بالصور عامل إقليم القنيطرة يترأس احتفالات الوقاية المدنية بيومها العالمي بحضور الثلامذة ومنتخبين وفعاليات المجتمع المدني

بالصور عامل إقليم القنيطرة يترأس احتفالات الوقاية المدنية بيومها العالمي بحضور الثلامذة ومنتخبين وفعاليات المجتمع المدني

محمد المرابط

احتفلت القيادة الإقليمية للوقاية المدنية بإقليم القنيطرة، صباح اليوم الجمعة 1 مارس 2024 باليوم العالمي للوقاية المدينة تحت شعار “التقنيات المبتكرة في خدمة الوقاية المدنية” ، بحضور عامل إقليم القنيطرة السيد فؤاد محمدي ونائب رئيس المجلس الاقليمي والكاتب العام للعمالة ورئيس الديوان ورئيس قسم الشؤون الداخلية والقائد الجهوي للدرك الملكي و والي الأمن والقائد الإقليمي للقوات المساعدة ورئيس المجلس العلمي وجميع رؤساء المصالح الخارجية ورئيس المجلس البلدي وبرلمانيين ومنتخبين بالإضافة إلى فعاليات المجتمع المدني و المنابر الاعلامية و تلاميذ بعض المؤسسات التعليمية.

و قد استهل القائد الإقليمي للوقاية المدنية الكولونيل ، الحفل بتقديم شروحات و إحصائيات و معدات و آليات الوقاية المدنية لعامل الاقليم والحضور الكريم ، وإبراز الدور الجوهري الذي تقوم به الوقاية المدنية في حماية السكان وحفظ الممتلكات العامة والخاصة .

وقدمت العديد من الشروحات حول الآليات المستعملة في الإنقاذ لفائدة الحضور و أطفال المؤسسات التعليمية، بالإضافة إلى الإسعافات الأولية ،و تدخلات عناصر الوقاية المدنية في حالة حوادث السقوط، و حوادث السير، و الاختناق عند اندلاع الحرائق، تلتها شروحات حول شاحنة إخماد الحرائق، محركات ضخ الماء و أدوات الربط.

وتم القاء كلمة بالمناسبة أكد خلالها المتحدث أن أجهزة الوقاية المدنية تقوم بدورات تحسيسية بالمؤسسات التربوية و التعليمية، و تعتبرها جانبا أساسيا في عمل هذه المؤسسة، كما تستقبل القيادة الإقليلمية ومراكز الوقاية المدنية على صعيد الإقليم وفود المؤسسات التعليمية و الهيئات المدنية من أجل تقريبهم من هذه المهنة النبيلة.

وأورد المتحدث عددا من الإحصائيات و النسب المئوية حول تدخلات عناصر الوقاية بكل نفوذ الاقليم تدخلات حاسمة مذيلة بارقام همت الحرائق، و الاسعاف ،وانقاذالأشخاص في وضعية خطر ،و السقوط وحوادث السير، والاعتداء، والتسمم الغدائي ،والاختناق والولادات العسيرة…..

وأكد أن هذه النسب الدقيقة مستوى المردودية المرتفعة التي حققها جهاز الوقاية المدنية بكل ثنايا إقليم القنيطرة ،وأبانت بجلاء الادوار المدنية المهمة التي يضطلع بها جهاز الوقاية المدنية في ملامسة الحياة اليومية للمواطنين، والالتصاق بهمومهم ومعيشهم اليومي، وفي حماية الارواح والممتلكات..

ويشكل اليوم العالمي للوقاية المدنية والذي احتفل به هذه السنة تحت شعار “التقنيات المبتكرة في خدمة الوقاية المدنية” مناسبة للوقوف على الانجازات والمهام التي يقوم بها جهاز الوقاية المدنية في نشر ثقافة الوقاية والتوعية، والتحسيس بالدور الفعال الذي يضطلع به رجل الإطفاء في مواجهة الكوارث الطبيعية والحالات الطارئة، في سبيل إنقاذ الأرواح البشرية وضمان سلامة المواطنين حري ذكره أنه تمّ تحديد واعتماد فاتح مارس من كل سنة، يوماً عالميا للحماية المدنية، في 18 دجنبر 1990، وذلك بناء على القرار رقم 08 للجمعية العامة التاسعة للمنظمة الدولية للحماية المدنية، باعتبار مطلع مارس 1972 يوم دخول دستور هذه المنظمة حيز التنفيذ .

كما اختتم هذا اللقاء الذي كان ناجحا بكل المقاييس باقامة حفل شاي على شرف الحضور ……

شاهد أيضاً

أزرو…..قائد مركز الدرك الملكي بأزرو وعناصره يلقون القبض على تاجر مخدرات خطير مبحوت عنه وطنيا الملقب ب ” الوجدي “

أزرو.....قائد مركز الدرك الملكي بأزرو وعناصره يلقون القبض على تاجر مخدرات خطير مبحوت عنه وطنيا الملقب ب " الوجدي "

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار
أمير المؤمنين يؤدي غدا الأربعاء صلاة عيد الفطر المبارك بالمسجد المحمدي بمدينة الدار البيضاء تمحور حول الرقمنة والبنية التحتية للاتصالات: غيثة مزور تعقد اجتماع عمل مع اللجنة المغربية لكأس العال... الحاجب الملكي والكاتب العام لعمالة مكناس يشرفان على توزيع هبات ملكية للرعايا الأوفياء بمدينة مكناس أزرو.....قائد مركز الدرك الملكي بأزرو وعناصره يلقون القبض على تاجر مخدرات خطير مبحوت عنه وطنيا الملق... مكناس ...عامل صاحب الجلالة يحيي ليلة القدر بمسجد الحسن الثاني ببني محمد الناظور..الإطاحة بشبكة اجرامية وحجز 69 سيارة من مختلف الأنواع والفئات مكناس..عناصر الشرطة تلقي القبض على شبكة اجرامية ترويج في المخدرات والمؤثرات العقلية إحالة قائد حراس أمن موقوف عن العمل وعميد شرطة وضابط للإشتباه في تورطهم بإفشاء السر المهني والإرشاء و... عذرا أبريل أنت لست كذابا مكناس: وزير الفلاحة يزور ورش تهيئة موقع المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب للاطلاع على سير الأشغال