جدري القرود: منظمة الصحة العالمية تحذر باليقظة الوبائية من فيروس القرود

جدري القرود: منظمة الصحة العالمية تحذر باليقظة الوبائية من فيروس القرود

خالد البوشيخي

شارع نيوز

أصدرت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية مخططا وطنيا خاصا باليقظة الوبائية والتتبع لفيروس (جدري القردة) وأوصت وزارة الصحة باعتماد تحليل الحمض النووي لتشخيص والتعرف على الحالات المشكوك فيها أو المحتمل حملها للفيروس تهم تشخيص عينات من التقرحات والطفح الجلدي مع استبعاد اللجوء إلى الاختبارات السيرولوجية للبحث عن المضادات الجسمية التي لم توصي بها المنظمة العالمية للصحة بهذا الخصوص.
ودعا مخطط اليقظة الوطني إلى إخبار السلطات الصحية المعنية بالحالات المحتملة إصابتها بالفيروس أو المشكوك فيها إذ تباشر الفرق الطبية التابعة للمندوبيات الإقليمية لوزارة الصحة بالتدقيق الوبائي بشكل مستعجل مع تدوين المعطيات الخاصة بذلك.
وأوصت وزارة الصحة في حالة ظهور حالات لجدري القردة على الصعيد الوطني بالاستشفاء في قاعة يعزل فيها المريض لمدة (3) أسابيع مع اللجوء إلى علاج الأعراض المرضية بواسطة المضادات الفيروسية التي تحمل تسمية (تيكوفيريمات) والتي رخصت باستعمالها الجمعية الطبية الأوروبية لعلاج فيروس جدري القردة استنادا إلى معطيات الدراسات العلمية التي شملت مصابين من الإنسان والحيوان.
وشددت وزارة الصحة على أن فترة الحضانة تستمر من (6 إلى 13) يومًا بشكل عام ولكن يمكن أن تتراوح من (5 إلى 21) يومًا مبرزة أن العدوى تمر خلال فترتين: الأولى تسمى فترة الغزو وتستمرالى ( 5) أيام وتتميز بوجود حمى وصداع شديد وتضخم العقد اللمفية وآلام الظهر وألم عضلي ووهن شديد مضيفة أن اعتلال العقد اللمفية هو سمة مميزة لجدري القرود مقارنة بالأمراض الأخرى التي تبدو مشابهة (جدري الماء الحصبة  الجدري).
وبخصوص أعراض المرض يضيف الخبير فعادة ما تكون له ثلاثة أعراض وهي الزكام وانتفاخ الغدد اللمفاوية وطفح جلدي يظهر على شكل تقرحات في جلد الإنسان مثله مثل أعراض جدري الماء (بوشويكة) أو مرض الجدري الذي تم القضاء عليه بصفة نهائية قبل (40) سنة بفضل اللقاحات.
للتذكير : ان النظافة من الايمان .
والوقاية خير من العلاج .

شاهد أيضاً

صدور الطبعة الثانية من كتاب الدور الإنشائي للاجتهاد القضائي في المادة المدنية

"صدور الطبعة الثانية من كتاب الدور الإنشائي للاجتهاد القضائي في المادة المدنية"

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار
إقليم تطوان: إعطاء الانطلاقة لمشروع تصميم التهيئة والحفاظ على المدينة العتيقة لتطوان رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي يستقبل وفدا عن مجلس المستشارين منظمة حقوقية مستقلة ترد بقوة على الفيدرالية الدولية للصحفيين في قضية الصحفي سليمان الريسوني بخصوص مس... صدور الطبعة الثانية من كتاب الدور الإنشائي للاجتهاد القضائي في المادة المدنية منظمة حقوقية تندد و بشدة و تعلن تضامنها مع السيد باشا مدينة أكوراي إقليم الحاجب إثر تعرضه للاعتداء و... جلالة الملك يشرف بالدار البيضاء على وضع الحجر الأساس لمركز طبي للقرب وإطلاق المرحلة الثانية من برنام... الوفد البرلماني المغربي يشارك في المؤتمر الثالث للشبكة البرلمانية لدول عدم الانحياز بجنيف ملف النصب والاحتيال لإيراني على مواطنة مغربية على طاولة النيابة العامة الدار البيضاء فتح تحقيق لتحديد جميع المتورطين في اختلاق جريمة وهمية ونشر خبر زائف السيد رئيس الحكومة عزيز أخنوش يستقبل وفدا من الكونغرس الأمريكي