جنوب إفريقيا :اندلاع حريق في مقر البرلمان في العاصمة “كيب تاون”

جنوب إفريقيا :اندلاع حريق في مقر البرلمان في العاصمة “كيب تاون”

محمد مرابط

دمر حريق هائل اندلع منذ وقت مبكر من صباح يومه الأحد في مقر البرلمان في ‘كيب تاون’ عاصمة جنوب إفريقيا، مبنى الجمعية الوطنية حيث يشتغل النواب الجنوب إفريقيون.

وصرح مولوتو موثابو لوكالة فرانس برس ان “الغرفة التي يجلس فيها الاعضاء احترقت” مضيفا ان “النيران لم تنطفئ بعد”.

ولم ترد انباء عن وقوع اصابات ولم يعرف مصدر الحريق فى هذه المرحلة.وقال الرئيس سيريل رامافوزا الذي زار مكان الحادث “يجري استجواب شخص”.

وأكدت الشرطة اعتقال رجل يبلغ من العمر 51 عاما.

وبدأ الحريق فى حوالى الساعة الخامسة صباحا (03:00 بتوقيت جرينتش) فى أقدم جناح بالمبنى ، اكتمل بناؤه عام 1884 بغرف مغطاة بالخشب الثمين حيث كان أعضاء البرلمان يجلسون سابقا. وانهار جزء من السقف.

وصرح جان بيير سميث ، رئيس جهاز الأمن والإنقاذ بالمدينة ، للصحفيين بأن “سطح المبنى القديم الذي كان يضم مجلس الأمة قد انهار ، ولم يبق منه شيء”. وأضاف: “كل شيء عانى من دخان شديد وضرر ناتج عن المياه”.

كما تضرر المبنى التاريخي الذي يضم مجموعة قيمة من الكتب والنسخة الأصلية من النشيد الوطني الأول المثير للجدل والذي غنى خلال الفصل العنصري “Die Stem Suid-Afrika” ، صوت جنوب إفريقيا في اللغة الأفريكانية.ثم استمرت النيران في التهام الأجزاء الأحدث الموجودة الآن في الخدمة.

وأظهرت صور جوية أذاعها التلفزيون ألسنة اللهب تتصاعد من فوق أسطح المبنى الفيكتوري بواجهته المبنية من الطوب الأحمر والأبيض.

وسرعان ما تم تطويق شوارع الحي الراقي.وتم تعبئة حوالي 70 من رجال الإطفاء لمواجهة الكارثة. كان البعض يحاولون ، مسلحين برش ماء من أعلى رافعة ، التغلب على ألسنة اللهب

.أعرب بريت هيرون ، أحد نواب مقاطعة الكاب الغربية في البرلمان ، عن أسفه قائلاً: “لقد كان من الصعب رؤية جمعيتنا الوطنية على هذا النحو” ، بينما أعرب البرلماني السابق مموسي ميمان عن أسفه “للمأساة”.

ووصل فريق الإسعافات الأولية في وقت مبكر إلى مكان الحادث وحاول لعدة ساعات السيطرة على الحريق ، لكنه اضطر إلى التراجع، وتم استدعاء تعزيزات.

شاهد أيضاً

الأمين العام لحزب جبهة القوى الديمقراطية يترأس فعاليات تأسيس منتدى المنتخبين الديمقراطيين بالقنيطرة

الأمين العام لحزب جبهة القوى الديمقراطية يترأس فعاليات تأسيس منتدى المنتخبين الديمقراطيين بالقنيطرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار