رئيس مجلس النواب ورئيس برلمان فنلندا يبحثان سبل تعزيز التعاون بين المؤسستين التشريعيتين

أجرى رئيس مجلس النواب السيد راشيد الطالبي العلمي يوم أمس الاثنين 20 ماي 2024 بمقر المجلس بالرباط مباحثات مع رئيس برلمان فنلندا السيد Jussi Halla-Aho الذي يقوم حاليا بزيارة عمل لبلادنا على رأس وفد برلماني هام.

وقد تناول الجانبان خلال هذه المباحثات سبل تعزيز التعاون الثنائي بين المؤسستين التشريعيتين بكل من المغرب وفنلندا، من خلال تبادل الزيارات والخبرات والتجارب والتنسيق والتشاور في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

واعتبر السيد رئيس برلمان فنلندا أن زيارته الحالية تعكس عمق علاقات الصداقة القوية التي تجمع بين فلندا والمغرب وستساهم في توطيد التعاون الثنائي في كافة المجالات، مضيفا أن المغرب شريك مهم لفلندا وللاتحاد الأوروبي.

وأوضح أن البلدين يواجهان نفس التحديات المتعلقة بالانتقال نحو الطاقات المتجددة والحفاظ على البيئة، مشيدا بالإصلاحات العميقة التي تشهدها المملكة المغربية في مختلف المجالات.

من جهته، أكد السيد راشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب على متانة علاقات الصداقة التي تجمع المغرب وفنلندا، مشيرا إلى أن البلدين يتقاسمان ذات القيم المرتبطة بالديمقراطية وحقوق الإنسان والحرية والنهوض بأوضاع المرأة.

وبالمناسبة، قدم السيد رئيس مجلس النواب نبذة حول الأوراش الكبرى التي انخرطت فيها المملكة المغربية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في مجالات منها على الخصوص الحماية الاجتماعية والصحة والطاقة وإصلاح مدونة الأسرة، مستعرضا في ذات السياق أبرز الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها المملكة المغربية.

وخلال هذا اللقاء، وجه رئيس برلمان فنلندا دعوة رسمية للسيد راشيد الطالبي العلمي لزيارة عمل لفنلندا، ستشكل مناسبة لتوطيد التعاون بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين.

حضر هذا اللقاء على الخصوص رئيسة مجموعة الصداقة المغرب – فنلندا السيدة عائشة زلفي وسفيرة فنلندا المعتمدة بالرباط السيدة Marjaana Sall، وأعضاء الوفد البرلماني من فلندا السيد Joakim Strand والسيد Johannes Koskinen.

آخر الأخبار