أمل أمين تكتب: كليات للعمل

أمل أمين تكتب: كليات للعمل

أمل أمين

غدًا تظهر نتيجة الثانوية العامة وتنتهى رحلة شاقة من القلق والترقب للعديد من المراهقين وأسرهم، وأستطيع أن أتخيل مشاعر 649  ألف و387 طالبًا وطالبة بالشعبة الأدبية والعلمية ينتظرون هذه اللحظة بفارغ الصبر، وبعد ظهور النتيجة سيفرح العديد من الطلبة ويبكي البعض وللأسف الشديد ستقع حوادث انتحار لمن ملأ اليأس قلبه و تملكه الشيطان في لحظة ضياع.

والمثير للحزن أنه على الرغم من أن عدد الجامعات في مصر يصل  اجمالًا إلى 66 جامعة و189 معاهد  إلا أن التنافس مازال حتى الآن على الكليات المعروفة بكليات القمة الطب والهندسة والصيدلة.

حتى مع كل الصعوبات التي تقابل خريجي هذه الكلية في العمل لاحقا، وهذا يدفعنا إلى التساؤل هل يوجد من يرشد الآباء والأمهات ويوضح لهم ما هي الكليات والمعاهد الأكثر مناسبة للعمل الوظائف الأكثر طلبا في المستقبل؟

هل يوجد مرشد يوضح للطلاب والطالبات المهارات المطلوبة ليصبح أي منهم مؤهلا للعمل وأن هناك فرق بين ما يتعلمه الطلاب وما سيحتاج إلى تطويره لاحقا ليصبح أكثر استعداد للعمل؟

 والأهم على الشباب أن يعرفوا أهمية ريادة الأعمال وإنشاء مشاريع صغيرة خاصة بهم بعيدا عن التبعية لمؤسسة أو جهة خاصة.

اختم مقالي بأهم 5 وظائف حسب موقع “فرصة وهي بالترتيب الرعاية الصحية ، تكنولوجيا المعلومات مثل: علم الروبوتات والأمن السيبراني و الذكاء الاصطناعي وعلوم الحاسوب التطبيقية، العلوم المتعلقة بإنتاج الطاقة البديلة ، القانون الدولي، إنشاء وكتابة المحتوى مع تطور مفهوم التسويق، التحليل المالي.

شاهد أيضاً

برشيد…درك سيدي رحال الشاطئ يحبط محاولة للهجرة السرية على مستوى  الشريط الساحلي للمحيط الأطلسي

برشيد...درك سيدي رحال الشاطئ يحبط محاولة للهجرة السرية على مستوى  الشريط الساحلي للمحيط الأطلسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار
صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس بمكناس افتتاح الدورة الـ 16 للمعرض الدولي للفلا... فرع الجامعة الوطنية للبناء والأشغال العمومية بجهة فاس مكناس يعقد جمعه العام السنوي وينظم ندوة حول تد... الشماعية تحتضن الإقصائيات الجهوية لفن التبوريدة برشيد...درك سيدي رحال الشاطئ يحبط محاولة للهجرة السرية على مستوى  الشريط الساحلي للمحيط الأطلسي سنسوداين العلامة التجارية الأولى في العالم لعلاج حساسية الأسنان تعزز تواجدها في المغرب المنتدى الجهوي الثاني للديمقراطية التشاركية يستكشف دور الجمعيات ومساهمتها على المستوى المحلي " أكادير...منظمة حقوقية توجه طلب إلى السيد المحترم عبد اللطيف حموشي المدير العام للأمن الوطني من أجل ا... رئيس دائرة الساكنية بالنيابة يدعو المؤسسة المنتخبة المجتمع المدنى وجميع المتدخلين لإجتماع طارىء لدرا... بيان توضيحي من جماعة القنيطرة النقط السوداء للمظاهر القروية بمنطقة الساكنية بالقنيطرة تستفز السلطات