وضعية الدكاترة في المغرب تخرج النقابة للاحتجاج و التعقيب

وضعية الدكاترة في المغرب تخرج النقابة للاحتجاج و التعقيب

د.محمد لهمام

استنكرت النقابات الوطنية لدكاترة الوظيفة العمومية والمؤسسات العامه من الوضعية التي أصبح يعيشها الدكاترة الموظفين بالإدارات العمومية والمؤسسات العامة من تهميش الحكومة المغربية لملفهم العادل والمشروع المتمثل في المطالبة بإحداث إطار أستاذ باحث.

وفي ظل إعلان المناصب الجامعية التحويلية التي تقصى منها المؤسسات العمومية دون أي سند قانوني و التي لا زالت تعرف خروقات كبيرة الى اليوم أعلنت النقابات الوطنية لدكاترة الوظيفة العمومية والمؤسسات العامة رفضها طريقه تدبير هذه المناصب التي لم ترق إلى حل شامل لجميع الدكاترة حيث طالبت هذه النقابات الوطنية رئيس الحكومة وزاره إصلاح الإدارة والانتقال الرقمي لإيجاد حل عاجل لهذا الملف الذي عمر طويلا وشكل عائقا امام كفاءات عاليه من المساهمة في تنامي البحث العلمي الاكاديمي بالمؤسسات الجامعية.

فحل ملف الدكاترة الموظفين بالإدارات العمومية والمؤسسات العامة سيكون مبادرة هادفة ستستفيد منها الدولة المغربية وتضخ دماء جديدة قادرة على جعل المؤسسات الجامعية المغربية في مصافي المؤسسات الجامعية الدولية وذلك بإرادة حقيقية لرئاسة الحكومة والوزارات المعنية بإحداث اطار استاذ باحث لجميع الدكاترة الموظفين المساهمين في البحث العلمي بمقالاتهم العلمية الرصينة وإصداراتهم الحاصلة على جوائز دوليه في جميع العلوم.

كما دعت النقابات الوطنية الحكومة المغربية الى اتخاذ مبادرة حقيقية متمثلة في تغيير اطار الدكاترة الموظفين بالادارات العمومية والمؤسسات العامة في نظام اساسي للأساتذة الباحثين اسوه بباقي الدكاترة بوزارة التربية الوطنية والقطاعات الوزارية الاخرى التي لها انظمه اساسية للدكتور المكلف بالبحث.

وفي اطار تجاوب الحكومة المغربية مع ملفات الاطباء والمهندسين ويتعلق الامر بمصادقه حكومة المغرب على انظمه أساسيه خاصة بهذه الفئة المذكورة سابقا في شتنبر 2022 وذلك بإصدار مراسيم بالنظام الأساسي لهيئة الاطباء والصيادلة واطباء الاسنان والاطباء البياطرة المشتركة بين الوزارات،دعت النقابات الوطنية لدكاترة الوظيفة العمومية والمؤسسات العامة الحكومة المغربية الى احداث نظام اساسي لدكاترة الوظيفة العمومية والمؤسسات العامة أسوة بهيئة الاطباء والصيادلة والاطباء البياطرة المشتركة بين الوزارات.

استمرار اقصاء هذه الفئة من الاستفادة من النظام الاساسي الخاص بها مثل هيئه الاطباء والمهندسين يجسد ضرب مبدا تكافؤ الفرص بين دكاترة الوظيفة العمومية والمؤسسات العامة وهيئه الاطباء والمهندسين المشتركة بين الوزارات ولرفع الحيف والتبخيس الذي عان منه دكاترة الوظيفة العمومية والمؤسسات العامة طالبت النقابات الوطنية رئيس الحكومة وزارة اصلاح الادارة والانتقال الرقمي في عده مراسلات بملف مطلبي متمثل في احداث اطار استاذ باحث او اصدار مرسوم متعلق بنظام اساسي خاص بهذه الفئة مثل هيئة الاطباء والمهندسين وذلك لتنزيل مبدأ تكافؤ الفرص الذي نص عليه الدستور المغربي.

عن الكاتب الوطني للنقابة الوطنية لدكاترة الادارات و المؤسسات العمومية المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب.

شاهد أيضاً

صدور الطبعة الثانية من كتاب الدور الإنشائي للاجتهاد القضائي في المادة المدنية

"صدور الطبعة الثانية من كتاب الدور الإنشائي للاجتهاد القضائي في المادة المدنية"

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار
إقليم تطوان: إعطاء الانطلاقة لمشروع تصميم التهيئة والحفاظ على المدينة العتيقة لتطوان رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي يستقبل وفدا عن مجلس المستشارين منظمة حقوقية مستقلة ترد بقوة على الفيدرالية الدولية للصحفيين في قضية الصحفي سليمان الريسوني بخصوص مس... صدور الطبعة الثانية من كتاب الدور الإنشائي للاجتهاد القضائي في المادة المدنية منظمة حقوقية تندد و بشدة و تعلن تضامنها مع السيد باشا مدينة أكوراي إقليم الحاجب إثر تعرضه للاعتداء و... جلالة الملك يشرف بالدار البيضاء على وضع الحجر الأساس لمركز طبي للقرب وإطلاق المرحلة الثانية من برنام... الوفد البرلماني المغربي يشارك في المؤتمر الثالث للشبكة البرلمانية لدول عدم الانحياز بجنيف ملف النصب والاحتيال لإيراني على مواطنة مغربية على طاولة النيابة العامة الدار البيضاء فتح تحقيق لتحديد جميع المتورطين في اختلاق جريمة وهمية ونشر خبر زائف السيد رئيس الحكومة عزيز أخنوش يستقبل وفدا من الكونغرس الأمريكي