ربيع المسرح بدون ربيع

ربيع المسرح بدون ربيع

عبد اللطيف بنشيخ

نظمت جمعية مسرح الافق، الدورة الاولى لربيع المسرح، من 18 إلى 23 من هذا الشهر بمدينة تارودانت، بميزانية متداولة بين المعنيين في حدود حوالي 120 مليون سترصد من طرف مجموعة من الشركاء المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووزارة الثقافة والإعلام والشباب والتواصل (قطاع الثقافة) والمجلس الجماعي لتارودانت وجهة سوس ماسة بالاضافة الى الخواص خاصة كوباك.

ولكن ما لفت انتباه المتتبعين أن الجمعية غير معروفة ولا فاعلة في الحركة المسرحية، خاصة على امتداد السنوات الأخيرة، ووصفها البعض كونها انبعثت من الرماد، وتم اختيارها لتظاهرة من الحجم الكبير وبميزانية ضخمة، رغم ان ميدان المسرح بمدينة تارودانت ارتبط بجمعيات معروفة، حصدت كما من الجوائز الوطنية والدولية، كجمعية الشعاع وجمعية خطوات، وهاتان الجمعيتان مؤهلتان لمثل هذه التظاهرات نظرا لخبرتهم في فن المسرح.

ويجدر الذكر أن فرقة خطوات نظمت يوم غير بعيد، 20/21/22 من شهر يناير 2023 دورتها المسرحية الثانية بامكانيات محدودة مقابل انشطة مسرحية نوعية بميزانية 20.000 فقط.

وامام هذا ألا فهم نطرح مجموعة من الاسئلة المرتبطة بالموضوع:

*من المسؤول عن اختيار هذه الجمعية؟

وماهي المعايير المعتمدة في اختيارات الجهات المانحة؟*ولماذا تم السماح للمنظمين بتغييب قامات مسرحية محلية في باب التكريمات التي استفاد منها محمد الجم وعبد الله ديدان؟

*اين يتجلى حضور الطابع المحلي الذي من المفترض أن يكون في منتوج من دعم محلي؟

*اين هو امتداد التنمية المستدامة الثقافية في صورة المنتوج المحلي وتسويقه؟

*الم يكن من المفروض تسويق المنتوج المحلي للمغرب وليس العكس!!وتتكرر النيات في اقامة العلاقات مع السينيمائين لنية في نفس يعقوب، ولن تفلح كما لم تفلح سابقتها السينما والتاريخ بعد ضغط بيانات المثقفين الاستنكارية، خاصة وأن الجهة المنظمة للمهرجان السينيمائي السابق حدد افق الاعتمادات في 120 مليون،فكان المتغير هو السند الفني ( سينيما واليوم مسرح ) والتابث هو 120 مليون.

فما القصد وما الغرض؟

هل تنمية المنتوج الثقافي المحلي ام استغلال الخلفيات للوصول إلى تحقيق اهداف شخصية؟

خصوصا وأن عدد المكرمين اغلبهم اتوا من الرباط للتأشير على تمركز الثقافة وتكريس التهميش.

كما تجدر الإشارة من باب التذكير ان المجلس الجماعي لتارودانت سيعقد دورته العادية لشهر ماي يوم غد الجمعة 19 ماي 2023 من اجل تحويل ميزانية في حدود 200.000 درهم من تعويضات الموظفين لصالح هذه الجمعية، ونتمنى ان يعي اعضاء المجلس وعضواته بهذه الحيثيات قبل اتخاذ القرار.

شاهد أيضاً

أمن مكناس يوقف شخص عشريني متلبس بمحاولة سرقة وكالة بنكية بمنطقة “تولال”

أمن مكناس يوقف شخص عشريني متلبس بمحاولة سرقة وكالة بنكية بمنطقة "تولال"

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار
النادي الملكي للفروسية المهماز الفضي يحتضن المسابقة الوطنية للقفز على الحواجز غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس تشجب وتحتج على إقدام الجزائر على ترشيح " الزليج" ضمن لائحة الت... اصيلة..الأمن الوطني يوقف ثلاثة أشخاص بالاتجار غير المشروع في المخدرات والضرب والجرح في مواجهة شرطي أمن مكناس.. الإطاحة بشخصين بحوزتهما على 1880 قرص مهلوس من نوع إكستازي وريفوتريل وجمعات من مخدر الكوك... أمن مكناس يوقف شخص عشريني متلبس بمحاولة سرقة وكالة بنكية بمنطقة "تولال" بالصور.. محمد بدر: نسعى لخلق موسم مسرحي جديد في دول الخليج رئيس البرلمان العربي يهنئ راشيد الطالبي العلمي لانتخابه رئيسا لمجلس النواب بالمملكة المغربية أمن مكناس يتمكن تحرير وإنقاذ شخصين كانا ضحية لعملية اختطاف واحتجاز مقرونة بأعمال التعذيب صاحب الجلالـة حفظه الله ونصره ينعم على ابن مدينة المحمدية اللاعب السابق لكرة القدم حمو فضيلي ومجموعة... كلمة السيد راشيد الطالبي العلمي على إثر إعادة انتخابه رئيسا لمجلس النواب