“الهاكا” تتصدى للأخبار الزائفة

“الهاكا” تتصدى للأخبار الزائفة

بوشتاوي ادريس

الشبكة الرقمية عبارة عن متجر ضخم يعرض داخله الصحيح والخاطئ في سلة واحدة : أخبار زائفة ومتحدثون مزيفون وحسابات وهمية وصور خادعة.

« مجموعة العمل الخاصة بموضوع تقنين ووسائل العالم الرقمية وعلى هذا الأساس وفي إطار سياستها الهادفة للتصدي للأخبار الزائفة التي تروج من خلال الفضاء الرقمي الافتراضي، أصدرت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري ‘الهاكا‘، مؤخرا دليلا باللغة العربية والفرنسية والامازيغية، تحت اسم «دليل محاربة التضليل الإعلامي: مرجعيات وأدوات وممارسات”.

تم إعداد هذا الدليل من لدن مجموعة العمل التي تعنى بموضوع “التقنين ووسائل الإعلام الرقمية”، تحت رئاسة عضوة المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، السيدة نرجس الرغاي، التي وضحت أنه ” رغم تطور الوسائل الخاصة بتدقيق الأخبار باستمرار في زمن التحول الرقمي والمواطنة المعززة، تبقى الغاية المنشودة واحدة : التربية على الاستهلاك المستنير والنقدي للخبر الذي ينتشر في مواقع التواصل الاجتماعي.

ويكتسي هذا الرهان المطروح أهمية بالغة، خاصة وأن الأخبار الزائفة والأنباء الكاذبة والتضليل الإعلامي والمناورة، كلها ممارسات تشكل خطرا كبيرا على آليات وسبل وصول الأخبار الحقيقية القائمة على الأحداث المؤكدة والمصادر الموثوقة.

ينبغي هنا الإشارة إلى أن قدرة مستخدم الانترنيت – الذي يعتبر في الوقت ذاته فاعلا وصانعا للخبر – غير المحدودة والعابرة للحدود لا توحي بالثقة التامة وقد تشكل خطرا كذلك على الديمقراطية”. تهدف هذه الوثيقة التنظيمية في الأساس بتزويد المواطن بكيفية تفكيك الخبر الزائف والتدقيق فيها، ويظل بمثابة آلية ذات نجاعة في التأكد من صحة أو زيف خبر ما فور تداوله على الشبكة العنكبوتية سريعة الانتشار في زمن العولمة.

رفقته الدليل باللغة العربية إذا جاءكم أحد بنبأ فتبينوا أن تصيبو قوما بجهالة فتسبحون على ما فعلتم نادمين صدق الله العظيم

شاهد أيضاً

برشيد…درك سيدي رحال الشاطئ يحبط محاولة للهجرة السرية على مستوى  الشريط الساحلي للمحيط الأطلسي

برشيد...درك سيدي رحال الشاطئ يحبط محاولة للهجرة السرية على مستوى  الشريط الساحلي للمحيط الأطلسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار
صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس بمكناس افتتاح الدورة الـ 16 للمعرض الدولي للفلا... فرع الجامعة الوطنية للبناء والأشغال العمومية بجهة فاس مكناس يعقد جمعه العام السنوي وينظم ندوة حول تد... الشماعية تحتضن الإقصائيات الجهوية لفن التبوريدة برشيد...درك سيدي رحال الشاطئ يحبط محاولة للهجرة السرية على مستوى  الشريط الساحلي للمحيط الأطلسي سنسوداين العلامة التجارية الأولى في العالم لعلاج حساسية الأسنان تعزز تواجدها في المغرب المنتدى الجهوي الثاني للديمقراطية التشاركية يستكشف دور الجمعيات ومساهمتها على المستوى المحلي " أكادير...منظمة حقوقية توجه طلب إلى السيد المحترم عبد اللطيف حموشي المدير العام للأمن الوطني من أجل ا... رئيس دائرة الساكنية بالنيابة يدعو المؤسسة المنتخبة المجتمع المدنى وجميع المتدخلين لإجتماع طارىء لدرا... بيان توضيحي من جماعة القنيطرة النقط السوداء للمظاهر القروية بمنطقة الساكنية بالقنيطرة تستفز السلطات