك يشرف بالدار البيضاء على وضع الحجر الأساس لمركز طبي للقرب وإطلاق المرحلة الثانية من برنام... الوفد البرلماني المغربي يشارك في المؤتمر الثالث للشبكة البرلمانية لدول عدم الانحياز بجنيف ملف النصب والاحتيال لإيراني على مواطنة مغربية على طاولة النيابة العامة الدار البيضاء فتح تحقيق لتحديد جميع المتورطين في اختلاق جريمة وهمية ونشر خبر زائف السيد رئيس الحكومة عزيز أخنوش يستقبل وفدا من الكونغرس الأمريكي السيد رئيس الحكومة يترأس الاجتماع الثاني للجنة الوطنية للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة منظمة حقوقية تندد و بشدة حول معاناة زبناء " الطرق السيارة بالمغرب " مع فرض جواز