برنامج اوراش في إطار المنفعة العامة والتنمية المستدامة

برنامج اوراش في إطار المنفعة العامة والتنمية المستدامة

الشارع نيوز : عادل امان


يتضمن برنامج “أوراش” الذي أعلنت الحكومة عن تفاصيله اليوم، بميزانية تناهز 2,5 مليار درهم، شقين: الشق الأول يتعلق بأوراش عامة مؤقتة تستمر حوالي 6 أشهر في المتوسط، وتشمل العمل في أوراش ذات طابع مؤقت.تندرج هذه الأوراش في إطار المنفعة العامة والتنمية المستدامة، من قبيل إنجاز مسالك طرقية وترميم المآثر والمنشآت العمومية والتشجير وإعداد المساحات الخضراء ومحاربة التصحر وزحف الرمال ورقمنة الأرشيف والتنشيط الثقافي والرياضي والتأطير التربوي العرضي.ويحصل المستفيد كمقابل على أجرة لا تقل عن الحد الأدنى للأجر المحدد في 2800درهم، إضافة إلى التغطية الصحية والتعويضات العائلية. وتمثل هذه الأوراش حوالي 80% من العدد الإجمالي للمستفيدين من برنامج “أوراش”.


أما الشق الثاني فيتعلق بـ”أوراش لدعم الإدماج المستدام”، وتتجلى في الاستجابة إلى خدمات موجهة للأشخاص والأسر والمجتمع تعرف خصاصا في بعض المناطق؛ من قبيل محو الأمية والتعليم الأولي والاعتناء بالأشخاص المسنين والأنشطة الرياضية والثقافية والمطعمة المدرسية والخدمات شبه الطبية.
مدة هذه الأوراش لا تقل عن 24 شهرا مع دخل لا يقل عن الحد الأدنى للأجر(2800 درهم) ثم الاستفادة من التغطية الاجتماعية، بما فيها التعويضات العائلية.
وستمنح الدولة للمشغلين (الجمعيات والمؤسسات) منحة للتحفيز على التشغيل في حدود مبلغ 1500 درهما شهريا لمدة 18 شهرا لكل مستفيد. وهذا النوع من الأوراش موجه إلى حوالي 20% من المستفيدين من البرنامج.

شاهد أيضاً

عامل عمالة مكناس يشرف على حفل اختتام معرض الاقتصاد الاجتماعي والتضامي للمنتوجات المحلية بويسلان

عامل عمالة مكناس يشرف على حفل اختتام معرض الاقتصاد الاجتماعي والتضامي للمنتوجات المحلية بويسلان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار
أمير المؤمنين يؤدي غدا الأربعاء صلاة عيد الفطر المبارك بالمسجد المحمدي بمدينة الدار البيضاء تمحور حول الرقمنة والبنية التحتية للاتصالات: غيثة مزور تعقد اجتماع عمل مع اللجنة المغربية لكأس العال... الحاجب الملكي والكاتب العام لعمالة مكناس يشرفان على توزيع هبات ملكية للرعايا الأوفياء بمدينة مكناس أزرو.....قائد مركز الدرك الملكي بأزرو وعناصره يلقون القبض على تاجر مخدرات خطير مبحوت عنه وطنيا الملق... مكناس ...عامل صاحب الجلالة يحيي ليلة القدر بمسجد الحسن الثاني ببني محمد الناظور..الإطاحة بشبكة اجرامية وحجز 69 سيارة من مختلف الأنواع والفئات مكناس..عناصر الشرطة تلقي القبض على شبكة اجرامية ترويج في المخدرات والمؤثرات العقلية إحالة قائد حراس أمن موقوف عن العمل وعميد شرطة وضابط للإشتباه في تورطهم بإفشاء السر المهني والإرشاء و... عذرا أبريل أنت لست كذابا مكناس: وزير الفلاحة يزور ورش تهيئة موقع المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب للاطلاع على سير الأشغال