رئيس مجلس النواب يجري مباحثات مع رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي

رئيس مجلس النواب يجري مباحثات مع رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي

استقبل السيد راشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، يوم الخميس 25 ماي 2023 في الرباط، السيد فائق زيدان رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي والوفد القضائي المرافق له بحضور القائم بأعمال السفارة الدكتور بوتان دزه يى بمعية عدد من اعضاء السلك الدبلوماسي، وذلك في إطار زيارة مجاملة لمجلس النواب.

ويضم الوفد القضائي العراقي الهام كلا من السيد القاضي عادل عبد الرزاق رئيس محكمة استئناف البصرة، والسيد القاضي حسن سودي حسن رئيس محكمة استئناف النجف، والسيد رائد حميد حسين رئيس محكمة نينوى، والسيدة نوار عبيد علي نائب المدعي العام في رئاسة الادعاء العام، والسيدة لبنى محب احمد، مدير عام مكتب رئيس مجلس القضاء الأعلى ودائرة شؤون القضاء وأعضاء الادعاء العام، والسيد علاء مرزه محمد المرافق الشخصي للسيد رئيس مجلس القضاء الأعلى.

وركزت المباحثات بين الجانبين على تأكيد عمق الروابط التاريخية، والاحترام المتبادل للسيادة والوحدة الترابية للبلدين، وإبراز التحولات والإصلاحات التي عرفتها منظومة العدالة بالمغرب والعراق.

كما شدد الطرفان على أهمية مثل هذه الزيارات واللقاءات لتبادل التجارب وتقاسم الخبرات.

واستعرض السيد راشيد الطالبي العلمي التجربة البرلمانية المغربية في ظل دستور سنة 2011 والاختصاصات التي أصبح يضطلع بها مجلس النواب وعلاقات السلطة التشريعية بباقي السلط، وخاصة السلطة القضائية.

من جهته أبرز السيد فائق زيدان، تحولات النظام القضائي العراقي ومهام واختصاصات مجلس القضاء باعتباره الجهة الإدارية العليا للقضاء العادي الذي يختص بإدارة القضاء العادي، كما عرض المسؤول العراقي هيكلة وتركيبة المجلس وعلاقاته بباقي السلط والمؤسسات العراقية.

شاهد أيضاً

صدور الطبعة الثانية من كتاب الدور الإنشائي للاجتهاد القضائي في المادة المدنية

"صدور الطبعة الثانية من كتاب الدور الإنشائي للاجتهاد القضائي في المادة المدنية"

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار
إقليم تطوان: إعطاء الانطلاقة لمشروع تصميم التهيئة والحفاظ على المدينة العتيقة لتطوان رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي يستقبل وفدا عن مجلس المستشارين منظمة حقوقية مستقلة ترد بقوة على الفيدرالية الدولية للصحفيين في قضية الصحفي سليمان الريسوني بخصوص مس... صدور الطبعة الثانية من كتاب الدور الإنشائي للاجتهاد القضائي في المادة المدنية منظمة حقوقية تندد و بشدة و تعلن تضامنها مع السيد باشا مدينة أكوراي إقليم الحاجب إثر تعرضه للاعتداء و... جلالة الملك يشرف بالدار البيضاء على وضع الحجر الأساس لمركز طبي للقرب وإطلاق المرحلة الثانية من برنام... الوفد البرلماني المغربي يشارك في المؤتمر الثالث للشبكة البرلمانية لدول عدم الانحياز بجنيف ملف النصب والاحتيال لإيراني على مواطنة مغربية على طاولة النيابة العامة الدار البيضاء فتح تحقيق لتحديد جميع المتورطين في اختلاق جريمة وهمية ونشر خبر زائف السيد رئيس الحكومة عزيز أخنوش يستقبل وفدا من الكونغرس الأمريكي