الصحراء “مغربية” ..جلالة الملك يسعى إلى طي الملف بشكل نهائي

الصحراء “مغربية” ..جلالة الملك يسعى إلى طي الملف بشكل نهائي

شارع نيوز

قال الجامعي الفرنسي، جيروم بيسنارد، إن الانخراط الشخصي لجلالة الملك في ملف الصحراء « يرقى بشكل كامل إلى الرهان التاريخي المتمثل في التسوية النهائية للقضية المتعلقة بالحكم الذاتي في الأقاليم الصحراوية تحت السيادة المغربية ».

وأضاف أيضا الصحفي وأستاذ القانون العام بباريس، جيروم بيسنارد، أن المحادثات الهاتفية التي أجراها صاحب الجلالة الملك محمد السادس مع رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، تبعث على الأمل والتقدم لضفتي الحوض المتوسطي.

كما أكد في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الانخراط الشخصي لجلالة الملك في ملف الصحراء « يرقى بشكل كامل إلى الرهان التاريخي المتمثل في التسوية النهائية للقضية المتعلقة بالحكم الذاتي في الأقاليم الصحراوية تحت السيادة المغربية ».

واعتبر أن هذا الحل « المنطقي والمنتظر » ينبغي التوصل إليه اليوم على الرغم من وضع دولي متوتر، مضيفا أن « المصالحة الإسبانية-المغربية تشكل مقدمة لإدراك سريع من قبل الاتحاد الأوروبي لضرورة استكمال هذا المسلسل ».

ويرى بيسنارد، أن »المماطلة بشأن هذا الخلاف دامت طويلا، ما أدى إلى تغذية الخطاب الإيديولوجي لأعداء السلام في الصحراء المغربية ».

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد أجرى، يوم الخميس، محادثات هاتفية مع رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز.وخلال هذه المحادثات، جدد جلالة الملك التعبير عن تقديره الكبير لمضمون الرسالة التي وجهها إليه، في 14 مارس، رئيس الحكومة الإسبانية.

شاهد أيضاً

التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية تروم تقوية التعاون بين الجانبين

التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية تروم تقوية التعاون بين الجانبين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار