ثانوية تأهيلية بدون ماء صاح للشرب و بدون مرافق صحية

ثانوية تأهيلية بدون ماء صاح للشرب و بدون مرافق صحية

خالد البوشيخي

تعيش الثانوية التأهيلية تنمل بقيادة تلات نيعقوب على واقع غياب الماء الصالح للشرب داخل المؤسسة ليستمر طرح سؤال عريض حول المشكل : هل غياب الماء داخل المؤسسة التعليمية راجع إلى نقص في الموارد المائية ام ان الأمر يتعلق بغياب الحكامة في تدبير هذه المادة الحيوية و ضعف تأهيل الفضاء التربوي من طرف القائمين على الشأن التربوي ؟

بالإضافة إلى عدم وجود أعظم اختراع خلال المائتي سنة الأخيرة كما يقال الذي يثمثل في المرحاض، هذا الاختراع الذي لم يجد بعد طريقه إلى مجموعة من المؤسسات التعليمية التي يدرس بها الآلاف من الأطفال المغاربة كالمؤسسة السالفة الذكر التي يجد تلاميذها انفسهم مجبرين على الذهاب الى الاعدادية التي تبعد عن الثانوية بحوالي 50 متر وسط الحصة الدراسية فقط من أجل ارواء عطشهم او لقضاء حاجتهم البيولوجية.

و “التبرز و التبول” اعزكم الله في العراء في غياب دورات المياه مما يحول مساحات كثيرة مجاورة لحواشي المؤسسة الى شبه مرحاض مفتوح على الهواء الطلق ، مما يجعل غياب المراحيض عن المؤسسة التعليمية مشكل مطروح ليس فقط أمام التلاميذ بل يطرح ايضا بالنسبة للأساتذة.

و حسب “اليونيسيف” او منظمة الأمم المتحدة للطفولة ، فإن العديد من المؤسسات التعليمية الحكومية في المغرب لا تتوفر على مرافق صحية أو مراحيض ، مما يعرض التلاميذ الى مخاطر صحية و يساهم في انقطاعهم عن الدراسة خصوصا في صفوف الفتيات . و لا تفوتني الفرصة للتأكيد على المسؤولين بإقليم الحوز ان التربية و التعليم في ظروف هشة خط احمر كما أكد جلالة الملك نصره الله و أيده في خطابه السامي الرامي إلى جعل التعليم ثاني أسبقية بعد وحدتنا الترابية .

و اختم بمقتطف من خطابه السامي “ونحن على موعد كذلك ابتداءا من هذه السنة مع بلوغ الهدف الأسمى لمنظومتنا التربوية والمتمثل في تحقيق جودة التربية والتكوين في مدرسة متعددة الأساليب وفي نفس الوقت موحدة الأهداف والغايات ملائمة لحاجات الأفراد وواقع الحياة ومتطلباتها وذات هيكلة تربوية قوامها الجذوع المشتركة والتخصص التدريجي والجسور على جميع المستويات وببرامج ومناهج ملائمة ووظيفة تستجيب لخصوصيتنا الحضارية وتواكب في نفس الوقت كل جديد في ميدان المعرفة والعلم والتكنولوجيا”.

شاهد أيضاً

برشيد…درك سيدي رحال الشاطئ يحبط محاولة للهجرة السرية على مستوى  الشريط الساحلي للمحيط الأطلسي

برشيد...درك سيدي رحال الشاطئ يحبط محاولة للهجرة السرية على مستوى  الشريط الساحلي للمحيط الأطلسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار
صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس بمكناس افتتاح الدورة الـ 16 للمعرض الدولي للفلا... فرع الجامعة الوطنية للبناء والأشغال العمومية بجهة فاس مكناس يعقد جمعه العام السنوي وينظم ندوة حول تد... الشماعية تحتضن الإقصائيات الجهوية لفن التبوريدة برشيد...درك سيدي رحال الشاطئ يحبط محاولة للهجرة السرية على مستوى  الشريط الساحلي للمحيط الأطلسي سنسوداين العلامة التجارية الأولى في العالم لعلاج حساسية الأسنان تعزز تواجدها في المغرب المنتدى الجهوي الثاني للديمقراطية التشاركية يستكشف دور الجمعيات ومساهمتها على المستوى المحلي " أكادير...منظمة حقوقية توجه طلب إلى السيد المحترم عبد اللطيف حموشي المدير العام للأمن الوطني من أجل ا... رئيس دائرة الساكنية بالنيابة يدعو المؤسسة المنتخبة المجتمع المدنى وجميع المتدخلين لإجتماع طارىء لدرا... بيان توضيحي من جماعة القنيطرة النقط السوداء للمظاهر القروية بمنطقة الساكنية بالقنيطرة تستفز السلطات