“الهاكا” تتصدى للأخبار الزائفة

“الهاكا” تتصدى للأخبار الزائفة

بوشتاوي ادريس

الشبكة الرقمية عبارة عن متجر ضخم يعرض داخله الصحيح والخاطئ في سلة واحدة : أخبار زائفة ومتحدثون مزيفون وحسابات وهمية وصور خادعة.

« مجموعة العمل الخاصة بموضوع تقنين ووسائل العالم الرقمية وعلى هذا الأساس وفي إطار سياستها الهادفة للتصدي للأخبار الزائفة التي تروج من خلال الفضاء الرقمي الافتراضي، أصدرت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري ‘الهاكا‘، مؤخرا دليلا باللغة العربية والفرنسية والامازيغية، تحت اسم «دليل محاربة التضليل الإعلامي: مرجعيات وأدوات وممارسات”.

تم إعداد هذا الدليل من لدن مجموعة العمل التي تعنى بموضوع “التقنين ووسائل الإعلام الرقمية”، تحت رئاسة عضوة المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، السيدة نرجس الرغاي، التي وضحت أنه ” رغم تطور الوسائل الخاصة بتدقيق الأخبار باستمرار في زمن التحول الرقمي والمواطنة المعززة، تبقى الغاية المنشودة واحدة : التربية على الاستهلاك المستنير والنقدي للخبر الذي ينتشر في مواقع التواصل الاجتماعي.

ويكتسي هذا الرهان المطروح أهمية بالغة، خاصة وأن الأخبار الزائفة والأنباء الكاذبة والتضليل الإعلامي والمناورة، كلها ممارسات تشكل خطرا كبيرا على آليات وسبل وصول الأخبار الحقيقية القائمة على الأحداث المؤكدة والمصادر الموثوقة.

ينبغي هنا الإشارة إلى أن قدرة مستخدم الانترنيت – الذي يعتبر في الوقت ذاته فاعلا وصانعا للخبر – غير المحدودة والعابرة للحدود لا توحي بالثقة التامة وقد تشكل خطرا كذلك على الديمقراطية”. تهدف هذه الوثيقة التنظيمية في الأساس بتزويد المواطن بكيفية تفكيك الخبر الزائف والتدقيق فيها، ويظل بمثابة آلية ذات نجاعة في التأكد من صحة أو زيف خبر ما فور تداوله على الشبكة العنكبوتية سريعة الانتشار في زمن العولمة.

رفقته الدليل باللغة العربية إذا جاءكم أحد بنبأ فتبينوا أن تصيبو قوما بجهالة فتسبحون على ما فعلتم نادمين صدق الله العظيم

شاهد أيضاً

الندوة المجالية لجهة سوس-ماسة برئاسة السيد الوالي و العمال و رئيس الجهة

الندوة المجالية لجهة سوس-ماسة برئاسة السيد الوالي و العمال و رئيس الجهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني السادس للنقابة الوطنية لقطاعات الأشغال العمومية CDT جهة الدار البيضاء سطات تستقبل قافلة البرلمان المتنقل وشباب الجهة يترافعون عن قضايا السياسات العمومية الدار البيضاء..أمن انفا يوقف شخصين يشتبه في ارتباطهما بشبكة إجرامية تنشط في التزوير واستعماله الندوة المجالية لجهة سوس-ماسة برئاسة السيد الوالي و العمال و رئيس الجهة الطالبي العلمي يؤكد على الشراكة والتضامن واحترام سيادة الدول في ظل تنامي مخاطر الانفصال والارهاب عامل اقليم القنيطرة يترأس حفل تكريم وتتويج المنتخب المغربي لكرة القدم"الفوتسال" بحضور شخصيات مدني... سفراء الغناء المغربي يشكلون فريق الأحلام في سهرة طربية غير مسبوقة بآنفا بارك آية الفرفار من أكاديمية جهة مراكش الأولى وطنيا في معدل البكالوريا مغاربة العالم الذين اختاروا باب سبتة للدخول الى المغرب يعيشون احلك لياليهم منذ ازمة وباء كورونا شرطة طنجة توقف مشتبه فيه عرض حياة المواطنين للخطر