جمعية الدفاع عن حقوق الانسان تخاطب وزارة الصحة المغربية بشأن وفيات مستشفى ابن رشد بالبيضاء

جمعية الدفاع عن حقوق الانسان تخاطب وزارة الصحة المغربية بشأن وفيات مستشفى ابن رشد بالبيضاء

محمود حسين

اصدرت جمعية الدفاع عن حقوق الانسان بيان بشأن وفيات مستشفى ابن رشد بالبيضاء، حسب ما توصلت به “شارع نيوز ” .

وقالت جمعية الدفاع عن حقوق الانسان ، انه ومتابعة لموضوع شكايات عدد من ذوي حقوق الضحايا والمتضررين بشان الارتفاع المتزايد للوفيات ومعدل الاماتة (الموت في العمليات) الناتجة عن اخطاء طبية من طرف الطبيب عبد الحكيم لخضر رئيس مصلحة جراحة الدماغ والاعصاب بمستشفى ابن رشد بالدار البيضاء حيث وصلت نسبة الوفيات أكثر من 50%, تعلن للراي العام في اطار مهامها الحقوقية وحماية الحق في الحياة وفقا للدستور والشرعة الدولية لحقوق الانسان .

_ الجمعية تقدمت بشكاية لوزارة الصحة وكذا بشكاية للنيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بالبيضاء التي احالتها على النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية الزجرية بالبيضاء، في اطار تحديد المسؤوليات وربط المسؤولية بالمحاسبة ،لكنها فوجئت بانه لاكثر من سنة لم يتم اتخاذ اي اجراء فيها اذ لازلت تراوح مكانها في اطار ابحاث ادارية او جنائية يشوبها الغموض والتردد وعدم الفعالية، ودون إخبار الجمعية بالمآل رغم خطورة وقائع الشكاية وتهديدها للامن والسلامة .

_وان ما حَدَث حسب محتوى الشكاية يكتسي طابعا جرميا ملفتا للانتباه بل أكثر من ذلك يستنفر أجهزة البحث والتحقيق سواء من طرف وزارة الصحة أو النيابة العامة.

لذا تطالب الجمعية:كل من وزارة الصحة ورئاسة النيابة العامة كل فيما يخصه باتخاذ الاجراءات القانونية المستعجلة في الموضوع لحماية الحق في الحياة ومساءلة الفاعل عن جرائمه وصون حقوق المتضررين بما يضمن تفعيل قواعد المحاسبة وعدم الافلات من العقاب.

كما تعلن عزمها عن تنظيم احتجاج أمام مستشفى ابن رشد بالبيضاء.،وأمام المحكمة الابتدائية الزجرية بالبيضاء تنديدا بالمس بالحياة والتماطل في تفعيل إجراءات التحقيق حسب المعطيات الواردة في الشكاية ،ونهج سياسة الإفلات من العقاب.حسب بلاغ الجمعية الحقوقية

شاهد أيضاً

أزرو…..قائد مركز الدرك الملكي بأزرو وعناصره يلقون القبض على تاجر مخدرات خطير مبحوت عنه وطنيا الملقب ب ” الوجدي “

أزرو.....قائد مركز الدرك الملكي بأزرو وعناصره يلقون القبض على تاجر مخدرات خطير مبحوت عنه وطنيا الملقب ب " الوجدي "

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار
أمير المؤمنين يؤدي غدا الأربعاء صلاة عيد الفطر المبارك بالمسجد المحمدي بمدينة الدار البيضاء تمحور حول الرقمنة والبنية التحتية للاتصالات: غيثة مزور تعقد اجتماع عمل مع اللجنة المغربية لكأس العال... الحاجب الملكي والكاتب العام لعمالة مكناس يشرفان على توزيع هبات ملكية للرعايا الأوفياء بمدينة مكناس أزرو.....قائد مركز الدرك الملكي بأزرو وعناصره يلقون القبض على تاجر مخدرات خطير مبحوت عنه وطنيا الملق... مكناس ...عامل صاحب الجلالة يحيي ليلة القدر بمسجد الحسن الثاني ببني محمد الناظور..الإطاحة بشبكة اجرامية وحجز 69 سيارة من مختلف الأنواع والفئات مكناس..عناصر الشرطة تلقي القبض على شبكة اجرامية ترويج في المخدرات والمؤثرات العقلية إحالة قائد حراس أمن موقوف عن العمل وعميد شرطة وضابط للإشتباه في تورطهم بإفشاء السر المهني والإرشاء و... عذرا أبريل أنت لست كذابا مكناس: وزير الفلاحة يزور ورش تهيئة موقع المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب للاطلاع على سير الأشغال