الفلاحة ومشكلة الإكتفاء الذاتي بالمغرب

الفلاحة ومشكلة الإكتفاء الذاتي بالمغرب

بقلم :ع.بيدن

المغرب بلد فلاحي بامتياز لما يتوفر عليه من مؤهلات طبيعية تتجلى في أراضي شاسعة صالحة لكل أنواع الزراعات سقوية وبورية إضافة الى عدد لا يستهان به من سدود رئيسية وثانوية تجاوز عددها المائة وأربعين سدا،وكما هو معلوم استبشرنا خيرابما سمي حينها بالمخطط الأخضر الذي رصدت له الدولة مئات الملايير من الدراهم من أجل تطوير القطاع الفلاحي بالمغرب.

لكن للأسف الشديد لم يستطع هذا المخطط الأخضر من إنقاذ آلاف حقول الصبار من الحشرة القرمزية التي أبادتها في قبائل الرحامنة والتي كانت تعتبر مصدر معيشة هذه القبائل،كما أنه لم يهتم بالزراعات الزيتية وأعني زراعة عباد الشمس مما نتج عنه غلاء مادة الزيت بالمغرب،ومما يدل كذلك على فشل هذا المخطط أن المغرب أصبح من أوائل المستوردين لمادة الحبوب بكل أنواعها بما فيها الأعلاف،واليوم ها هو المغرب يستورد الأبقار لسد الخصاص الذي يعرفه بلدنا في قطاع اللحوم الحمراء والتي ارتفعت أسعارها بشكل جنوني وأصبحت ناذرة على الموائد المغربية.

أما الخضر فانتشر لهيب أثمنثها في كل الأسواق دون استثناء مما جعل المظاهرات تخرج في كل المناطق منددة بهذا الإرتفاع الصاروخي الذي شهدته المواد الإستهلاكية الضرورية رغم ما تقوم به الحكومة من مجهودات لإعادة الأمور الى نصابها،لذلك أقول لا خير في هذا المخطط الأخضر إذا لم يستطع الوصول الى الإكتفاء الذاتي في كل المنتوجات الفلاحية بالمغرب.

شاهد أيضاً

برشيد…درك سيدي رحال الشاطئ يحبط محاولة للهجرة السرية على مستوى  الشريط الساحلي للمحيط الأطلسي

برشيد...درك سيدي رحال الشاطئ يحبط محاولة للهجرة السرية على مستوى  الشريط الساحلي للمحيط الأطلسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار
صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس بمكناس افتتاح الدورة الـ 16 للمعرض الدولي للفلا... فرع الجامعة الوطنية للبناء والأشغال العمومية بجهة فاس مكناس يعقد جمعه العام السنوي وينظم ندوة حول تد... الشماعية تحتضن الإقصائيات الجهوية لفن التبوريدة برشيد...درك سيدي رحال الشاطئ يحبط محاولة للهجرة السرية على مستوى  الشريط الساحلي للمحيط الأطلسي سنسوداين العلامة التجارية الأولى في العالم لعلاج حساسية الأسنان تعزز تواجدها في المغرب المنتدى الجهوي الثاني للديمقراطية التشاركية يستكشف دور الجمعيات ومساهمتها على المستوى المحلي " أكادير...منظمة حقوقية توجه طلب إلى السيد المحترم عبد اللطيف حموشي المدير العام للأمن الوطني من أجل ا... رئيس دائرة الساكنية بالنيابة يدعو المؤسسة المنتخبة المجتمع المدنى وجميع المتدخلين لإجتماع طارىء لدرا... بيان توضيحي من جماعة القنيطرة النقط السوداء للمظاهر القروية بمنطقة الساكنية بالقنيطرة تستفز السلطات