هل التوكتوك مشروع صغير؟

هل التوكتوك مشروع صغير؟

أمل محمد أمين


عندما تزور الحواري الضيقة لبعض مناطق مصر، قد تصبح مضطرا لركوب التوكتوك، ولمن لا يعرف التوكتوك أو الباجاج أو الستوتة أو الركشة فهي مركبة نارية ذات ثلات عجلات، تستخدم غالبا كوسيلة للانتقال بالأجرة وينتشر التوكتوك بكثرة في البلاد الآسيوية ولا سيما في البلاد العربية وخصوصاً في العراق ومصر والسودان ويتسع التوكتوك لراكبين بالمقعد الخلفي بالإضافة الي السائق الذي يجلس في المقدمة.
والعجيب أن هذا الكيان على الرغم من صغر حجمه إلا أنه يحمل أحيانا أشياء مذهلة.. حيوانات وأجهزة كهربائية ومعدات ثقيلة وكل وسائق توكتوك وشطارته.
وتختلف أسعار انتقال التوكتوك فتبدأ من ثلاث جنيهات إلى خمسة وعشرون جنيها حسب المسافة وتقدير السائق الذي يبدأ عمره من ثمان سنوات حتى سبعون عاما فلا يوجد قواعد منظمة لعمر السائق، ولا يحمل قائده رخصة للمركبة ولا للقيادة.
وبحسبة صغيرة إذا اعتبرنا أن متوسط معدل النقلات التي يقوم بها مالك مركبة التوكتوك في اليوم حوالي 100 نقلة بمتوسط ربح 10 جنيهات فهذا يعني أن أقل مبلغ يحققه هذا السائق الصغير أو المالك حسب الوضع يساوي ألف جنيه يوميا اي ما يعادل خمسون دولار يوميا وهو مبلغ كبير في دولة يبلغ الحد الأدنى للأجور فيها ما يعادل 150 دولار في الشهر.
إذن بكل المقاييس التوكتوك مشروع مربح جدا لكن هل هو مشروع صغير؟
مجلة هارفارد بيزنس نيوزر تعرف المشروع الصغير (Small Project):أنه كل مشروع يكون عدد العاملين فيه محدود، ولا يحتاج أصول رأسمالية ضخمة وكثيرة لعمله، وتكون ملكيته محصورة بصاحب المشروع أو شريك آخر، ويمارس نشاطه ضمن منطقة جغرافية محدودة.
ويختلف تحديد المشروع إن كان صغيراً أم لا من دولة إلى أخرى تبعاً لطبيعة النظام الاقتصادي، واختلاف المعايير التي يبنى عليها تصنيف حجم المشروعات، فقد تكون المعايير مرتبطة بعدد العمال، أو حجم رأس المال المستخدم، أو التكنولوجيا المستخدمة في المشروع، فعلى سبيل المثال:حددت “لجنة التنمية الاقتصادية الأميركية” الصفات التي يجب أن ترافق المشروع ليعد على أنه مشروع صغير، وهي استقلالية إدارة المشروع وارتباطها بإدارة المشروع فقط؛ ملكية المشروع لشخص واحد أو مجموعة قليلة من الأفراد؛ محدودية المنطقة التي يمارس المشروع عمله فيها؛ محدودية حجم المشروع بالنسبة للقطاع الذي يعمل فيه.
أما في اليابان فإن المشروعات الصغيرة هي التي يعمل بها أقل من 50 عامل، وفي القانون المصري تعتبر المشروعات الصغيرة هي التي تضم عدد عمال لا يتجاوز الـ 50 عاملاً ويكون رأسمالها لا يقل عن 50 ألف جنيه مصري، ولا يتجاوز المليون جنيه.
مما سبق يتضح ان التوكتوك في أمريكا يعتبر مشروع صغير، وفي مصر واليابان لا يعتبر التكتوك مشروع من أساسه.
ولكن هل يعني أن هذا ان نقوم بجمع 3.5 مليون توكتوك ووسحبها من الشارع إلى أماكن تخزين الخردوات؟
أسمع أصوات العديد من الناس المؤيدة للفكرة لأن التوكتوك تحول إلى ظاهرة مزعجة وخطيرة تتسبب في الحوادث والجرائم وازدحام الشوارع وغيرها، لكن في المقابل فهناك العديد من الأسر التي تستفيد وتعيش بسبب امتلاك رب الأسرة لتوكوتوك، وربما يكون الحل في ترخيص هذه التكاتك لتصبح تحت رقابة الدولة حتى وإن بدى هذا حل مستحيل لكنه الحل الأقرب لحل مشكلة وإزعاج التكاتك وانشارها بعشوائية في بلدنا الحبيب.

شاهد أيضاً

غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس تشجب وتحتج على إقدام الجزائر على ترشيح ” الزليج” ضمن لائحة التراث اللامادي بمنظمة اليونسكو

غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس تشجب وتحتج على إقدام الجزائر على ترشيح " الزليج" ضمن لائحة التراث اللامادي بمنظمة اليونسكو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار
صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس بمكناس افتتاح الدورة الـ 16 للمعرض الدولي للفلا... فرع الجامعة الوطنية للبناء والأشغال العمومية بجهة فاس مكناس يعقد جمعه العام السنوي وينظم ندوة حول تد... الشماعية تحتضن الإقصائيات الجهوية لفن التبوريدة برشيد...درك سيدي رحال الشاطئ يحبط محاولة للهجرة السرية على مستوى  الشريط الساحلي للمحيط الأطلسي سنسوداين العلامة التجارية الأولى في العالم لعلاج حساسية الأسنان تعزز تواجدها في المغرب المنتدى الجهوي الثاني للديمقراطية التشاركية يستكشف دور الجمعيات ومساهمتها على المستوى المحلي " أكادير...منظمة حقوقية توجه طلب إلى السيد المحترم عبد اللطيف حموشي المدير العام للأمن الوطني من أجل ا... رئيس دائرة الساكنية بالنيابة يدعو المؤسسة المنتخبة المجتمع المدنى وجميع المتدخلين لإجتماع طارىء لدرا... بيان توضيحي من جماعة القنيطرة النقط السوداء للمظاهر القروية بمنطقة الساكنية بالقنيطرة تستفز السلطات