لهيب الأسعار يصل لمادة الزيتون …سعر غير مسبوق

لهيب الأسعار يصل لمادة الزيتون …سعر غير مسبوق

محمد مرابط

كشف مهنيو قطاع عصر زيت الزيتون، أن أسعار هذه المادة الهامة على موائد المغاربة، في الموسم الجديد،يترواح ما بين 80 و 90 درهم للتر مشيرين أن ثمن كيلوغرام واحد من الزيتون يصل إلى 9 دراهم.

كما وصل سعر زيت الزيتون أقل جودة أو كما يسميها المغاربة ب”الحايلة”، إلى ما بين 60 درهما إلى 70 درهما. وفق جولة قامت بها جريدةوسجل زيت الزيتون من خلال هذه الأسعار الجديد ارتفاعا قياسيا مقارنة مع الموسم الماضي،والذي كان لا يتعدى في أفضل الحالات 50 درهم للتر الواحدة.

وبرر المهنيون هذه الزيادة “الصاروخة”، إلى عدم انتظام التساقطات المطرية وتراجعها بشكل مخيف خلال الموسم الفلاحي الأخير (حوالي 50 إلى 65 بالمائة)، ساهم في تراجع نسبة المياه الجوفية،كما أفضى إلى تسجيل انخفاض حاد في مخزون المياه بعدد مهم من السدود إلى 26 في المائة، مقابل 41 في المائة في الفترة ذاتها من العام الماضي.

ذات المهتمين أكدوا أن جل المناطق المعروفة بإنتاج الزيتون في المغرب، تأثرت بشكل لافت بسبب تداعيات جفاف الموسم الفلاحي الأخير،الأمر الذي سيكون له وقع سلبي جدا على محاصيل هذه المادة، التي ستعرف أسعارها ارتفاعا كبيرا،قد يصل إلى مستويات غير مسبوقة في تاريخ المغرب

شاهد أيضاً

برشيد…درك سيدي رحال الشاطئ يحبط محاولة للهجرة السرية على مستوى  الشريط الساحلي للمحيط الأطلسي

برشيد...درك سيدي رحال الشاطئ يحبط محاولة للهجرة السرية على مستوى  الشريط الساحلي للمحيط الأطلسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار
صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس بمكناس افتتاح الدورة الـ 16 للمعرض الدولي للفلا... فرع الجامعة الوطنية للبناء والأشغال العمومية بجهة فاس مكناس يعقد جمعه العام السنوي وينظم ندوة حول تد... الشماعية تحتضن الإقصائيات الجهوية لفن التبوريدة برشيد...درك سيدي رحال الشاطئ يحبط محاولة للهجرة السرية على مستوى  الشريط الساحلي للمحيط الأطلسي سنسوداين العلامة التجارية الأولى في العالم لعلاج حساسية الأسنان تعزز تواجدها في المغرب المنتدى الجهوي الثاني للديمقراطية التشاركية يستكشف دور الجمعيات ومساهمتها على المستوى المحلي " أكادير...منظمة حقوقية توجه طلب إلى السيد المحترم عبد اللطيف حموشي المدير العام للأمن الوطني من أجل ا... رئيس دائرة الساكنية بالنيابة يدعو المؤسسة المنتخبة المجتمع المدنى وجميع المتدخلين لإجتماع طارىء لدرا... بيان توضيحي من جماعة القنيطرة النقط السوداء للمظاهر القروية بمنطقة الساكنية بالقنيطرة تستفز السلطات