من جهة الداخلة وادي الذهب، اختتام أشغال المجالس الإدارية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين دورة 2022

من جهة الداخلة وادي الذهب، اختتام أشغال المجالس الإدارية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين دورة 2022

شارع نيوز

-بالتأكيد على أن خارطة الطريق 2022-2026 حددت ثلاثة شروط أساسية لتحقيق أهدافها الاستراتيجية والتزاماتها (الحكامة، التزام الفاعلين، التمويل)

‏-بالشكر والامتنان للأطر التربوية والفاعلين التربويين والسلطات المحلية والمنتخبين والشركاء على دعمهم وانخراطهم في مجهود الإصلاح التربوي خدمة لبناتنا وأبنائنا.

قال السيد شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، خلال ترؤسه أشغال الدورة العادية للمجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الداخلة وادي الذهب برسم سنة2022، أن خارطة الطريق 2022-2026 من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع، حددت ثلاثة شروط أساسية لنجاح تحقيق أهدافها الاستراتيجية والتزاماتها الاثني عشر تتمثل، في إرساء حكامة ملائمة لقيادة التغيير، تعتمد منهجية تأمين الجودة، وذلك عبر إحداث آليات وبنيات مناسبة لقياس الجودة، مع تقوية قدرات الفاعلين وتعزيز استقلاليتهم وحفز مسؤوليتهم، وكذا الإشراك الموسع والانخراط المسؤول والتعبئة الجماعية لمختلف الفاعلين والشركاء، في إطار “ميثاق للالتزامات” يسمح بتحقيق تضافر جهود كافة المتدخلين، مع توجيه الشراكات نحو النتائج ذات الأثر الملموس والإيجابي على الفصول الدراسية، ونحو التجديد في الحلول وفي أساليب العمل، فيما الشرط الثالث يتجلى في تأمين الموارد المالية من أجل استدامة الإصلاح، وذلك من خلال الرفع من حجم الموارد المالية والبشرية المخصصة للمنظومة.

وأبرز السيد الوزير، في كلمة قدمها أمام السيد والي جهة الداخلة وادي الذهب، السيد عامل وادي الذهب والسيد عامل عمالة أوسرد، والسيد رئيس مجلس الجهة والسيدات والسادة أعضاء المجلس الإداري للأكاديمية، والسيدين المديرين الإقليميين للوزارة بالجهة، الدلالة العميقة لانعقاد هذا المجلس بجهة الداخلة وادي الذهب، والتي تعكس حظوتها بعناية مولوية سامية متجسدة بشكل خاص في النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية الذي أعطى انطلاقته جلالة الملك نصره الله وأيده، وهو ورش ملكي تنموي مندمج سيعزز من تنافسية هذا المجال الترابي وسيقوي النسيج الإنتاجي للجهة ويدعم بنياتها التحتية، مؤكدا قناعته الراسخة أن الفاعلين داخل الجهة من سلطات عمومية ومنتخبين وكافة المعنيين بالشأن التنموي الجهوي يعملون على تثمين هذه المكتسبات واستثمار المؤهلات والإمكانات المجالية في إطار رؤية مستدامة حتى تضطلع الداخلة وادي الذهب بدورها كقطب محوري جهوي وقاري.

وأعرب عن امتنانه للسلطات المحلية والمنتخبين ومختلف الشركاء الجهويين والإقليميين والمحليين بالجهة، على اهتمامهم ودعمهم وانخراطهم في مجهود الإصلاح التربوي، موجها الشكر الخاص للأطر التربوية على جهودها المتواصلة في خدمة بناتنا وأبنائنا.
من جهته، قدم السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الداخلة وادي الذهب الحصيلة المرحلية لتنفيذ المشاريع الاستراتيجية لتنزيل أحكام القانون الإطار رقم 17-51 برسم سنة 2022، وكذا الحصيلة المرحلية لمخطط التكوين المستمر لسنة 2022، ومشروع برنامج العمل الجهوي ومشروعي ميزانية 2023، ومخطط التكوين المستمر لسنة 2023.

وثمن أعضاء المجلس المجهودات التي تبذلها الأكاديمية والتي ترجمت بالملموس في الإنجازات المحققة بالمنظومة التعليمية بالجهة، مبدية اقتراحات وتوصيات لتجويدها وتحسين مؤشرات التمدرس والارتقاء بها إلى مستويات متقدمة لكسب رهان تجويد منظومة التربية والتكوين وجعلها مساهمة في نجاح النموذج التنموي بأقاليمنا الجنوبية، لتسفر أشغال هذه الدورة عن المصادقة “بالإجماع” على حصيلة 2022، وعلى برنامج العمل المميزن لسنة 2023، وكذا على حصيلة السنة التكوينية 2022 وبرنامج السنة التكوينية 2023، ومقترح ‎ إحداث بنيات إدارية جديدة ضمن التنظيم الهيكلي للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين.

شاهد أيضاً

برشيد…درك سيدي رحال الشاطئ يحبط محاولة للهجرة السرية على مستوى  الشريط الساحلي للمحيط الأطلسي

برشيد...درك سيدي رحال الشاطئ يحبط محاولة للهجرة السرية على مستوى  الشريط الساحلي للمحيط الأطلسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار
صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس بمكناس افتتاح الدورة الـ 16 للمعرض الدولي للفلا... فرع الجامعة الوطنية للبناء والأشغال العمومية بجهة فاس مكناس يعقد جمعه العام السنوي وينظم ندوة حول تد... الشماعية تحتضن الإقصائيات الجهوية لفن التبوريدة برشيد...درك سيدي رحال الشاطئ يحبط محاولة للهجرة السرية على مستوى  الشريط الساحلي للمحيط الأطلسي سنسوداين العلامة التجارية الأولى في العالم لعلاج حساسية الأسنان تعزز تواجدها في المغرب المنتدى الجهوي الثاني للديمقراطية التشاركية يستكشف دور الجمعيات ومساهمتها على المستوى المحلي " أكادير...منظمة حقوقية توجه طلب إلى السيد المحترم عبد اللطيف حموشي المدير العام للأمن الوطني من أجل ا... رئيس دائرة الساكنية بالنيابة يدعو المؤسسة المنتخبة المجتمع المدنى وجميع المتدخلين لإجتماع طارىء لدرا... بيان توضيحي من جماعة القنيطرة النقط السوداء للمظاهر القروية بمنطقة الساكنية بالقنيطرة تستفز السلطات