هدا ما قالته صحيفة دي فيلت حول التعاون الأمني الذي يجمع الرباط وبرلين

الشارع نيوز :محمد مرابط


صحيفة “دي فيلت” الألمانية واسعة الانتشار، في مقال تحليلي لها حول المغرب: “لا يمكن فقدان المغرب كشريك، لذا من المطلوب الاستعداد لتقديم تنازلات في ما يتعلق بالصحراء”.
وجاء هذا بعدما سلطت الصحيفة الألمانية الضوء على التعاون الأمني الذي يجمع الرباط وبرلين، مشيدة بدور السلطات الأمنية المغربية، كما توقفت عند الفرص التي تتيحها المملكة للجمهورية الاتحادية الألمانية، لاسيما في مجالات التصدير والإنتاج.
وأكدت ذات الصحيفة أن المعلومات التي توفرها المخابرات المغربية ساعدت مرارا في تجنب وقوع هجمات إرهابية بعواصم الدول الأوروبية، إذ كان من الممكن للسلطات الألمانية منع حدوث الهجوم على سوق أعياد الميلاد ببرلين في دجنبر 2016 لو أرسلت هيئة مكافحة الجريمة الاتحادية المعلومات المهمة التي توصلت بها من المغرب في الوقت المناسب إلى الجهات المختصة.
ونقل صاحب المقال، وهو مراسل معتمد في طنجة، تصريحات العضو المنتدب لغرفة التجارة الألمانية في الرباط، الذي قال إن “جليد الخلافات بين برلين والرباط بدأ في الذوبان”.
وأضاف: “الآن أصبحت آفاق المستقبل إيجابية، ففي النهاية لدى كلا البلدين الكثير ليقدمه للآخ، ويصدر المغرب لألمانيا العديد من المنتجات الفلاحية والزراعية، كما يقوم بشكل متزايد بتصدير السلع الصناعية إلى برلين؛ فضلا عن أن الاقتصاد الألماني بدوره مستثمر رئيسي في المملكة. ويشكل المغرب شريكا رئيسيا في تطوير الهيدروجين الأخضر”.
وأوضح صاحب المقال فكرته بالقول إن المملكة تحمي الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي من المهاجرين من إفريقيا، وهي أيضًا حليف موثوق في الحرب ضد الإ

شاهد أيضاً

الندوة المجالية لجهة سوس-ماسة برئاسة السيد الوالي و العمال و رئيس الجهة

الندوة المجالية لجهة سوس-ماسة برئاسة السيد الوالي و العمال و رئيس الجهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني السادس للنقابة الوطنية لقطاعات الأشغال العمومية CDT جهة الدار البيضاء سطات تستقبل قافلة البرلمان المتنقل وشباب الجهة يترافعون عن قضايا السياسات العمومية الدار البيضاء..أمن انفا يوقف شخصين يشتبه في ارتباطهما بشبكة إجرامية تنشط في التزوير واستعماله الندوة المجالية لجهة سوس-ماسة برئاسة السيد الوالي و العمال و رئيس الجهة الطالبي العلمي يؤكد على الشراكة والتضامن واحترام سيادة الدول في ظل تنامي مخاطر الانفصال والارهاب عامل اقليم القنيطرة يترأس حفل تكريم وتتويج المنتخب المغربي لكرة القدم"الفوتسال" بحضور شخصيات مدني... سفراء الغناء المغربي يشكلون فريق الأحلام في سهرة طربية غير مسبوقة بآنفا بارك آية الفرفار من أكاديمية جهة مراكش الأولى وطنيا في معدل البكالوريا مغاربة العالم الذين اختاروا باب سبتة للدخول الى المغرب يعيشون احلك لياليهم منذ ازمة وباء كورونا شرطة طنجة توقف مشتبه فيه عرض حياة المواطنين للخطر