إقليم زاكورة: بنايات صحية جديدة .. تقرب الخدمات الطبية والتمريضية الضرورية للمواطنات والمواطنين

إقليم زاكورة: بنايات صحية جديدة .. تقرب الخدمات الطبية والتمريضية الضرورية للمواطنات والمواطنين

محمد ايت المؤذن

في العالم القروي وتعزز العرض الصحي في الإقليم دشن السيد عامل إقليم زاكورة، فؤاد حاجي، بحضور السيد المندوب الإقليمي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بزاكورة، مولاي السهيد، والوفد المرافق له، ثلاث بنايات صحية بكل من جماعات، تزارين، النقوب، وايت ولال. يوم أمس الأربعاء 19 أبريل 2023.

وتأتي هذه التدشينات في إطار سعي المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بالتعاون مع شركائها إلى تقريب الخدمات الصحية الضرورية لفائدة المواطنات والمواطنين وتحسين جودة العرض الصحي بإقليم زاكورة، حيث أعطي الضوء لانطلاق خدمات المركز الصحي القروي المستوى الأول مع مستعجلات القرب بمركز جماعة تزارين.

ويهدف هذا المركز الصحي الذي أنجز بغلاف مالي يناهز 2.097.482,00، إلى تحسين جودة العرض الصحي بجماعة تزارين، مع تعزيز الخريطة الصحية بالإقليم لأجل تحسين المؤشرات الصحية بالعالم القروي والاستجابة لحاجيات الساكنة وتعزيز التغطية الصحية وتقريب الخدمات المستعجلة لفائدة الدواوير والجماعات الترابية المجاورة لمركز تزارين، لا سيما أنه يتوفر على مستعجلات القرب التي من شأنها التكفل ببعض الحالات المستعجلة الوافدة عليه، مما سيخفف عبئ التنقل إلى مستعجلات المستشفى الإقليمي الدراق بزاكورة على مواطني حوض المعيدر.

ويضم هذا المشروع الجديد الذي يرتقب أن تستفيد من خدماته ساكنة تفوق 50 ألف نسمة، مجموعة من المرافق الصحية الأساسية، منها:

قاعة للفحص التكميلي وأخرى خاصة بالاستشارة الطبية، تم صحة الفم والأسنان، وقاعة تعنى بصحة الأم والطفل وصيدلية، بالإضافة إلى تخصيص فضاء لاستقبال المرتفقين ومرافق وتجهيزات طبية وتمريضية أخرى. كما تم أيضا تدشين المستوصف القروي حنضور بجماعة ايت ولال، بغلاف مالي بلغ 629.015,80 درهم لأجل تعزيز التغطية الصحية وتقريب الخدمات الصحية لما يزيد عن 5000 مواطنة ومواطن.

ويذكر أن المركز الصحي والمستوصف السالف الذكر قد تم تمويلهما من طرف صندوق التنمية القروية FDR في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي (2017_2023) بشراكة مع القطاع الصحي والجماعة السلالية .

دار للأمومة .. لأجل تشجيع الولادة في الأماكن المراقبة طبيا بإقليم زاكورة

في إطار التنسيق والتعاون والشراكة التي تجمع المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بزاكورة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والجماعات الترابية (الصحة الجماعاتية) بالإقليم، تم تدشين دار الأمومة بمركز جماعة النقوب بغلاف مالي يقدر ب 1.150.00,00 درهم، من تمويل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وبشراكة مع المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية بزاكورة وجماعتي النقوب وايت ولال.

ويأتي هذا المشروع المدرج ضمن البرنامج الرابع للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بهدف العناية بصحة الأم والطفل بالمناطق القروية وتشجيع الولادة بالأماكن المراقبة طبيا، وتحسيس ومواكبة الحوامل في كل ما يخص صحة الأم والطفل، لأجل المساهمة في تقليص معدل الوفيات لدى النساء الحوامل والمواليد الجدد، مع التخفيف من معاناة النساء الحوامل، وخاصة المنحدرات من المناطق النائية واللائي يعشن في وضعية ضعيفة وهشة بمختلف الدواوير والقرى المجاورة للجماعة الترابية النقوب وايت ولال.

شاهد أيضاً

برشيد…درك سيدي رحال الشاطئ يحبط محاولة للهجرة السرية على مستوى  الشريط الساحلي للمحيط الأطلسي

برشيد...درك سيدي رحال الشاطئ يحبط محاولة للهجرة السرية على مستوى  الشريط الساحلي للمحيط الأطلسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار
صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس بمكناس افتتاح الدورة الـ 16 للمعرض الدولي للفلا... فرع الجامعة الوطنية للبناء والأشغال العمومية بجهة فاس مكناس يعقد جمعه العام السنوي وينظم ندوة حول تد... الشماعية تحتضن الإقصائيات الجهوية لفن التبوريدة برشيد...درك سيدي رحال الشاطئ يحبط محاولة للهجرة السرية على مستوى  الشريط الساحلي للمحيط الأطلسي سنسوداين العلامة التجارية الأولى في العالم لعلاج حساسية الأسنان تعزز تواجدها في المغرب المنتدى الجهوي الثاني للديمقراطية التشاركية يستكشف دور الجمعيات ومساهمتها على المستوى المحلي " أكادير...منظمة حقوقية توجه طلب إلى السيد المحترم عبد اللطيف حموشي المدير العام للأمن الوطني من أجل ا... رئيس دائرة الساكنية بالنيابة يدعو المؤسسة المنتخبة المجتمع المدنى وجميع المتدخلين لإجتماع طارىء لدرا... بيان توضيحي من جماعة القنيطرة النقط السوداء للمظاهر القروية بمنطقة الساكنية بالقنيطرة تستفز السلطات