جو بايدن… الإعلان عن حظر وردات النفط والغاز من روسيا

جو بايدن… إعلان حظر وردات النفط والغاز من روسيا

توفيق الولد

الرئيس الأميركي، جو بايدن، في كلمته يوم الثلاثاء، أعلن عن حظر الولايات المتحدة واردات النفط والغاز من روسيا ردا على غزوها أوكرانيا.
وقال الرئيس الامريكي في كلمته: “أعلن حظرا على واردات النفط الروسية.. كل واردات النفط الروسية لن تقبل في الموانئ الأميركية بدءا من هذا اليوم (الثلاثاء)”.
كما أكد وأوضح أن القرار تم بتنسيق وثيق مع الشركاء الحلفاء.كما أنه لن ينضم حلفاء واشنطن الأوروبيون، الذين يعتمدون أكثر من الولايات المتحدة على واردات الطاقة الروسية، إلى الحظر، أقله حتى الآن.

وتبلغ حصة روسيا أقل من 10% من واردات الولايات المتحدة من منتجات النفط، ما يعني أن تداعيات حظر محتمل على أكبر اقتصاد في العالم ستكون أخف وطأة.
حيث قال بايدن في كلمته أن : “الولايات المتحدة تنتج من النفط ما لا تنتجه كل الدول الأوروبية”.
وأكد أن الدفاع عن الحرية سيكلفنا أيضا هنا في الولايات المتحدة.. خطوة حظر واردات النفط الروسية ستؤلم الروس وستلحق الضرر بنا أيضا.
وأوضح أن الولايات المتحدة تعمل مع الشركاء الأوروبيين “لوضع استراتيجية طويلة الأمد لوقف الاعتماد على النفط الروسي”.
كما أشار وأكد أنه : “نفرض أكبر حزمة عقوبات مؤثرة في العالم دفعت الاقتصاد الروسي للتراجع”.
وجاء الحظر الأميركي بعد تزايد الضغوط من مسؤولين من الحزبين الكبيرين في الكونغرس، رغم تداعيات القرار المحتملة على أسعار النفط المحلية المرتفعة أساسا.

وتؤيد رئيسة مجلس النواب الديمقراطية، نانسي بيلوسي، حظر استيراد النفط الروسي ورفع الضريبة الجمركية على سلع روسية أخرى “لعزل روسيا أكثر عن الاقتصاد العالمي”.
غير أنها تؤيد خطوات لخفض أسعار النفط، منها الإفراج عن كميات أكبر من الخام من الاحتياطي الاستراتيجي الأميركي.

شاهد أيضاً

صدور الطبعة الثانية من كتاب الدور الإنشائي للاجتهاد القضائي في المادة المدنية

"صدور الطبعة الثانية من كتاب الدور الإنشائي للاجتهاد القضائي في المادة المدنية"

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار
إقليم تطوان: إعطاء الانطلاقة لمشروع تصميم التهيئة والحفاظ على المدينة العتيقة لتطوان رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي يستقبل وفدا عن مجلس المستشارين منظمة حقوقية مستقلة ترد بقوة على الفيدرالية الدولية للصحفيين في قضية الصحفي سليمان الريسوني بخصوص مس... صدور الطبعة الثانية من كتاب الدور الإنشائي للاجتهاد القضائي في المادة المدنية منظمة حقوقية تندد و بشدة و تعلن تضامنها مع السيد باشا مدينة أكوراي إقليم الحاجب إثر تعرضه للاعتداء و... جلالة الملك يشرف بالدار البيضاء على وضع الحجر الأساس لمركز طبي للقرب وإطلاق المرحلة الثانية من برنام... الوفد البرلماني المغربي يشارك في المؤتمر الثالث للشبكة البرلمانية لدول عدم الانحياز بجنيف ملف النصب والاحتيال لإيراني على مواطنة مغربية على طاولة النيابة العامة الدار البيضاء فتح تحقيق لتحديد جميع المتورطين في اختلاق جريمة وهمية ونشر خبر زائف السيد رئيس الحكومة عزيز أخنوش يستقبل وفدا من الكونغرس الأمريكي