رئيس مجلس النواب في مباحثات مع نائب الوزير الأول المجري

رئيس مجلس النواب في مباحثات مع نائب الوزير الأول المجري

محمد مرابط

استقبل رئيس مجلس النواب، السيد راشيد الطالبي العلمي، صباح اليوم الجمعة 2 دجنبر 2022، السيد Zsolt SEMJEN، نائب الوزير الأول بجمهورية المجر (هنغاريا) الذي يقوم زيارة عمل للمملكة المغربية.

وركزت المباحثات بين الجانبين على قضايا برلمانية ذات اهتمام مشترك، كما توقفا عند جودة العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها بالانتفاح على مجالات جديدة تعد أولوية بالمغرب والمجر من قبيل الطاقات المتجددة والتحول الرقمي والصحة والهجرة، كما أكدا محورية دور المؤسسات التشريعية والبرلمانيين في رسم معالم وواعدة للعلاقات الثنائية ومتعددة الأطراف وتوحيد وتنسيق المواقف.في بداية اللقاء هنأ نائب الوزير الأول المجري، الشعب المغربي على النتائج المبهرة التي حققها المنتخب الوطني المغربي في نهائيات كأس العالم 2022 بقطر.

وثمن المسؤول المجري العلاقات الجيدة، المتعددة الأطراف والثنائية، التي تربط المملكة المغربية بجمهورية المجر، والتي عرفت دفعة كبيرة في العقد الأخير من خلال مبادرات لتعزيزها والتنسيق والتشاور بشأن القضايا ذات الانشغال المشترك. وجدد نائب الوزير الأول المجري تأكيد دعم بلاده للوحدة الترابية للمملكة المغربية في مختلف المحافل الدولية، مؤكدا أن المغرب بلد استقرار وأمن ونموذج يحتدى في عدة مجالات.

و أبرز السيد Zsolt SEMJEN أن العلاقات بين البلدين البرلمانية والاقتصادية وكذا البرلمانية، عرفت تطورا ملحوظا بتقوية الروابط السياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية بين المغرب والمجر، وتكثيف التعاون الثنائي عبر الحوار والتشاور المنتظمين في إطار المصالح المشتركة للبلدين.

من جهته عرض السيد راشيد الطالبي العلمي، المكتسبات التي حققها المغرب، والأوراش التي فتحها المملكة في مجالات التحول الرقمي والطاقات المتجددة والحماية الاجتماعية والصحية وسياسة الهجرة، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله، مما مكن المغرب من تبوء مكانة متميزة إقليميا ودوليا.

وأشاد رئيس مجلس النواب بالعلاقات المتميزة للبلدين، مؤكدا على أن الرباط وبودابست لهما تجارب رائدة وتاريخ مشترك، مشيرا إلى أن مجلس النواب المغربي منفتح على كل المبادرات لدعم علاقاته مع الجمعية الوطنية المجرية للارتقاء بالعلاقات بين البلدين إلى مستويات أسمى ومتفاعلة مع قضايا تتصدر الأجندة البرلمانية الدولية.حضر هذا اللقاء سفير جمهورية المجر (هنغاريا) بالرباط، السيد ميكلوس تروملر.

شاهد أيضاً

التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية تروم تقوية التعاون بين الجانبين

التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية تروم تقوية التعاون بين الجانبين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار