هل يتجه المغاربة إلى “جرعة رابعة” لدعم المناعة الجماعية؟

هل يتجه المغاربة إلى “جرعة رابعة” لدعم المناعة الجماعية؟

الشارع نيوز: ابو حسن

قراءة رصيف صحافة يوم الخميس نستهلها من “العلم” التي كتبت أن المغاربة يعيشون حالة من التوجس من التوجه إلى اعتماد الحقنة الرابعة لمكافحة فيروس كورونا، خصوصا بعد أن اعتمدتها دول أجنبية؛ من قبيل أمريكا وإسرائيل.
ونسبة إلى مصادر الجريدة فإن اللجنة العلمية الوطنية للتلقيح لم تحسم بعد في مسألة اعتماد الجرعة الرابعة للمواطنين المغاربة الذين يعانون من أمراض وهشاشة صحية.
في هذا الصدد، قال البروفيسور سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية للقاح، إن هاته الأخيرة منكبة على دراسة كل الجوانب المتعلقة بالجرعات الإضافية، مع اجتماعات دورية لتتبع الموضوع؛ بل إن اللجنة تنتظر نتائج دراسات علمية حول فعالية الحقنة الرابعة في الحد من الفيروس التاجي.
وأكد مولاي مصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، أنه “إذا تبينت محدودية تأثير الجرعة الثالثة على المناعة فسنتجه إلى الجرعة الرابعة التي ستكون حتمية”، مشيرا إلى أنه يجب أن تأتي الجرعة الرابعة بعد ستة أشهر على الأقل من الجرعة الثالثة.
ورد بها أن المغرب أعلن عن اقتنائه منظومة الصواريخ الفرنسية “VL-MICA” من أجل حماية المنشآت الحيوية والحساسية، خاصة من التهديدات الجوية والصاروخية، حيث ستعزز منظومة “سكاي دراغن” الصينية الموجودة في الخدمة.
ونسبة إلى مصادر إعلامية إسبانية فإن القوات المسلحة الملكية تستعد لاستقبال النظام الأوروبي “MDBA MICA”، لاعتراض الصواريخ والقتال والدفاع عن النفس؛ وهو صاروخ ذو استعمالات مختلفة حسب الأهداف، في جميع الأحوال الجوية، قصير ومتوسط المدى، والذي يتم استخدامه بواسطة كل من المنصات الجوية والصواريخ الفردية وكذلك من خلال الوحدات الأرضية والسفن.
ونشرت الجريدة ذاتها أن شبهة الابتزاز والرشوة تطيح بمستشار جماعي، إذ أحالت عناصر الدرك الملكي بجماعة سبت جزولة التابعة للنفوذ الترابي لإقليم آسفي على النيابة العامة مستشارا جماعيا بعد الاشتباه في تورطه في الابتزاز وتلقي الرشوة.
وأضاف الخبر أن توقيف المستشار الجماعي المذكور جاء إثر كمين أمني نصبته له عناصر الدرك بتنسيق مع النيابة العامة، بناء على شكاية أحد المواطنين يتهمه من خلالها بابتزازه وطلب رشوة منه من أجل التوسط له في البناء العشوائي.
“المساء” نشرت، أيضا، أن الغرفة الجنحية التلبسية التأديبية بالمحكمة الابتدائية بمراكش أرجأت البت في ملف شخصين، متابعين في حالة سراح، بالنصب والاحتيال على شركتين إماراتية وفرنسية، وتأجيل القضية إلى غاية جلسة 27 يناير المقبل.
وحسب المنبر ذاته فإن المتهميْن يتابعان في هذه القضية بجنح النصب والتصرف في مال مشترك بسوء نية قبل اقتسامه وإساءة استعمال أموال الشركة واعتماداتها والتزوير في محررات عرفية واستعمالها.
ومع المنبر الإعلامي ذاته الذي نشر أن أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أوقف خطيب جمعة بأحد مساجد مدينة القنيطرة، بسبب خوضه في أمور سياسية عبر “فيسبوك”.
من جهتها، نشرت “الاتحاد الاشتراكي” أن جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء حصلت على براءة اختراع نظام روبوتي ثوري مخصص لاستخراج الآلي لسم العقارب، وستقدم مؤلفا حول هذا الموضوع في يناير المقبل.
وأضاف الخبر أن تنفيذ هذا الاختراع جاء بعد الحصول على إشعار تسليم إيجابي من المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، بعد نشر هذا الاختراع في 03 نونبر الماضي.
“بيان اليوم” أفادت بأنه من المرتقب أن تحسم السلطات المغربية تصوراتها بشأن التدابير الاحترازية المواكبة لتطورات الوضعية الوبائية المرتبطة بفيروس كورونا ومتحوره الجديد “أوميكرون”، الذي يثير مخاوف كبيرة بسبب قدرته على الانتشار بسرعة.
ووفق المنبر ذاته فإن هناك نقاشات داخل اللجنة العلمية المتتبعة للجائحة ترجح إمكانية اعتماد الدراسة عن بعد. في هذا السياق، ذكر عز الدين الإبراهيمي، عضو اللجنة العلمية للتلقيح، بأن هناك تفكيرا في تمديد لمدة أسبوع واحد للعطلة المدرسية البينية؛ وذلك من أجل التقليل من تجمع ملايين التلاميذ والطلاب، وتجنب تسريع انتشار الفيروس، وفسح المجال لتكوين رؤية واضحة عن الوضعية الوبائية المرتبطة بجائحة كورونا بالمملكة.

شاهد أيضاً

الأمين العام لحزب جبهة القوى الديمقراطية يترأس فعاليات تأسيس منتدى المنتخبين الديمقراطيين بالقنيطرة

الأمين العام لحزب جبهة القوى الديمقراطية يترأس فعاليات تأسيس منتدى المنتخبين الديمقراطيين بالقنيطرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار