انعقاد المجلس الإداري الرابع والثلاثون للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية

انعقاد المجلس الإداري الرابع والثلاثون للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية

محمد سليم

)


تم انعقاد الاجتماع الرابع والثلاثين للمجلس الإداري للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية (OMPIC) بتاريخ 23 دجنبر 2022، وذلك بمقر المكتب بالدار البيضاء.

حيث ترأس هذا الاجتماع السيد رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة. وقد خصصت أشغال هذا الاجتماع لتقديم حصيلة ومنجزات المكتب لسنة 2022 وكذا دراسة برنامج عمله وميزانيته لسنة 2023.
وبهذه المناسبة، ذكر السيد رياض مزور بأهمية الملكية الصناعية والتجارية والابتكار في تحسين القدرة التنافسية للاقتصاد الوطني. كما سلط السيد الوزير الضوء على الدور الذي يلعبه المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية في تزويد المبدعين والمبتكرين والمقاولات بمجموعة من الآليات والخدمات لحماية وتعزيز إبداعاتهم وابتكاراتهم وكذا مواكبة الفاعلين الاقتصاديين بهدف الاستفادة من نظام الملكية الصناعية والتجارية.
وفي هذا الخصوص، تجدر الإشارة إلى التطور الذي عرفه نشاط الملكية الصناعية والتجارية في المغرب، خلال الأشهر الإحدى عشر الأولى من سنة 2022، مقارنة بالوضع المسجل قبل جائحة فيروس كورونا. فبخصوص العلامات التجارية، بلغ عدد الطلبات المودعة 15174 طلبا خلال هذه الفترة. وبالنسبة للرسوم والنماذج الصناعية، تم تسجيل 4462 تصميما على مستوى الطلبات التي تلقاها المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية.

وأخيرا، بالنسبة لطلبات براءات الاختراع المودعة فقد بلغ عددها 2526 طلبا.
على المستوى الدولي، تظهر مؤشرات المغرب حصيلة إيجابية، حيث حصلت بلادنا على تقدم بعشر مراكز في مؤشر الابتكار العالميGII) ) لسنة 2022 .

كما يتميز المغرب في مكون الرأسمال اللامادي بتبوئه للمرتبة 23. وتحتل بلادنا، المرتبة التاسعة في مؤشر إيداعات التصاميم حسب المنشأ وإجمالي الناتج الداخلي، والمرتبة 33 في المؤشر المتعلق بإيداعات العلامات التجارية حسب المنشأ وإجمالي الناتج الداخلي، والمرتبة 51 في طلبات البراءات المودعة دوليا وفقا لمعاهدة التعاون بشأن البراءات حسب المنشأ وإجمالي الناتج الداخلي.
كما اطلع المجلس الإداري على مشاريع المكتب المنجزة التي تتمحور حول الأهداف التالية:
دعم ريادة الأعمال والابتكار والبحث والتطوير.
تطوير الملكية الصناعية والتجارية على المستوى الجهوي، الشراكة والتعاون على الصعيدين الوطني والدولي.
تطوير الخدمات الرقمية وذات القيمة المضافة العالية.
التحسيس والترويج للملكية الصناعية والتجارية.
تحسين آليات الحكامة والإدارة.

وقد اعتمد المجلس خطة العمل لسنة 2023، التي تم وضعها وفقا لاستراتيجية التنمية للفترة 2022-2026 للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، والتي تتمحور حول 4 عناصر استراتيجية و9 برامج:
المحور 1: منظومة الملكية الصناعية والتجارية مواكبة لريادة الأعمال والابتكار والإبداع؛
المحور 2: توفير خدمات فعالة وحديثة لحماية وتثمين الأصول اللامادية؛
المحور 3: المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية: مؤسسة فعالة؛
المحور 4: التحول الرقمي للمكتب.

شاهد أيضاً

رئيس البرلمان العربي يهنئ راشيد الطالبي العلمي لانتخابه رئيسا لمجلس النواب بالمملكة المغربية

رئيس البرلمان العربي يهنئ راشيد الطالبي العلمي لانتخابه رئيسا لمجلس النواب بالمملكة المغربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار
أمن مكناس.. الإطاحة بشخصين بحوزتهما على 1880 قرص مهلوس من نوع إكستازي وريفوتريل وجمعات من مخدر الكوك... أمن مكناس يوقف شخص عشريني متلبس بمحاولة سرقة وكالة بنكية بمنطقة "تولال" بالصور.. محمد بدر: نسعى لخلق موسم مسرحي جديد في دول الخليج رئيس البرلمان العربي يهنئ راشيد الطالبي العلمي لانتخابه رئيسا لمجلس النواب بالمملكة المغربية أمن مكناس يتمكن تحرير وإنقاذ شخصين كانا ضحية لعملية اختطاف واحتجاز مقرونة بأعمال التعذيب صاحب الجلالـة حفظه الله ونصره ينعم على ابن مدينة المحمدية اللاعب السابق لكرة القدم حمو فضيلي ومجموعة... كلمة السيد راشيد الطالبي العلمي على إثر إعادة انتخابه رئيسا لمجلس النواب أمن طنجة.. حجز خمسة كيلوغرامات من مخدر الكوكايين وضبط مبالغ مالية أمير المؤمنين يؤدي غدا الأربعاء صلاة عيد الفطر المبارك بالمسجد المحمدي بمدينة الدار البيضاء تمحور حول الرقمنة والبنية التحتية للاتصالات: غيثة مزور تعقد اجتماع عمل مع اللجنة المغربية لكأس العال...