اليوم العالمي للتربة جمعية المنارات الإيكولوجية من اجل التنمية والمناخ

اليوم العالمي للتربة جمعية المنارات الإيكولوجية من اجل التنمية والمناخ

محمد مرابط

جمعية المنارات الإيكولوجية من اجل التنمية والمناخ إلى جانب منظمة الفاو وباقي المجتمع المدني عبر العالم يحتفون اليوم السبت 5 ديسمبر 2021 باليوم العالمي للتربة،
والذي ينظم هذا العام تحت شعار : وقف تملح التربة وزيادة إنتاجيتها.
وفيما يلي خمسة طرق يهدد تآكل التربة بها أمننا الغذائي، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة:
1- تآكل التربة يعيق قدرتنا على زراعة الطعام المغذي.
2- يؤدي تآكل التربة إلى تدهور النظام الإيكولوجي
3- يؤثّر تآكل التربة على إمدادات المياه
4- يدمر تآكل التربة البنية التحتية الحضرية
5- يساهم تآكل التربة في الفقر ويمكن أن يؤدي إلى الهجرة
ففي سنة 2013، اعلنت الجمعية العامة أن 5 ديسمبر هو اليوم العالمي للتربة.
وتنظم الشراكة العالمية من أجل التربة بالشراكة من منظمة الأغذية والزراعية فعاليات للاحتفال بهذا اليوم الهام منذ 2012.
في كل خمس ثوان، يتدهور من التربة ما يساوي ملعب كرة قدم. وهذه الواقعة الخطيرة تؤكد الحاجة إلى إذكاء الوعي العام من خلال اليوم العالمي للتربة بهذه المشكلة المتعاظمة مع تزايد سكان الأرض.
وفي هذا العام، ومن خلال التصدي للتحديات المتزايدة في مجال إدارة التربة، تهدف حملة فاو (منظمة الأغذية والزراعة) من خلال حملتها المعنونة “أوقفوا انجراف التربة، أنقذوا مستقبلنا” إلى إذكاء الوعي بأهمية استدامة النظم الإيكولوجية السليمة ورفاه الإنسان. ومن خلال تشجيع الناس في كل بقاع الأرض إلى المشاركة الاستباقية في الجهود المبذولة في سبيل تحسين التربة، فإن الحملة تهدف إلى زيادة الوعي بالتربة السليمة. وإذا لم نسرع في العمل، فسيكون التدهور أسرع منا؛ وسيتواصل تدهور خصوبة التربة تدهور ينذر بالخطر، مما يهدد إمدادات الغذاء العالمية.
لأن التربة مورد محدود ويعني عدم إمكانية استرداد خسائرها وتتكون من 25 % ماء و 25 % هواء و 5 % مواد عضوية و% 45 معادن و تحوي أنواع مختلفة من التنوع البيولوجي مثل الحيوانات الضخمة مثل الضفادع و الأرانب مهمه التقليب التربة و الحيوانات الكبيرة مثل دیدان الأرض و النمل الأبيض و ام اربعه و اربعین مهمه في صرف و تهوية التربة والحيوانات المتوسطة مثل الحشرات و النيماتودا و السوس مهمة لعملية التحلل و الكائنات الدقيقة مثل البكتريا و الفطريات مهمه للعمليات البيو جيو كيميائية . التربة مورد محدود ويعني عدم إمكانية استرداد خسائرها و تتكون من 25 % ماء و 25 % هواء و 5 % مواد عضوية و % 45 معادن و تحوي أنواع مختلفة من التنوع البيولوجي مثل الحيوانات الضخمة مثل الضفادع و الأرانب مهمه التقليب التربة و الحيوانات الكبيرة مثل دیدان الأرض و النمل الأبيض و ام اربعه و اربعین مهمه في صرف و تهوية التربة والحيوانات المتوسطة مثل الحشرات و النيماتودا و السوس مهمة لعملية التحلل و الكائنات الدقيقة مثل البكتريا و الفطريات مهمه للعمليات البيو جيو كيميائية . لذا لنسعى حول نشر وتثقيف الاخرين من اجل بقائنا وبقاء باقي الكائنات……. .

شاهد أيضاً

صدور الطبعة الثانية من كتاب الدور الإنشائي للاجتهاد القضائي في المادة المدنية

"صدور الطبعة الثانية من كتاب الدور الإنشائي للاجتهاد القضائي في المادة المدنية"

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار
إقليم تطوان: إعطاء الانطلاقة لمشروع تصميم التهيئة والحفاظ على المدينة العتيقة لتطوان رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي يستقبل وفدا عن مجلس المستشارين منظمة حقوقية مستقلة ترد بقوة على الفيدرالية الدولية للصحفيين في قضية الصحفي سليمان الريسوني بخصوص مس... صدور الطبعة الثانية من كتاب الدور الإنشائي للاجتهاد القضائي في المادة المدنية منظمة حقوقية تندد و بشدة و تعلن تضامنها مع السيد باشا مدينة أكوراي إقليم الحاجب إثر تعرضه للاعتداء و... جلالة الملك يشرف بالدار البيضاء على وضع الحجر الأساس لمركز طبي للقرب وإطلاق المرحلة الثانية من برنام... الوفد البرلماني المغربي يشارك في المؤتمر الثالث للشبكة البرلمانية لدول عدم الانحياز بجنيف ملف النصب والاحتيال لإيراني على مواطنة مغربية على طاولة النيابة العامة الدار البيضاء فتح تحقيق لتحديد جميع المتورطين في اختلاق جريمة وهمية ونشر خبر زائف السيد رئيس الحكومة عزيز أخنوش يستقبل وفدا من الكونغرس الأمريكي