رصد سبعة أعراض لفيروس كورونا المتحور أوميكرون

رصد سبعة أعراض لفيروس كورونا المتحور أوميكرون

بقلم: ابوحسن

حدد خبراء الصحة سبعة أعراض مبكرة، تم الإبلاغ عنها من قبل الحلات المصابة بمتحور فيروس كورنا الجديد ” أوميكرون، في وقت تحذر فيه منظمة الصحة العالمية من “خطورته الشديدة”، وفق معطيات أوردتها النشرة الصحية الشهرية ” الحق في الصحة زمن كورونا بالمغرب والعالم”.
قال أونبين بيلاي، طبيب من جنوب افريقيا، ضمن عدد النشرة الأربعاء 1 دجنبر الحالي، أن الأعراض التي تظهر على المصابين بمتحور فيروس كورونا الجديد “أوميكرون” تظل “خفيفة جدا” ولا تختلف عن الأعراض الجانبية لمتحورات كوفيد تسعة عشر.


وأضاف أن هذه الأعراض تتكون من التهاب في العضلات وإرهاق لمدة يوم أو يومين، والشعور بعدم الراحة، وسعال خفيف في بعض الحالات، بالإضافة الى أن الإصابة بالمتحور لا تفقد صاحبها حاستي الذوق والشم.
على النقيض، حذرت منظمة الصحة العالمية من أن متحور فيروس كورونا الجديد ” أوميكرون” يمثل خطرا مرتفعا على مستوى العالم، فيما لم يتضح بعد مدى خطورته ومعدل انتقال العدوى.
وشددت المنظمة على أن ”أوميكرون” الذي رصدت أولى حالات الإصابة به في جنوب أفريقيا “مختلف بدرجة كبيرة حيث يحتوي على عدد مرتفع من النسخ… بعضها مقلق وقد يكون مرتبطا باحتمال الهروب المناعي وزيادة انتقال العدوى”.


ودق تيدروس أدهانوم غبريسو ، مدير عام المنظمة، ناقوس الخطر في اجتماع لوزراء الصحة في مجموعة الدول السبع، والذي من المتوقع أن يُطلق مفاوضات حول اتفاق دولي يتعلق بمنع حدوث أوبئة في المستقبل”.
وقال تيدرو إن “ظهور سلالة أوميكرون المتحورة يؤكد كيف أصبح وضعنا هشا ومحفوفا بالمخاطر. ويوضوح أن “أوميكرون” الأسباب التي تجعل العالم بحاجة إلى اتفاق جديد حول الأوبئة: فنظامنا الحالي يثبط الدول الاخرى إزاء المخاطر التي ستصل إليها لا محالة”.


وأوضح خبراء الصحة، أنه حتى الآن لم يتم التوصل إلى أي معلومات بشأن المتحور الجديد على أنه يستهدف الشباب والفئات العمرية الصغيرة، لأن هناك أشخاصا من فئات عمرية مختلفة تمت إصابتهم بهذا المتحور الجديد ما يثبت انه لا يستهدف أحدا.

شاهد أيضاً

الأمين العام لحزب جبهة القوى الديمقراطية يترأس فعاليات تأسيس منتدى المنتخبين الديمقراطيين بالقنيطرة

الأمين العام لحزب جبهة القوى الديمقراطية يترأس فعاليات تأسيس منتدى المنتخبين الديمقراطيين بالقنيطرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار