الأسرة ومدونتها

الأسرة ومدونتها


بقلم بوشتاوي إدريس


إن موضوع المرأة ومدونة الأسرة من المواضيع التي أسالت الكثير من الحبر في بلادنا، كيف لا وهو موضوع الساعة وكل ساعة، الذي استحوذ على تلك الأهمية المحورية في نقاشاتنا واجتماعاتنا، إن داخل الأوساط العامة أو بين المثقفين فيما بينهم بمختلف ألوانهم، أو على مستوى البحث الأكاديمي المحض وكذلك المؤسساتي.
يمكن استشفاف أهمية أوضاع المرأة ومسارها بالمغرب من خلال مختلف خطابات صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، الذي ما فتئ وفي كل المناسبات، أن يعطي من خلالها دفعة قوية لدينامية تكريس المساواة بين الرجل والمرأة وتعزيز مقاربة النوع، في الحقوق والحريات في أفق تحقيق مبدأ المناصفة بين الجنسين.
وعليه يمكن اعتبار المغرب من بين الدول المرجعية والرائدة في هذا مجال، تحت القيادة الرشيدة لجلالته نصره الله. فالخطاب الملكي للذكرى الثالثة والعشرين لعيد العرش، شكل مناسبة أخرى ذكر فيها عاهل البلاد بمكانة الأسرة تلك اللبنة الأساسية في المنظومة المجتمعية، ودعا إلى معالجة بعض مقتضيات مدونة الأسرة المعتمدة ببلادنا منذ سنة (2004). وقد شدد جلالته على ضرورة المشاركة الكاملة للمرأة المغربية في كل المجالات وفي عملية التنمية.
فبالرغم من القفزة النوعية التي حققتها مدونة الأسرة، إلا أنها لم تعد تساير التطورات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، التي يشهدها المجتمع المغربي، وهي في حاجة إلى تدخل تشريعي من أجل إعادة قراءتها وملائمتها مع كل المستجدات.
ففي خضم كل هذا وذاك، نحن مدعوون جميعا اليوم، أكثر من أي وقت آخر، إلى فتح نقاش عام وعمومي، هادئ وصريح، يتميز بالرصانة والحكمة ما بين جميع أطياف المجتمع المغربي الغني بمكوناته، مستعينين بخبرة ايجابية ووازنة في الموضوع، راكمها مجتمعنا على مر العقود.
فلا يمكن إغناء النقاش إلا من خلال التراكمات، خاصة بعد مرور 18 سنة من تطبيق مدونة الأسرة، مما سيكشف عن الاختلالات والتعثرات والنواقص التي شابتها، وسيمكن أيضا من الحصول على رؤيا وواقع واضحين، ومدى وانعكاسهما على الواقع المعيش، حتى يتسنى لنا بناء أسرة متكاملة بجميع مكوناتها من أطفال وأمهات وآباء، على أسس متينة، بعيدين عن المعاناة أو أي اختلالات بهذه الخلية الأساسية لمجتمع سوي وقوي.
واستشرافا لمستقبل واعد، علينا القطع مع ازدواجية الخطاب والعمل، الشيء الذي علينا تحاشيه لنكون صداقين مع أنفسنا قبل ان نكون كذلك مع مخاطبينا، والتحلي بالاحترام المتبادل للرأي والرأي الآخر، وبالحوار الجاد والصريح والمستمر.

شاهد أيضاً

الكاتب العام لعمالة القنيطرة يحتفل باعضاء اللجنة المحلية للتنمية البشرية في عيدهن الأممي

الكاتب العام لعمالة القنيطرة يحتفل باعضاء اللجنة المحلية للتنمية البشرية في عيدهن الأممي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار
صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس بمكناس افتتاح الدورة الـ 16 للمعرض الدولي للفلا... فرع الجامعة الوطنية للبناء والأشغال العمومية بجهة فاس مكناس يعقد جمعه العام السنوي وينظم ندوة حول تد... الشماعية تحتضن الإقصائيات الجهوية لفن التبوريدة برشيد...درك سيدي رحال الشاطئ يحبط محاولة للهجرة السرية على مستوى  الشريط الساحلي للمحيط الأطلسي سنسوداين العلامة التجارية الأولى في العالم لعلاج حساسية الأسنان تعزز تواجدها في المغرب المنتدى الجهوي الثاني للديمقراطية التشاركية يستكشف دور الجمعيات ومساهمتها على المستوى المحلي " أكادير...منظمة حقوقية توجه طلب إلى السيد المحترم عبد اللطيف حموشي المدير العام للأمن الوطني من أجل ا... رئيس دائرة الساكنية بالنيابة يدعو المؤسسة المنتخبة المجتمع المدنى وجميع المتدخلين لإجتماع طارىء لدرا... بيان توضيحي من جماعة القنيطرة النقط السوداء للمظاهر القروية بمنطقة الساكنية بالقنيطرة تستفز السلطات