زيادة صاروخية مرتقبة في أسعار السجائر بالمغرب

زيادة صاروخية مرتقبة في أسعار السجائر بالمغرب

محمد مرابط

من المنتظر ان تعرف اسعار مختلف اصناف السجائر بالمغرب خلال الايام القليلة القادمة زيادة جديدة ستتراوح بين درهم ودرهمين.وتضمن مشروع قانون مالية 2022 عدداً من الأحكام المقترحة ذات الطابع الجبائي الرامية إلى تعزيز موارد الدولة لتمويل مختلف البرامج، وتفعيلاً لمقتضيات قانون الإصلاح الضريبي.

وابتداء من فاتح يناير المقبل ستعرف أسعار السجائر ارتفاعا جديدا حيث ينص مشروع قانون المالية الذي تمت المصادقة على توجهاته العامة خلال انعقاد المجلس الوزاري، على جدول زمني لإصلاح الضريبة الداخلية على الاستهلاك المفروضة على التبغ إلى غاية 2026، وكذا مراجعة النظام الجبائي المتعلق أيضا بالسجائر الإلكترونية.

ويتجلى الهدف من إصلاح الضريبة الداخلية على الاستهلاك المفروضة على التبغ في الحفاظ على مصالح الخزينة من خلال زيادة المداخيل الضريبية على التبغ ووفقا لأحد الفاعلين فإن الحكومة تراهن على مداخيل إضافية تبلغ حوالي 3.5 مليار درهم بحلول سنة 2026.

ويهدف مقياس الضريبة الداخلية على الاستهلاك المفروضة على التبغ الجديد كذلك إلى دفع الموزعين إلى الرفع من أسعار البيع إلى أقصى حد ممكن، كما هو الحال في البلدان المتقدمة.وفيما اعتبر مهتمون ان هذه الزيادة تعتبر فرصة للاقلاع عن التدخين، اعتبر آخرون ان الاسعار الجديدة ستكون بمناسبة تحدي جديدة للمصالح الامنية التي عليها ان تواجه تنامي ترويج السجائر المهربة التي ستصير الملاذ المفضل لجل المدخنين.

شاهد أيضاً

مطار أكادير..توقيف ثلاثة أجانب اوروبين في محاولة سرقتهم لساعات فاخرة من احد الفنادق بأكادير

تمكنت عناصر مفوضية الشرطة بمطار أكادير المسيرة، صباح اليوم الأربعاء 29 يونيو الجاري، من توقيف ثلاثة مواطنين أجانب من جنسية أوروبية، تتراوح أعمارهم ما بين 24 و30 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بحيازة ساعات فاخرة يشتبه في كونها متحصلة من عمليات سرقة. وجرى توقيف المشتبه فيهم أثناء استعدادهم للسفر على متن رحلة جوية متوجهة إلى أحد المطارات الأوروبية، وذلك بعدما أسفرت إجراءات التفتيش والمراقبة عن ضبط ست ساعات فاخرة بحوزتهم، من ضمنها ساعة يدوية تشكل موضوع إشعار بالسرقة صبيحة أمس الثلاثاء من داخل أحد الفنادق بمدينة أكادير. وقد تم إخضاع المشتبه فيهم للبحث القضائي الذي تجريه المصلحة الولائية للشرطة القضائية بأكادير تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك قصد الكشف عن كافة ظروف وملابسات حيازة هذه الأشياء وكذا تحديد الأفعال الإجرامية المفترضة المنسوبة للمعنيين بالأمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار