ندوة ساخنة لمعارضة عبد اللطيف وهبي

ندوة ساخنة لمعارضة عبد اللطيف وهبي

الشارع نيوز : عبد اللطيف بنشيخ

نظمت مكونات المعارضة بالمجلس الجماعي لتارودانت ندوة صحفية تحت شعار “سنتين من التدبير..إلى اين؟”وذلك مساء السبت 20 ماي 2023 برياض اسماء بمدينة تارودانت.

واجمعت هذه المكونات خلال بسطها للمعطيات المتعلقة بتسيير الشأن المحلي -أجمعت – على وجود اختلالات في الصفقات و غياب الرئيس السيد عبد اللطيف وهبي لعشر دورات حتى الان، وامتعاضها من تدبير الشأن المحلي في غياب برنامج عمل أو استراتيجية واضحة المعالم،كما اكدت في بلاغ الندوة على غياب الديمقراطية التشاركية التي تفرض اشراك كل مكونات المجلس والمجتمع المدني.

و صفت مكونات المعارضة الاربعة التي يقودها محمد حاتمي، الوضع الذي تعيشه المدينة بالكارثي على جميع الاصعدة، واشارت كذلك إلى التضييق على آراء بعض العضوات والاعضاء وتجاوز حقهم في التدخل خلال الدورات.

واعتبرت نزهة عزمي عن اللائحة المستقلة العداء، أن الندوة جاءت لاجل تقييم وتقديم توضيحات عدة بعد سنتين من التدبير، خاصة وأن القانون اعتبر المعارضة وسيلة والية تساعدان على التدبير الجيد.

والتمست المنتخبة سعاد اريب عن حزب التجمع الوطني للأحرار -التمست- تدخل المجتمع المدني وانخراطه لوقف هذه المهازل.

معتبرة ملف منح الجمعيات هو الذي أفاض الكأس حيث قالت عن دواعي الندوة “انتظرنا 100يوم،انتظرنا سنة على تدبير هذا المجلس للجلوس للتقييم، ولم يحصل.

ولكن ملف منح الجمعيات هو النقطة التي افاضت الكأس “في حين بسطت زهرة دنبي عن حزب الحركة الشعبية قيمة الصفقات والتوريدات les bons de commande، واصفة اياها بالاختلالات المفضوحة ،مستنكرة تغيير منهجية العروض المالية التي صارت فيها طريقة التوريدات هي القاعدة ب 55 بوندكموند، خلال اشهر هذه الولاية التي يترأسها الاستاذ عبداللطيف وهبي، داعية اياه بتحمل كل المسؤولية خاصة وانها تقدمت بمجموعة من المراسلات والتي كان من بينها مراسلة تتعلق بدفتر تحملات كراء المرافق العمومية، حيث تم توقيع استغلال المرفق بدون تأشيرة وزارة الداخلية.

ومن جهته أكد رئيس مكونات المعارضة محمد حاتمي بوني عن حزب الاصالة والمعاصرة، أن إحدى الشركات استفادت اربع مرات لتوريد وانجاز مشاريع لقطاعات غير مقترنة ، حيث استفادت هذه الشركة من بون كوموند لشراء المعدات الصغيرة، كراء السيارات،صيانة الطرق،مستلزمات المكتب الصحي.

واستغرب كيف لشركة يمكنها التدخل في الطرق أن تتدخل في الصحة.مع العلم أن مجلس وهبي لا يتوفر على مكتب صحي فاعل ورغم ذلك صرف لاجله خلال اشهر ولاية الرئيس 265مليون سنتم.

كما عرج محمد حاتمي بوني على منهجية التسيير معتبرا أن مجلس وهبي يتخبط في التسيير الانفرادي والعشوائي ويتعامل مع الشأن العام بمنطق الطابو، في غياب احترام القانون،معتبرا أن المدينة التي يسيرها عبد اللطيف وهبي مدينة منكوبة تستدعي المعارضة الى المواجهة والتصعيد للحد من نزيف المال العام.

وضرب امثلة عدة للتسيب من بينها إعطاء 30 مليون لاجل شراء مداد الطابعات المكتبية خلال سنة وخمسة اشهر فقط من التسيير.

مع العلم أن المجلس أصدر بوندكوموند بقيمة 6ملايين لاجل الطبع.

و أكد على أن ملف عمال الانعاش ملف عويص حيث سمح المجلس باستفادة اشخاص من اجرة الانعاش وهم تجار وحرفيين يشتغلون بمحلاتهم، داعيا الرئيس وهبي تحمل مسؤوليته القانونية والأخلاقية فيما يقع ومطالبا اياه بالرد على المراسلات والتي تتضمن هذه المعطيات.

وردا على اسئلة الشارع نيوز قالت مكونات المعارضة أن المكونات الاخرى هي المعنية بإصدار بيان التراجع عن صف المعارضة او البقاء فيها، معتبرين مهرجان ربيع المسرح الذي منح لجمعية مغمورة 115 مليون سنتم تقريبا نموذجا للقرارات التي تقرر خارج المجلس خاصة وأنه متعدد الشركاء.

وعن سؤال حول امكانية قبول عودة حزب الاتحاد الاشتراكي للاتلاف المعارض اذا لم يتوصل الاتحاديون إلى اتفاق في القادم من الايام اوضحت الزهرة دنبي، ما مفاده أن كل التحالفات ممكنة.

شاهد أيضاً

اصيلة..الأمن الوطني يوقف ثلاثة أشخاص بالاتجار غير المشروع في المخدرات والضرب والجرح في مواجهة شرطي

اصيلة..الأمن الوطني يوقف ثلاثة أشخاص بالاتجار غير المشروع في المخدرات والضرب والجرح في مواجهة شرطي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار