جنوب إفريقيا :اندلاع حريق في مقر البرلمان في العاصمة “كيب تاون”

جنوب إفريقيا :اندلاع حريق في مقر البرلمان في العاصمة “كيب تاون”

محمد مرابط

دمر حريق هائل اندلع منذ وقت مبكر من صباح يومه الأحد في مقر البرلمان في ‘كيب تاون’ عاصمة جنوب إفريقيا، مبنى الجمعية الوطنية حيث يشتغل النواب الجنوب إفريقيون.

وصرح مولوتو موثابو لوكالة فرانس برس ان “الغرفة التي يجلس فيها الاعضاء احترقت” مضيفا ان “النيران لم تنطفئ بعد”.

ولم ترد انباء عن وقوع اصابات ولم يعرف مصدر الحريق فى هذه المرحلة.وقال الرئيس سيريل رامافوزا الذي زار مكان الحادث “يجري استجواب شخص”.

وأكدت الشرطة اعتقال رجل يبلغ من العمر 51 عاما.

وبدأ الحريق فى حوالى الساعة الخامسة صباحا (03:00 بتوقيت جرينتش) فى أقدم جناح بالمبنى ، اكتمل بناؤه عام 1884 بغرف مغطاة بالخشب الثمين حيث كان أعضاء البرلمان يجلسون سابقا. وانهار جزء من السقف.

وصرح جان بيير سميث ، رئيس جهاز الأمن والإنقاذ بالمدينة ، للصحفيين بأن “سطح المبنى القديم الذي كان يضم مجلس الأمة قد انهار ، ولم يبق منه شيء”. وأضاف: “كل شيء عانى من دخان شديد وضرر ناتج عن المياه”.

كما تضرر المبنى التاريخي الذي يضم مجموعة قيمة من الكتب والنسخة الأصلية من النشيد الوطني الأول المثير للجدل والذي غنى خلال الفصل العنصري “Die Stem Suid-Afrika” ، صوت جنوب إفريقيا في اللغة الأفريكانية.ثم استمرت النيران في التهام الأجزاء الأحدث الموجودة الآن في الخدمة.

وأظهرت صور جوية أذاعها التلفزيون ألسنة اللهب تتصاعد من فوق أسطح المبنى الفيكتوري بواجهته المبنية من الطوب الأحمر والأبيض.

وسرعان ما تم تطويق شوارع الحي الراقي.وتم تعبئة حوالي 70 من رجال الإطفاء لمواجهة الكارثة. كان البعض يحاولون ، مسلحين برش ماء من أعلى رافعة ، التغلب على ألسنة اللهب

.أعرب بريت هيرون ، أحد نواب مقاطعة الكاب الغربية في البرلمان ، عن أسفه قائلاً: “لقد كان من الصعب رؤية جمعيتنا الوطنية على هذا النحو” ، بينما أعرب البرلماني السابق مموسي ميمان عن أسفه “للمأساة”.

ووصل فريق الإسعافات الأولية في وقت مبكر إلى مكان الحادث وحاول لعدة ساعات السيطرة على الحريق ، لكنه اضطر إلى التراجع، وتم استدعاء تعزيزات.

شاهد أيضاً

منظمة حقوقية تندد و بشدة و تعلن تضامنها مع السيد باشا مدينة أكوراي إقليم الحاجب إثر تعرضه للاعتداء ومحاولة القتل من طرف بائع متجول

منظمة حقوقية تندد و بشدة و تعلن تضامنها مع السيد باشا مدينة أكوراي إقليم الحاجب إثر تعرضه للاعتداء ومحاولة القتل من طرف بائع متجول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار
رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي يستقبل وفدا عن مجلس المستشارين منظمة حقوقية مستقلة ترد بقوة على الفيدرالية الدولية للصحفيين في قضية الصحفي سليمان الريسوني بخصوص مس... صدور الطبعة الثانية من كتاب الدور الإنشائي للاجتهاد القضائي في المادة المدنية منظمة حقوقية تندد و بشدة و تعلن تضامنها مع السيد باشا مدينة أكوراي إقليم الحاجب إثر تعرضه للاعتداء و... جلالة الملك يشرف بالدار البيضاء على وضع الحجر الأساس لمركز طبي للقرب وإطلاق المرحلة الثانية من برنام... الوفد البرلماني المغربي يشارك في المؤتمر الثالث للشبكة البرلمانية لدول عدم الانحياز بجنيف ملف النصب والاحتيال لإيراني على مواطنة مغربية على طاولة النيابة العامة الدار البيضاء فتح تحقيق لتحديد جميع المتورطين في اختلاق جريمة وهمية ونشر خبر زائف السيد رئيس الحكومة عزيز أخنوش يستقبل وفدا من الكونغرس الأمريكي السيد رئيس الحكومة يترأس الاجتماع الثاني للجنة الوطنية للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة