وزارة الداخلية تطلق برنامجا أولويا للتكوين والتحسيس لفائدة المنتخبين الجدد للجماعات الترابية

محمد مرابط

بهدف تكريس مبادئ الحكامة الجيدة بالجماعات الترابية، أطلقت وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات الترابية) برنامجا للتكوين والتحسيس لفائدة أكثر من 34500 منتخبا بالجماعات الترابية، وذلك بتنسيق مع جمعية جهات المغرب والجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم والجمعية المغربية لرؤساء المجالس الجماعية.

يهدف هذا البرنامج إلى دعم القدرات التدبيرية للمنتخبين وتكريس مبادئ الحكامة الجيدة بالجماعات الترابية.

من خلال هذا البرنامج، تمت برمجة 850 دورة تكوينية وتحسيسية تروم تمكين منتخبي الجماعات الترابية من إدراك أمثل للمتطلبات القانونية والمؤسساتية والمالية ذات الصلة بمهامهم والضرورية لحسن تدبير شؤون الجماعات الترابية.
يستهدف البرنامج الأولوي أكثر من 17500 منتخبا، وسيطبق تدريجيا عبر ثلاثة مراحل:

  • المرحلة الأولى: من 09 الى 23 نونبر 2021
    تشمل 8000 من رؤساء المجالس الجماعية ورؤساء اللجان الدائمة بها.
  • المرحلة الثانية : من 23 نونبر الى 15 ديسمبر2021
    تستهدف 9600 عضوا في مجالس العمالات والاقاليم وأعضاء مكاتب المجالس الجماعية.
  • المرحلة الثالثة : من 15 الى 31 ديسمبر2021
    تخصص لأعضاء المجالس الجهوية وأعضاء المكاتب بالمجالس الجماعية بجميع العمالات والأقاليم الذين لم يستفيدوا من التكوين في المرحلتين السابقتين.
    يتمحور برنامج التكوين حول محورين رئيسيين:
    نظام اللامركزية: النظام الأساسي للمنتخب، وسير عمل مجالس الجماعات وصلاحيات مجالس الجماعات.

النظام المالي والمحاسبي للجماعات الترابية: النظام المالي للجماعات الترابية والجبايات المحلية.
يأتي هذا البرنامج لدعم قدرات السيدات والسادة المنتخبين الجدد، في إطار مواكبة مجالس الجماعات، وتطبيقاً لمقتضيات المواد 250 و220 و276 من القوانين التنظيمية رقم 14-111 و14-112 و14-113 المتعلقة على التوالي بالجهات والعمالات والأقاليم والجماعات، والمادة 5 من المرسوم عدد 276-16-2 المؤرخ في 29 يونيو 2016، بشأن تحديد طرق تنظيم دورات التكوين المستمر لفائدة أعضاء

شاهد أيضاً

صدور الطبعة الثانية من كتاب الدور الإنشائي للاجتهاد القضائي في المادة المدنية

"صدور الطبعة الثانية من كتاب الدور الإنشائي للاجتهاد القضائي في المادة المدنية"

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار
إقليم تطوان: إعطاء الانطلاقة لمشروع تصميم التهيئة والحفاظ على المدينة العتيقة لتطوان رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي يستقبل وفدا عن مجلس المستشارين منظمة حقوقية مستقلة ترد بقوة على الفيدرالية الدولية للصحفيين في قضية الصحفي سليمان الريسوني بخصوص مس... صدور الطبعة الثانية من كتاب الدور الإنشائي للاجتهاد القضائي في المادة المدنية منظمة حقوقية تندد و بشدة و تعلن تضامنها مع السيد باشا مدينة أكوراي إقليم الحاجب إثر تعرضه للاعتداء و... جلالة الملك يشرف بالدار البيضاء على وضع الحجر الأساس لمركز طبي للقرب وإطلاق المرحلة الثانية من برنام... الوفد البرلماني المغربي يشارك في المؤتمر الثالث للشبكة البرلمانية لدول عدم الانحياز بجنيف ملف النصب والاحتيال لإيراني على مواطنة مغربية على طاولة النيابة العامة الدار البيضاء فتح تحقيق لتحديد جميع المتورطين في اختلاق جريمة وهمية ونشر خبر زائف السيد رئيس الحكومة عزيز أخنوش يستقبل وفدا من الكونغرس الأمريكي