مذكرة وزارية موجهة إلى الأطر التربوية بوزارة التعليم

مذكرة وزارية موجهة إلى الأطر التربوية بوزارة التعليم

محمد مرابط

مذكرة وزارية موجهة إلى الأطر التربوية بوزارة التعليم، إلى اتخاذ جملة تدابير بشأن نظام الدراسة لموسم 2021/2022، في ظل استمرار انتشار جائحة ”كورونا” بالمغرب.

وطالبت وزارة التعليم؛ وفق المذكرة التي حصلت الجريدة في ”24 ساعة” على نسخة منها؛ إلى اتخاذ إجراءات وقائية وحاجزية صارمة، للتصدي للوباء، وتتمثل أساسا في ”الالتزام الصارم والدقيق بالتدابير الوقائية بغسل اليدين وارتداء الكمامة وتجنب التجمعات وتهوية الأقسام”.

كما طالبت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي، في المذكرة الموجهة لمصالحها وأطرها المختصة، باعتماد نمط ”التعليم الحضوري” بالمؤسسات التعليمية التي يمكن فيها تطبيق قواعد التباعد؛ أو اعتماد نمط النمط ”التناوب التربوي، الذي يمزج بين ”الحضوري والتعليم الذاتي المؤطُر من قبل الأساتذة”.

ونادت الوزارة باعتماد التعليم عن بعد في حالة الإغلاق الفصل الدراسي أو المؤسسة التعليمية، وفق البروتوكل الصحي للمؤسسات، أو في الحالات الحرجة التي توصي فيها السلطات بتعليق الدراسة الحضورية.

كما دعت الوزارة مصالحها وأطرها إلى إجراء فحوصات، بين الفينة والأخرى، للكشف عن الفيروس على مستوى عينة من التلميذات والتلاميذ.وحثت المذكرة على تهوية الحجرات الدراسية بصفة منتظمة، على الأقل خمس دقائق كل ساعة، وكذلك قبل دخول التلاميذ، وأثناء الاستراحة، وبعد خروجهم.ودعت إلى اعتماد أجهزة قياس نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون CO2 في الهواء بالحجرات الدراسية.

كما طالبت أيضا بمواصلة عملية التلقيح في صفوف التلاميذ الذين يتراوح أعمارهم ما بين 12 و17 سنة، مع تكثيف عمليات التحسيس بأهميتها.

شاهد أيضاً

برشيد…درك سيدي رحال الشاطئ يحبط محاولة للهجرة السرية على مستوى  الشريط الساحلي للمحيط الأطلسي

برشيد...درك سيدي رحال الشاطئ يحبط محاولة للهجرة السرية على مستوى  الشريط الساحلي للمحيط الأطلسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار
صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس بمكناس افتتاح الدورة الـ 16 للمعرض الدولي للفلا... فرع الجامعة الوطنية للبناء والأشغال العمومية بجهة فاس مكناس يعقد جمعه العام السنوي وينظم ندوة حول تد... الشماعية تحتضن الإقصائيات الجهوية لفن التبوريدة برشيد...درك سيدي رحال الشاطئ يحبط محاولة للهجرة السرية على مستوى  الشريط الساحلي للمحيط الأطلسي سنسوداين العلامة التجارية الأولى في العالم لعلاج حساسية الأسنان تعزز تواجدها في المغرب المنتدى الجهوي الثاني للديمقراطية التشاركية يستكشف دور الجمعيات ومساهمتها على المستوى المحلي " أكادير...منظمة حقوقية توجه طلب إلى السيد المحترم عبد اللطيف حموشي المدير العام للأمن الوطني من أجل ا... رئيس دائرة الساكنية بالنيابة يدعو المؤسسة المنتخبة المجتمع المدنى وجميع المتدخلين لإجتماع طارىء لدرا... بيان توضيحي من جماعة القنيطرة النقط السوداء للمظاهر القروية بمنطقة الساكنية بالقنيطرة تستفز السلطات