طلال ابو غزالة: علينا أن نتحول في تفكيرنا الاستثماري إلى استثمار في المعرفة

طلال ابو غزالة: علينا أن نتحول في تفكيرنا الاستثماري إلى استثمار في المعرفة


مصر: أمل محمد أمين

قال د. طلال أبو غزالة الخبير الاقصادى ومؤسس مجموعة “أبو غزاله الدولية” إن السوق المصرية تُعد واحدة من أهم الوجهات الاستثمارية للمجموعة، وبها العديد من الفرص الجاذبة خاصة بقطاع التكنولوجيا، مشيرًأ إلى أن مجموعته تقدم مقترحات وتوصيات للحكومات العربية -ومن ضمنها مصر- لوضع برامج للاكتفاء الذاتى من الغذاء والدواء والتقنيات التكنولوجية.

وأضاف “أبو غزالة ” خلال المؤتمر الصحفي، تحت عنوان مستقبل العالم، علينا أن نتحول في تفكيرنا الاستثماري إلى استثمار في المعرفة، وخاصة في مجال تقنية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مؤكدًا أن الاستثمار في الفكر والابتكار هو المستقبل والعمل علي التطوير ذو حداثة وفائدة علي الإنسانية والمجتمعات.

وتابع ابو غزاله أن الحرب في أوكرانيا هي مجرد بداية لحرب أوروبية شاملة وليس أمريكية في المرحلة الأولى، وستتحول إلى حرب عالمية “الحرب العالمية الثالثة”، مشيرًا إلى أن التطورات التى يشهدها العالم حاليًا تشكل مرحلية مفصلية وبداية لتاريخ جديد سيتم من خلاله إعادة تقسيم موازين القوى العالمية، وأن الحرب الروسية الأوكرانية ليست مقصودة بحد ذاتها كحرب بين دولتين، إذ أنها مجرد ملمح من ملامح تشكل النظام العالمى الجديد.

واضاف أن الدول الخمس الدائمة العضوية فى مجلس الأمن التى أصبحت مصالحها متعارضة ومتضاربة لدرجة أن مجلس الأمن أصبح عاجزًا عن اتخاذ قرارات مصيرية، وأن العالم أصبح بلا قيادة، فلا يمكن القول أن أمريكا ما زالت تقود العالم، أو أن الصين أو روسيا تستطيع أن تدعي أنها تقود العالم، لذلك صارت هناك حاجة موضوعية إلى حدث عالمى يمكنه إعادة توزيع موازين القوى بشكل يعبر عن موازين القوى على أرض الواقع.

وأشار إلى أن مصر تميزت بقيادتها وذلك عبر إعطاء الأولوية للمستقبل وليس الحاضر، مشيرًا إلى وجود تقصير من الاعلام في هذا الأمر، حيث أن الإعلام لا يركز على هذه الأمور بالرغم أن ما تستثمره السلطات المصرية اليوم سوف يجني ثماره الأبناء والأحفاد والأجيال القادمة، لافتًا إلى استضافة مصر للحدث الأكبر فى 2022 ألا وهو قمة المناخ واستضافة زعماء ورؤساء وحكومات العالم فى شرم الشيخ.

واستكمل “أبو غزالة “، إنني أول ما قولت عن مخاطر المناخ وقد أعدت دراسة كبيرة حول ملف التغيرات المناخية وإن مصر ناقشت هذه الجزئية خلال مؤتمر المناخ، مشيرًا إلي أن جميع الموضوعات التي تم مناقشتها بـ”كوب 27 – COP27” كانت هامة للغاية، ولا من الوصول إلى العدالة المناخية ووضع حلول جذرية لأزمة المناخ ومتابعة تنفيذها على أرض الواقع، لاسيما وأنها تتعلق بالنظام الحالى والمستقبلى للعالم.

كما أكد الدكتور طلال أبو غزالة الخبير الاقتصادى العالمي ومؤسس مجموعة “أبو غزالة الدولية” أن الاقتصاد والاستثمار أصبح قائم على الفكر والابتكار، حيث أن أكبر شركات العالم قائمة على الابتكار وتصل قيمتها السوقية تريليون دولار، موضحًا أن تخوف العالم حاليًا من الصين لأنها تسجل سنويًا 300 الف ابتكار وهو ما يجعلها تقود العالم مستقبلًا.
وأضاف “أبو غزالة”خلال المؤتمر الصحفي، تحت عنوان مستقبل العالم، أن القرن الحالي قائم على الذكاء الاصطناعي وهى مصدر الثروة وأساس تكوين الثروة والقرن القادم قائم على الحكمة أي أن تصنع الثروة لمصلحة الإنسان، مشيرًا إلى أن المصريين هم أول الشعوب في الابتكار من خلال إنشاء الأهرامات ولذلك لابد أن يعود المصريين لقيادة العالم مرة أخري.
وشدد الخبير الاقتصادي على أن الطالب العربي يجب أن يكون مبتكرًا، ويجب علينا أن نُخرج مبتكرًا قادرًا على الابتكار أكثر من دول الغرب والصين، مؤكدًا أن الابتكار يعني أي تطوير ذا فائدة لأي شيء موجود، يجب أن نطور على ما هو موجود، وأن نتحول إلى مجتمع معرفي، بل يجب أن يتحول كل فرد إلى إنسان إلكتروني، والمطلوب أن نخلق مجتمع كله رقمي، ولا يمكن أن تستمر أي حضارة دون إدراك المعرفة لكل إنسان، ودائمًا نفكر بأن علينا أن ننافس العالم، ليس نريد أن نقود الركب العالمي، وقدناه لـ300 سنة عندما اخترع العرب رقم صفر.

شاهد أيضاً

منظمة حقوقية مغربية مستقلة تثمن مرسوم نزع الملكية من السفارة الجزائرية بالرباط، و الرد على بيان وزارة الخارجية الجزائرية

منظمة حقوقية مغربية مستقلة تثمن مرسوم نزع الملكية من السفارة الجزائرية بالرباط، و الرد على بيان وزارة الخارجية الجزائرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار
إقليم تطوان: إعطاء الانطلاقة لمشروع تصميم التهيئة والحفاظ على المدينة العتيقة لتطوان رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي يستقبل وفدا عن مجلس المستشارين منظمة حقوقية مستقلة ترد بقوة على الفيدرالية الدولية للصحفيين في قضية الصحفي سليمان الريسوني بخصوص مس... صدور الطبعة الثانية من كتاب الدور الإنشائي للاجتهاد القضائي في المادة المدنية منظمة حقوقية تندد و بشدة و تعلن تضامنها مع السيد باشا مدينة أكوراي إقليم الحاجب إثر تعرضه للاعتداء و... جلالة الملك يشرف بالدار البيضاء على وضع الحجر الأساس لمركز طبي للقرب وإطلاق المرحلة الثانية من برنام... الوفد البرلماني المغربي يشارك في المؤتمر الثالث للشبكة البرلمانية لدول عدم الانحياز بجنيف ملف النصب والاحتيال لإيراني على مواطنة مغربية على طاولة النيابة العامة الدار البيضاء فتح تحقيق لتحديد جميع المتورطين في اختلاق جريمة وهمية ونشر خبر زائف السيد رئيس الحكومة عزيز أخنوش يستقبل وفدا من الكونغرس الأمريكي