استثمارات بقيمة 2.1 مليار درهم لمشاريع الفلاحة التصامنية برسم سنة 2022

استثمارات بقيمة 2.1 مليار درهم لمشاريع الفلاحة التصامنية برسم سنة 2022.

محمد مرابط

خصصت استراتيجية الجيل الأخضر التي تشرف عليها وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، استثمارات بقيمة 2.1 مليار درهم لمشاريع الفلاحة التصامنية برسم سنة 2022.

وبحسب تقرير للجنة القطاعات الانتاجية بمجلس المستشارين حول الميزانية الفرعية لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، فقد أكد الوزير محمد صديقي، أن مشاريع الفلاحة التضامنية ضمن استراتيجية الجيل الأخضر برسم السنة المقبلة (2022) ستعرف استثمارات إجمالية يصل مبلغها إلى 2.1 مليار درهم، منها 983 مليون درهم موجهة لاعتمادات الأداء وذلك في إطار اعتماد مقاربة جديدة للفلاحة التضامنية ضمن استراتيجية الجيل الأخضر بانتهاج مقاربة ترابية لضمان تكامل التدخلات واستغلال أمثل لمؤهلات المجال مع إعداد وبلورة 40 مشروعا جديدا برسم سنة 2021 همت على سبيل المثال تنمية سلاسل الزيتون وتربية الإبل.

وبخصوص أهم إنجازات قطاع الفلاحة برسم سنة 2021 وبرنامج العمل برسم سنة 2022، أشار الوزير، إلى أن صندوق التنمية الفلاحية عمل على تحقيق ما مجموعه 4492 مليون درهم موزعة بين الاستثمار وعمليات مختلفة أخرى، سعيا نحو تحقيق 4200 مليون درهم في أفق سنة 2022.

وأوضح الوزير، محمد صديقي، أن برنامج الري وتهئية المجال الفلاحي شهد برنامجا خاصا بعصرنة شبكات الري بدوائر السقي الكبير مع تجهيز الضيعات بالري الموضعي، معلنا أن المساحة المبرمجة خلال الفترة 2020 – 2030، تصل إلى 110 آلاف هكتار، حيث سيتم ان تومهاء الأشغال على مساحة 10 آلاف و50 هكتارا خلال سنة 2022 في إطار برنامج شراكة بين القطاعين العام والخاص.

وأشار الوزير كذلك إلى تفعيل المقتضيات المتعلقة بتنمية المراعي وتنظيم الترحال وفقا لأحكام القانون رقم 113.13 .

شاهد أيضاً

صدور الطبعة الثانية من كتاب الدور الإنشائي للاجتهاد القضائي في المادة المدنية

"صدور الطبعة الثانية من كتاب الدور الإنشائي للاجتهاد القضائي في المادة المدنية"

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار
إقليم تطوان: إعطاء الانطلاقة لمشروع تصميم التهيئة والحفاظ على المدينة العتيقة لتطوان رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي يستقبل وفدا عن مجلس المستشارين منظمة حقوقية مستقلة ترد بقوة على الفيدرالية الدولية للصحفيين في قضية الصحفي سليمان الريسوني بخصوص مس... صدور الطبعة الثانية من كتاب الدور الإنشائي للاجتهاد القضائي في المادة المدنية منظمة حقوقية تندد و بشدة و تعلن تضامنها مع السيد باشا مدينة أكوراي إقليم الحاجب إثر تعرضه للاعتداء و... جلالة الملك يشرف بالدار البيضاء على وضع الحجر الأساس لمركز طبي للقرب وإطلاق المرحلة الثانية من برنام... الوفد البرلماني المغربي يشارك في المؤتمر الثالث للشبكة البرلمانية لدول عدم الانحياز بجنيف ملف النصب والاحتيال لإيراني على مواطنة مغربية على طاولة النيابة العامة الدار البيضاء فتح تحقيق لتحديد جميع المتورطين في اختلاق جريمة وهمية ونشر خبر زائف السيد رئيس الحكومة عزيز أخنوش يستقبل وفدا من الكونغرس الأمريكي