آخر الأخبار

إسبانيا تقوم بتغير تاريخي في موقفها إتجاه الصحراء

إسبانيا تقوم بتغير تاريخي في موقفها إتجاه الصحراء

إسبانيا تقوم بتغير تاريخي في موقفها إتجاه الصحراء

نهيلة الهواري

أيدت إسبانيا المخططات التى نهجها المغرب حول الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية على انه هو الحل الوحيد .

كان موقف الجارة الأروبية غير مسبوق من طرف حكومتها ، مما سبق للوزير الأول السابق ، صابطيرو ان عبر عنه مرارا و تكرارا بعد ان خرج من الحكومة ، هذا الموقف كلفه الكثير ، و إعتبره البعض خيانة لأفكار اليسار ؛ رغم ان هذا ليس الموقف الوحيد لصابطيرو ، كان له راي مختلف حول الحكومة الإسبانية في أحداث فنزويلا ، حيث رفض اعتبار كويدو كرئيس و قال ما دوره هو الرئيس الفعلي ، موقفين كلفاه الكثير من النقد و التهميش الإعلامي .

فكان تعبير الحكومة الإسبانية عن موقفها في هذا الصدد ؛ بشكل رسمي و غريب جدا ، حيث ان إسبانيا تعتمد على الغاز الجزائري و تريد جلب المزيد منها جراء التأثير المعاكس للعقوبات على روسيا .

و في نفس السياق ، هناك انظار تقول ان الجزائر تسعى لإقتناص الفرصة الإقتصادية ببيع المزيد من الغاز ، و معرفة ان بؤرتها على أراضي المملكة المغربية تجعلها محتاجة إلى المغرب لكي تمرر الآنابيب ، و هدا جاء على تدارس خطط إسبانيا مع الجزائر الذي يصب في بيع الغاز ، بمحاولتها لإقناع المغرب بإعطائه فرصة كبيرة للقبول .

اما بالنسبة لإسبانيا فهي تجري عكس التيار من أجل إنقاد نفسها و أوروبا من العقوبات ، رغم المشاكل التي تعاني منها على مستوى الإضرابات الخطيرة للشاحنات الذي يشل الإقتصاد الإسباني الذي تداخل فيه وزراء باتهامات لنقابات النقل بالتعامل مع بوتين .

الاخبار العاجلة