نقابة الإتحاد المغربي للشغل بالناضور تدعو الى إقرار 13 يناير عيدا وطنيا

نقابة الإتحاد المغربي للشغل بالناضور تدعو الى إقرار 13 يناير عيدا وطنيا

الشارع نيوز : محمد مرابط

نقابة تدعو إلى إقرار عيد السنة الأمازيغية

أسڭاسأماينوأمباركيبرأسالسنةالأمازيغيةبالمغرب

تزامنا مع الاحتفالات الشّعبية برأس السنة الأمازيغية بالمغرب، دعت نقابة الاتحاد المغربي للشغل بالناظور إلى إقرار “يوم 13 يناير من كلّ سنة عيدا وطنيا وعطلة مؤدى عنها لكافة المغاربة، وإدراجه ضمن الأعياد والعطل الرسمية المنصوص عليها في المرسوم رقم 2.77.169 الصادر بتاريخ 29 فبراير 1977”.
وقال الاتحاد في بلاغ له إن هذا “المطلب يأتي استنادا إلى روح دستور المملكة المغربية، وإيمانا من الاتحاد بانعكاس تنوع الشعب المغربي وعراقته المعتز بهويته الأصيلة متعددة الروافد والمتشبث بثقافته الغنية التي تعكس الشخصية الفريدة التي صنعت أمجاد الأمة”.
واعتبر بلاغ الاتحاد المغربي للشغل بالناظور “عيد الناير موروثا ثقافيا مغاربيا يمتد لقرون”، مبرزا أن “الاحتفالية الشعبية بهذا العيد، تجسد ارتباط المغاربة بأرضهم من خلال تقاليد موغلة في القدم تتعلق بالزراعة والطبخ وغيرهما”.
وأعلن البلاغ أن “مقر الاتحاد المغربي للشغل بالناظور سيكون في عطلة يوم غد الخميس 13 يناير، احتفاءً برأس السنة الأمازيغية، مع تنظيم حفلة شاي رمزية ابتداء من الساعة الرابعة والنصف مساء”.
وتتجدد الدعوات إلى إقرار السنة الأمازيغية عيدا وطنيا وعطلة رسمية مؤدى عنها كل سنة من طرف هيئات جمعوية ونقابية وسياسية، مصحوبة باحتفاليات وأنشطة فنية وثقافية إحياء لهذه المناسبة.

شاهد أيضاً

أزرو…..قائد مركز الدرك الملكي بأزرو وعناصره يلقون القبض على تاجر مخدرات خطير مبحوت عنه وطنيا الملقب ب ” الوجدي “

أزرو.....قائد مركز الدرك الملكي بأزرو وعناصره يلقون القبض على تاجر مخدرات خطير مبحوت عنه وطنيا الملقب ب " الوجدي "

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار
أمير المؤمنين يؤدي غدا الأربعاء صلاة عيد الفطر المبارك بالمسجد المحمدي بمدينة الدار البيضاء تمحور حول الرقمنة والبنية التحتية للاتصالات: غيثة مزور تعقد اجتماع عمل مع اللجنة المغربية لكأس العال... الحاجب الملكي والكاتب العام لعمالة مكناس يشرفان على توزيع هبات ملكية للرعايا الأوفياء بمدينة مكناس أزرو.....قائد مركز الدرك الملكي بأزرو وعناصره يلقون القبض على تاجر مخدرات خطير مبحوت عنه وطنيا الملق... مكناس ...عامل صاحب الجلالة يحيي ليلة القدر بمسجد الحسن الثاني ببني محمد الناظور..الإطاحة بشبكة اجرامية وحجز 69 سيارة من مختلف الأنواع والفئات مكناس..عناصر الشرطة تلقي القبض على شبكة اجرامية ترويج في المخدرات والمؤثرات العقلية إحالة قائد حراس أمن موقوف عن العمل وعميد شرطة وضابط للإشتباه في تورطهم بإفشاء السر المهني والإرشاء و... عذرا أبريل أنت لست كذابا مكناس: وزير الفلاحة يزور ورش تهيئة موقع المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب للاطلاع على سير الأشغال