جمعية المهرجان الدولي سينما المقهى بتازة المغرب

جمعية المهرجان الدولي سينما المقهى بتازة المغرب

شارع نيوز: نورة أجدير

تحت شعار “السينما والتجديد”، وبدعم من المركز السينمائي المغربي ، ستحتضن مدينة تازة الدورة الرقمية السادسة للمهرجان الدولي لسينما المقهى من 26 دجنبر إلى 30 دجنبر 2021.
تضمن برنامج هذه الدورة الرقمي عن بعد هذه السنة تماشيا مع قرار الحكومة الأخير والقاضي بمنع كل المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية حفاظا وضمانا للسلامة الصحية للكل.
و في هذا الصدد تؤكد إدارة المهرجان أنها ستحافظ على كل الأنشطة والفعاليات التي كانت مقررة سلفا، حيث سيتم بثها مباشرة على منصة ستخصص لهذا الغرض أو على صفحة الفايسبوك للمهرجان وذلك للحفاظ على التواصل مع كل المتتبعين لفعاليات المهرجان سواء على المستوى المحلي، الوطني والدولي، و سوف نوافيكم بالبرنامج في أقرب الآجال.
المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة في الصنف لهذه السنة تضمنت الصنف الروائي والوثائقي، وكلها تصب في تيمة التجديد الهادف والمهذب ، تجديد في الرؤى والنظرة والنقذ والتفاعل والفكر والتفاعل والنقد و….
فتح باب استقبال الافلام ، فوصلتنا 210 فلما من داخل المغرب ومن دول مختلفة . سهرت عليها لجنة فنية مختصة في فرزها وضبطها واختارت لنا 25 فلما , 15 من الصنف الروائي و 10 من الصنف الوثائقي لتدخل غمار المشاركة .
كما سنسهر أيضا في هذه الدورة على تنظيم ندوة فكرية سيشارك فيها ويأطرها باحثون وخبراء في مهن السينما والفنون الدرامية. وماستر كلاس وورشات تكوينية، وتوقيع كتاب، وتكريمات لترسيخ ثقافة الاعتراف.
ستتبارى الأفلام الخمسة و العشرون، المنتقاة من طرف إدارة المهرجان، على أربعة جوائز هي: الجائزة الكبرى وجائزة لجنة التحكيم الخاصة وجائزة أفضل تشخيص ذكور وإناث ، وجائزة الجمهور ، وذلك أمام لجنة تحكيم خماسية قي الصنف الروائي: رئيس لجنة التحكيم حسن بنجلون، الأعضاء :الدكتور عبد السلام دخان باحث في جماليات التعبير، الصحفي والإسلامي والكاتب والمخرج الحسين الشعبي، مرفت عمر من مصر ناقصة فنية وصحافية، ياسمين بوشفر ناقصة سينمائية.
أما في الصنف الوثائقي فجاءت لجنة التحكيم على الشكل التالي:
رئيس اللجنة عبد الكريم واكريم ناقد سينمائي، الأعضاء: فاطمة الزهراء احرار ممثلة ، جمال العباسي ممثل، سعاد العلوي ممثلة ، فرناند جوزي سيكل مالي من فرنسا منتج سينمائي.
فكونوا في الموعد.

عن إدارة المهرجان: د عزيز زروقي.

شاهد أيضاً

مطار أكادير..توقيف ثلاثة أجانب اوروبين في محاولة سرقتهم لساعات فاخرة من احد الفنادق بأكادير

تمكنت عناصر مفوضية الشرطة بمطار أكادير المسيرة، صباح اليوم الأربعاء 29 يونيو الجاري، من توقيف ثلاثة مواطنين أجانب من جنسية أوروبية، تتراوح أعمارهم ما بين 24 و30 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بحيازة ساعات فاخرة يشتبه في كونها متحصلة من عمليات سرقة. وجرى توقيف المشتبه فيهم أثناء استعدادهم للسفر على متن رحلة جوية متوجهة إلى أحد المطارات الأوروبية، وذلك بعدما أسفرت إجراءات التفتيش والمراقبة عن ضبط ست ساعات فاخرة بحوزتهم، من ضمنها ساعة يدوية تشكل موضوع إشعار بالسرقة صبيحة أمس الثلاثاء من داخل أحد الفنادق بمدينة أكادير. وقد تم إخضاع المشتبه فيهم للبحث القضائي الذي تجريه المصلحة الولائية للشرطة القضائية بأكادير تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك قصد الكشف عن كافة ظروف وملابسات حيازة هذه الأشياء وكذا تحديد الأفعال الإجرامية المفترضة المنسوبة للمعنيين بالأمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار