آخر الأخبار

أمنة برواضي توقع إصدارها الأخير بعنوان..تجربة الكتابة عند امحمد امحور

أمنة برواضي توقع إصدارها الأخير بعنوان..تجربة الكتابة عند امحمد امحور

أمنة برواضي توقع إصدارها الأخير بعنوان..تجربة الكتابة عند امحمد امحور

شارع نيوز محمد بلحوم

إحتضن المقهى الأدبي بفندق المغرب العربي بالناظور حفل توقيع الإصدار الأخير للكاتبة أمنة برواضي المعنون ب:تجربة الكتابة عند امحمد امحور؛قراءات وشهادات في المنجز السردي والنقدي.

وهذا الحفل نظمه المكتب الإقليمي للهيئة المغربية للدفاع عن الوحدة الترابية وتثمين الحكم الذاتي ذات التوجه الملكي والطابع الدولي وتحت الإشراف الفعلي للشريف الإدريسي السيد الحاج محمد بلحوم الرئيس العام للهيئة ونائبه الأول السيد ميمون مروان.

وقد سير هذا الحفل الدكتور نور الدين أعراب الطريسي باقتدار كبير ،رحب في البداية بالجمهور الثقافي النوعي الذي حضر هذا الحفل البهيج،منوها بجهود أعضاء الهيئة في الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة المغربية في المحافل الوطنية والدولية، ثم استعرض برنامج هذا النشاط الثقافي المتميز احتفاء بضيف الشرف المكرم في هذا اللقاء الدكتور الناقد والقاص امحمد امحور.

تناول الكلمة في البداية السيد الرئيس العام للهيئة السيد الحاج محمد بلحوم الذي رحب بدوره بالحضور الكرام مشيدا بجهود المحتفى بهما في المجال الثقافي والإبداعي والنقدي فاتحا المجال لنائبه الأول السيد ميمون مروان الذي أشاد بدوره بالجهود القيمة المبذولة من قبل أعضاء الهيئة بمدينة الناظور ومثمنا الأعمال الإبداعية والنقدية المنجز من قبل الدكتور امحمد امحور والمبدعة الرائدة أمنة برواضي.

بعد ذلك أحال الدكتور نور الدين أعراب الطريسي الكلمة على رئيس المكتب الإقليمي للهيئة بالناظور السيد فريد بنجيلالي الذي أدلى بكلمة مختصرة في حق المحتفى بهما مرحبا بضيوفه الكرام الذين هنأوه بمناسبة انتدابه رئيسا للمكتب الإقليمي للهيئة بالناظور، بعد ذلك تدخل الأستاذ ميمون الزروالي مستشار الهيئة الذي قدم قراءة مختصرة في المضمون العام للكتاب المحتفى به،مشيدا بجهود الدكتور امحمد امحور في التأليف في مجالي النقد والإبداع،ومنوها بالمجهود الجاد الذي بذلته المبدعة أمنة برواضي في جمع مواد هذا السجل العلمي المفيد للطلبة والمختصين على حد سواء.

وبعد ذلك منح المسير الفرصة للكاتبة أمنة برواضي باعتبارها كاتبة مصنفة تهتم بالببليوغرافيا وقد جالت وصالت في دواعي الكتابة لدى الناقد والقاص امحمد امحور ،وكيف استطاعت أن تختار القراءات وليس كل القراءات التي تناولت أعمال الكاتب امحمد امحور النقدية .وأشارت أنها كانت تستشير صاحب رواية عبور بنكهة اللوز في كل شاذة وفاة إلى أن استوى عود هذا السجل الأكاديمي المفيد للطلبة والباحثين في مجالي النقد والروايةوالقصة القصيرة.

ثم تناول الكلمة الدكتور عيسى الدودي حيث قدم نبذة عن الكتاب وأهم محتوياته منوها بكل القراءات المضمنةفيه،باحثا في الخيط الناظم لها ،معرجا على المرجعيات التي ينهل منها الكاتب امحمد امحور،وهي مرجعيات فكرية ونقدية استفاد منها وأغنت رصيده النقدي والابداعي وأشاد بمقصدية الكاتبة أمنة برواضي في جمع المقالات وتبويبها إلى أن استوى عودها في هذا العمل الببليوغرافي المحين بشكل دقيق.

أما القاص ميمون حرش فاقتصر في مداخلته على ذكر مزايا هذا الكتاب باقتضاب شديد بدعوى أن مداخلته متضمنة في هذا الكتاب.وقد أبى الزجال والشاعر مولاي الحسن بن سيدي علي إلا أن يتحدث بإسهاب عن اللغة الرصينة التي يوظفها امحمد امحور في كتاباته النقدية وتقديمه لديوانه الزجلي(لميمة)يعد خير شاهد على ذلك،كما نوه بإبداعات الكاتبة أمنة برواضي في الرواية بشكل خاص.

وأنشد قصيدة رائعة تليق بهذا المقام الاحتفالي والتكريمي لهرمين من أهرام الثقافة بمدينة الناظور البهية أمنة برواضي وامحمد امحور.

وقد أبى الفاعل الجمعوي المقيم بالدار الاسبانية الأستاذ محمد بوزرو إلا أن يقدم كلمة تقريضية في حق الكتاب الذي اعدته أمنة برواضي احتفاء بالمقالات والشهادات التي نشرت حول الكاتب امحمد امحور ناقدا مبدعا..اما كلمة الدكتور امحمد امحور فقد أحاطت بالظروف التي حفزته على الكتابة مبرزا صعوبات الكتابة ومنعرجاتها،فقبل الكتابة لابد من القراءة النموذجية التي تأتي بعد القراءة العاشقة على حد تعبير الشاعر محمد بنيس.

وفي ختام هذا الحفل التكريمي البهيح أبى الشريف الإدريسي محمد بلحوم الرئيس العام للهيئة المغربية للدفاع عن الوحدة الترابية وتثمين الحكم الذاتي وحقوق الإنسان ذات التوجه الملكي والطابع الدولي إلا أن يقدم للمشاركين في هذا الحفل شهادات تقديرية محفزة على الإبداع والبحث العلمي.

كما هنأ الأستاذ المبرز في التربية والتكوين الدكتور امحمد امحور على انتدابه رئيسا للجنة الثقافية في المكتب الإقليمي بمدينة الناظور ومستشارا مكلفا بمهام.

وبعد أن وقعت الكاتبة أمنة برواضي نسخامن إصدارها( تجربة الكتابة عند امحمد امحور) للحاضرين وتلميذتين كانت قد نهلتا من علمها عندما كانت تدرس في التعليم الابتدائي أخذت صورا تذكارية بهذه المناسبة.

الاخبار العاجلة