نائبة رئيس مجلس جماعة طنجة تشارك في ورشة تأطيرية للمنظمة الدولية للهجرة-فرع المغرب

نائبة رئيس مجلس جماعة طنجة تشارك في ورشة تأطيرية للمنظمة الدولية للهجرة-فرع المغرب

محسن بن حميدان

شاركت ليلى تيكيت، نائبة رئيس مجلس جماعة طنجة، في الورشة التأطيرية التي نظمتها أمس الجمعة المنظمة الدولية للهجرة-فرع المغرب بمعية شركائها الدوليين، حول موضوع ” تشغيل المهاجرين على مستوى جهة طنجة- تطوان- الحسيمة” والتي تندرج في إطار البرنامج المشترك بين المنظمة الدولية للهجرة وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية، تحت شعار ” جعل الهجرة في خدمة التنمية المستدامة”.

وفي كلمة لها ، أشادت ليلى تيكيت، بالجهود الجبارة التي انخرط فيها المغرب بهدف معالجة ظاهرة الهجرة في مختلف تجلياتها، لاسيما على ضوء المبادرات الملكية السامية الرامية إلى إدماج المهاجرين في وضعية غير قانونية.

وأشارت إلى أن مدينة طنجة تعتبر نقطة عبور للمهاجرين وجهة جذب لعدد من المهاجرين سواء الذينتمت تسوية وضعيتهم أو في وضعية غير قانونية، لما تتوفر عليه من عوامل استقرار ولقربالمدينة من أوربا.وأكدت ليلى تيكيت في هذه الورشة التي شارك فيها ممثلون عن قطاعات حكومية ذات الصلة بموضوع الهجرة إلى جانب خبراء في المجال، أكدت على أن جماعة طنجة انخرطت بشكل إيجابي في هذا الملف في إطار الاختصاصات القانونية الموكولة للجماعات، ومن خلال مقاربة المداخل الممكن اعتمادها لدى الجماعات الترابية.

كما أنها شاركت وساهمت في عدة لقاءات دولية وانخرطت في مشاريع تهمالهجرة، عبر مبادرات دولية مشتركة لتبادل الخبرات حول تدبير السياسات الهجروية،ومحاولة إيجاد الحلول للإكراهات والتحديات المطروحة، بهدف تطوير آليات الحكامة فيمجال الهجرة، ووضع ميكانيزمات لتدبيرها بشكل أفضل.

وطالبت نائبة رئيس مجلس جماعة طنجة المشاركين في هذه الورشة الوطنية، بتقديم المبادرات الرامية إلى تحسين ظروف التشغيلللمهاجرين بالمغرب عموما وبجهة طنجة تطوان الحسيمة، والبحث عن الإمكانات والآليات المتاحة لوضع برامج واقعية من طرف جميع المتدخلين والشركاء كل في إطاراختصاصاته.

يذكر أن جماعة طنجة انضمت إلى مشروع ” شبكة السلطات المحلية للهجرة والتنمية”بتاريخ 22مارس ،2022،والذي يهدف أساسا إلى إدماج بعد الهجرة في برنامج عمل الجماعة.

شاهد أيضاً

جلالة الملك يشرف بالدار البيضاء على وضع الحجر الأساس لمركز طبي للقرب وإطلاق المرحلة الثانية من برنامج الوحدات الطبية المتنقلة

جلالة الملك يشرف بالدار البيضاء على وضع الحجر الأساس لمركز طبي للقرب وإطلاق المرحلة الثانية من برنامج الوحدات الطبية المتنقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار
منظمة حقوقية مستقلة ترد بقوة على الفيدرالية الدولية للصحفيين في قضية الصحفي سليمان الريسوني بخصوص مس... صدور الطبعة الثانية من كتاب الدور الإنشائي للاجتهاد القضائي في المادة المدنية منظمة حقوقية تندد و بشدة و تعلن تضامنها مع السيد باشا مدينة أكوراي إقليم الحاجب إثر تعرضه للاعتداء و... جلالة الملك يشرف بالدار البيضاء على وضع الحجر الأساس لمركز طبي للقرب وإطلاق المرحلة الثانية من برنام... الوفد البرلماني المغربي يشارك في المؤتمر الثالث للشبكة البرلمانية لدول عدم الانحياز بجنيف ملف النصب والاحتيال لإيراني على مواطنة مغربية على طاولة النيابة العامة الدار البيضاء فتح تحقيق لتحديد جميع المتورطين في اختلاق جريمة وهمية ونشر خبر زائف السيد رئيس الحكومة عزيز أخنوش يستقبل وفدا من الكونغرس الأمريكي السيد رئيس الحكومة يترأس الاجتماع الثاني للجنة الوطنية للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة منظمة حقوقية تندد و بشدة حول معاناة زبناء " الطرق السيارة بالمغرب " مع فرض جواز