وضع برامج منظومة استهداف المستفيدين من الدعم الاجتماعي

وضع برامج منظومة استهداف المستفيدين من الدعم الاجتماعي

محمد مرابط

تعتبر منظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي إحدى دعائم إصلاح نظام الحماية الاجتماعية بالمغرب.
وتقوم هذه المنظومة، التي تمكن من ولوج يسير وعادل وشامل لبرامج الدعم الاجتماعي، على ثلاث ركائز تشمل السجل الوطني للسكان، والسجل الاجتماعي الموحد، والوكالة الوطنية للسجلات.


ويعتبر السجل الوطني للسكان نظاما معلوماتيا وطنيا لتسجيل المواطنين المغاربة والأجانب المقيمين بالمغرب، ويمنح لكل شخص مسجل رقما فريدا يسمى المعرف المدني والاجتماعي الرقمي الأساسي للتسجيل في السجل الاجتماعي الموحد. كما يوفر السجل الوطني للسكان خدمة التحقق الآني من صدقية المعطيات.
بدوره، يعد السجل الاجتماعي الموحد نظاما معلوماتيا وطنيا لتسجيل واستهداف الأسر الراغبة في الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي، بحيث يتم احتساب مؤشر اجتماعي اقتصادي لكل أسرة مسجلة حسب وضعها الاجتماعي والاقتصادي. وتستخدم برامج الدعم الاجتماعي هذا المؤشر لتحديد أهلية الأسر للاستفادة، مع الأخذ بعين الاعتبار الشروط الخاصة بكل برنامج على حدة.
أما الوكالة الوطنية للسجلات، فهي مؤسسة عمومية تسهر على تدبير جميع العمليات المتعلقة بالسجل الاجتماعي الموحد والسجل الوطني للسكان ولها كذلك دور استشاري لدى مؤسسات الدولة في القضايا المتعلقة ببرامج الدعم الاجتماعي.
وتسعى منظومة استهداف المستفيدين من هذه البرامج إلى تحقيق ثلاثة أهداف تتمثل في استهداف أفضل للأسر المؤهلة للاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي وفقا لوضعها الاجتماعي والاقتصادي، وتبسيط مساطر الولوج إليها من أجل تعزيز عملية الإدماج، وكذا تحسين فعالية برامج الدعم الاجتماعي عبر تخطيط أفضل واستهداف أنجع.


وللاستفادة من أحد برامج الدعم الاجتماعي، يجب على الأسرة تسجيل أفرادها في السجل الوطني للسكان (مرة واحدة فقط في حياة الشخص)، حيث يتعين على جميع أفراد الأسرة التسجيل في السجل الوطني للسكان وحصول كل فرد على المعرف المدني والاجتماعي الرقم الخاص به.
وتتم عملية التسجيل، بشكل مجاني، بمركز خدمات المواطنين الكائن بالملحقة الإدارية (أو القيادة) التابع لها محل إقامة الأسرة، مع الإشارة إلى أنه سيتم توفير وحدات متنقلة بالمناطق النائية.

مقالات مشابهة