مشروع العلوم في البادية بجهة الرباط سلا القنيطرة 2021-2023

مشروع العلوم في البادية بجهة الرباط سلا القنيطرة 2021-2023

محمد مرابط

مشروع العلوم في البادية بجهة الرباط سلا القنيطرة 2021-2023
اللقاء الافتتاحي وانتخاب نادي المؤسسة لبرنامج العلوم في البادية بإعدادية عبد الخالق الطريي إقليم سيدي سليمان من طرف المنشطة والباحثة زكية ازريويل يوم 14 دجنبر 2021.


العلوم في البادية: برنامج تربوي طموح منظم من طرف الجمعية المغربية للشطار الصغار بدعم من مؤسسة دروسوس والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط-سلا-القنيطرة وجامعة محمد الخامس بالرباط. هذا المشروع الذي يمتد لثلاث سنوات (2020-2023) مخصص لفائدة تلاميذ المؤسسات التعليمية القروية.
يهدف هذا المشروع إلى ترسيخ الثقافة العلمية، التقنية والبيئية لدى الشباب بطريقة ممتعة مع الاعتماد على منهجية بيداغوجية ابتكارية. تقصد جمعية الشطار الصغار بالثقافة العلمية، التقنية والبيئية تطوير معارف التلاميذ في المجالات التالية: (1) العلم والتكنولوجيا، (2) التنمية المستدامة وتغير المناخ، (3) التعايش والتعايش بين الثقافات، (4) التعليم المالي وتنظيم المشاريع.


واستأنفت جمعية الشطار الصغار خلال شهر نونبر2021 أنشطة برنامج “العلوم في البادية” لسنته الثانية. والذي يهدف إلى تعزيز الثقافة العلمية والتقنية والمواطنة في المناطق القروية (البادية) وتحديداً في 21 مدرسة (14 إعدادية و 7 مدارس ابتدائية) تقع في 7 أقاليم “بمعدل 3 مؤسسات بكل إقليم” (الرباط – سلا – صخيرات تمارة – الخميسات – القنيطرة – سيدي سليمان – سيدي قاسم) من جهة الرباط وسلا والقنيطرة.


وأتاح هذا التعاون مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتعليم الرباط وسلا والقنيطرة استفادة أكثر من 750 تلميذا وتلميدة من هذا البرنامج الذي يهدف إلى تنمية حسهم الإبداعي والمواهب التفكيرية وكذلك تطوير الحياة الثقافية داخل المؤسسات التعليمية.
أما بالنسبة لجامعة محمد الخامس بالرباط ، فإن مساهمتها مهمة لأنها تتيح لطلاب الجامعات المشاركة في هذا البرنامج كوسيط علمي وثقافي وكذا فرصة تطوير مهاراتهم وقدراتهم التنشيطية.
وفي هذا الإطار، أعدت الجمعية المغربية للشطار الصغار برنامجًا ثريًا يمتد على مدار العام الدراسي بأكمله بما في ذلك ورشات عمل علمية أسبوعية ورشات تحسيسية وحصص تكوينية و حقائب وأدوات بيداغوجية وخرجات تربوية والاحتفال بالأيام العالمية: للماء، للأرض والبيئة ومهرجان النوادي العلمية وفعاليات ثقافية داخل المؤسسات التعليمية وخارجها.
أما بالنسبة للأستاذات والأساتذة ومنسقات ومنسقي النوادي البيئية أو المنشطين، فقد تمت جدولة العديد من اللقاءات التكوينية وورشات عمل تواصلية لتبادل ومشاركة الخبرات المكتسبة، بالإضافة إلى الاستفادة من الأدوات التعليمية والبيداغوجية الموضوعة رهن إشارتهم من طرف الجمعية المغربية للشطار الصغار.
وفي هذه السنة شاركت جمعية المنارات الإيكولوجية من أجل التنمية والمناخ بمنشطات ومنشطين لتأطير ورشات هذا البرنامج بعدة مؤسسات تعليمية بأقاليم الجهة، واكتساب مهارات نوعية في هذا المجال واكتساب خبرة الجمعية المغربية للشطار الصغار في مجال التربية البيئية وتبسيط العلوم.

شاهد أيضاً

صدور الطبعة الثانية من كتاب الدور الإنشائي للاجتهاد القضائي في المادة المدنية

"صدور الطبعة الثانية من كتاب الدور الإنشائي للاجتهاد القضائي في المادة المدنية"

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار
إقليم تطوان: إعطاء الانطلاقة لمشروع تصميم التهيئة والحفاظ على المدينة العتيقة لتطوان رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي يستقبل وفدا عن مجلس المستشارين منظمة حقوقية مستقلة ترد بقوة على الفيدرالية الدولية للصحفيين في قضية الصحفي سليمان الريسوني بخصوص مس... صدور الطبعة الثانية من كتاب الدور الإنشائي للاجتهاد القضائي في المادة المدنية منظمة حقوقية تندد و بشدة و تعلن تضامنها مع السيد باشا مدينة أكوراي إقليم الحاجب إثر تعرضه للاعتداء و... جلالة الملك يشرف بالدار البيضاء على وضع الحجر الأساس لمركز طبي للقرب وإطلاق المرحلة الثانية من برنام... الوفد البرلماني المغربي يشارك في المؤتمر الثالث للشبكة البرلمانية لدول عدم الانحياز بجنيف ملف النصب والاحتيال لإيراني على مواطنة مغربية على طاولة النيابة العامة الدار البيضاء فتح تحقيق لتحديد جميع المتورطين في اختلاق جريمة وهمية ونشر خبر زائف السيد رئيس الحكومة عزيز أخنوش يستقبل وفدا من الكونغرس الأمريكي