النظام الجزائري وغباءه الواضح

النظام الجزائري وغباءه الواضح

محمد مرابط

التوضيح الاول. الجهة القانونية المسؤولة عن تنظيم التظاهرات الكروية في افريقيا هي ”الكاف”. الجامعة المغربية لكرة القدم راسلت ”الكاف” وليست الجزائر باعتبار الاتحاد الافريقي هو الوصي قانونيا على التظاهرات الافريقية. وهو الذي يجب ان يحرص على احترام قوانين ”الكاف” وليس غيره. التوضيح الثاني.

الجهة المستقبلة هي مستضيفة وهناك مسؤوليات تقع على عاتقها من بينها الامن والنقل داخل بلد الاستضافة.في الوقت الذي نالت فيه الجزائر شرف تنظيم كاس افريقيا لكرة القدم للمحليين لم تكن الجزائر قد اتخذت قرارها الغبي بقطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب ولم تكن اتخذت بعد قرارها الغبي الثاني (الاغبى من الاول) بإغلاق مجالها الجوي على الطيران العسكري والمدني المغربي او المسجل بالمغرب.

تريد الجزائر ان تكون في خدمة الطيران الفرنسي والطيران الاسباني وهما قوتان استعماريتان في المنطقة خلال مرحلة الحماية/الاستعمار.من بين التزامات الجهة المنظمة هو فتح مجالها الجوي امام طيران يقل الفرق المشاركة. من بين التزامات الجهة المنظمة هو توفير جميع الشروط الايجابية لضمان تظاهرة جيدة تليق بإفريقيا.

اذا تريد الجزائر ان تعيش وحدها وتمارس سيادتها بطريقة عمياء فانه يتعين عليها ألا تستضيف أية تظاهرة رياضية او اجتماعا اقليميا او جهويا او دوليا من بين شروطه حسن الضيافة والأمن واستقبال الجميع على قدم المساواة.أين هو شرط تحقيق المساواة والفريق المغربي يتعين عليه ان يتوجه الى تونس ثم الى الجزائر انطلاقا من تونس؟ما قاله رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم هو موضوع قانوني وكلامه موجه الى ”الكاف”.

ما قاله مسؤول التنظيم في ”الشان” بالجزائر 2023 لا علاقة له بالموضوع القانوني. اذا لا تحترم الجزائر القوانين المنظمة للتظاهرات الرياضية التي وصايتها القانونية هي ”الكاف” فان الانسحاب لسبب قانوني هو احسن قرار حتى تتعلم ”الكاف” الزام الاتحادات بالقوانين وعدم تركها في الفوضى والعشوائية والعنتريات والسطو على التظاهرات الرياضية للاتحاد الافريقي لكرة القدم لتنفيذ اجندات سياسية مغرضة كما كانت الجزائر تفعل في الاتحاد الافريقي عشرات السنوات في مرحلة منظمة الوحدة الافريقية. يجب انهاء التسيب الجزائري.

شاهد أيضاً

أمن مكناس.. الإطاحة بشخصين بحوزتهما على 1880 قرص مهلوس من نوع إكستازي وريفوتريل وجمعات من مخدر الكوكايين

أمن مكناس.. الإطاحة بشخصين بحوزتهما على 1880 قرص مهلوس من نوع إكستازي وريفوتريل وجمعات من مخدر الكوكايين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار
النادي الملكي للفروسية المهماز الفضي يحتضن المسابقة الوطنية للقفز على الحواجز غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس تشجب وتحتج على إقدام الجزائر على ترشيح " الزليج" ضمن لائحة الت... اصيلة..الأمن الوطني يوقف ثلاثة أشخاص بالاتجار غير المشروع في المخدرات والضرب والجرح في مواجهة شرطي أمن مكناس.. الإطاحة بشخصين بحوزتهما على 1880 قرص مهلوس من نوع إكستازي وريفوتريل وجمعات من مخدر الكوك... أمن مكناس يوقف شخص عشريني متلبس بمحاولة سرقة وكالة بنكية بمنطقة "تولال" بالصور.. محمد بدر: نسعى لخلق موسم مسرحي جديد في دول الخليج رئيس البرلمان العربي يهنئ راشيد الطالبي العلمي لانتخابه رئيسا لمجلس النواب بالمملكة المغربية أمن مكناس يتمكن تحرير وإنقاذ شخصين كانا ضحية لعملية اختطاف واحتجاز مقرونة بأعمال التعذيب صاحب الجلالـة حفظه الله ونصره ينعم على ابن مدينة المحمدية اللاعب السابق لكرة القدم حمو فضيلي ومجموعة... كلمة السيد راشيد الطالبي العلمي على إثر إعادة انتخابه رئيسا لمجلس النواب