إجتماع ثاني بعمالة مكناس حول وضعية التعليم وهذه أهم مخرجاته

إجتماع ثاني بعمالة مكناس حول وضعية التعليم وهذه أهم مخرجاته

ترأس عامل عمالة مكناس السيد عبد الغني الصبار زوال يومه الأربعاء ،اجتماعا يخص الوضعية الحالية التي يمر منها التعليم بالمغرب ، بحضور المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ، ممثلي السلطات المحلية ، مدراء المؤسسات التعليمية ، و رؤساء جمعيات الآباء وأولياء التلاميذ ، بهدف إيجاد مخرجات إيجابية لتحسين الوضعية التعليمية على المستوى المحلي .

وقد نظم العامل هذا الإجتماع بصفته ممثلا للدولة والحكومة والوزارة و مسؤولا عن سير المصالح العمومية ، لإيجاد الحلول المرتبطة بالمشاكل التي تعيق حركيتها وفق ما يخوله له الدستور المغربي ، و تمثل دوره في هذه الوضعية في عقد لقاءات لتأكيد الإرادة المشتركة للنهوض بواقع التعليم حاليا .

كما دعا السادة المتدخلين في القطاع لجعل الخطوات المتفق عليها خارطة طريق لخلق انفراج في الوضعية الحالية ، خاصة بعد إقرار الحكومة مجموعة من الخطوات والتي تتجسد في تجميد النظام الأساسي و العمل على تحسين دخل الموظفين ووقف الاقتطاعات ابتداء من الشهر المقبل،و برمجة اجتماعات لمناقشة آفاق تعديل النظام الأساسي ، إضافة إلى إيجاد الحلول المناسبة للمشاكل ، مع تحديد 15 يناير كتاريخ لتحديد التوافق بين كافة الأطراف ،استجابة لجميع الأسر ، كعزم من الحكومة لايجاد مخرج للوضعية لتوفير ظروف عمل مناسبة للأستاذ كمحور أساسي.

وحث في كلمته التي تستهدف المتدخلين المحليين في القطاع على ضرورة خلق أجواء إيجابية تساعد على فتح آفاق جديدة وتجاوز الوضعية الحالية من أجل المضي قدما والتوصل لاتفاق نهائي ، وكذا الانخراط في الدينامية الجديدة والعودة للتدريس لإنقاد الموسم الدراسي .

كما أكد في حديثه؛ أنه من مظاهر التشبث بروح المواطنة؛ الالتزام بمصلحة المدرسة العمومية ، والتشبث بكل خطوة تؤدي الى مخرج مناسب .

و تدخل خلال نفس الإجتماع المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بمكناس ، حيث قدم عرضا توضيحيا يظهر بدائل وحلول من المديرية تتمثل في حصص الدعم التربوي ، لتدارك التوقف الزمن المدرسي الذي ضاع ، و إنقاذ التلميذ لاسترجاع ما فاته .

حيث تم بلورة خطة إقليمية تربوية ، تستهدف كل المؤسسات التعليمية ، والتركيز على المستويات الإشهادية والمواد الأساسية من خلال وضع برمجة زمنية خلال العطلة المدرسية ،من أجل دعم التعلمات في جميع المؤسسات الحضرية والقروية دون استثناء.

و اختتم الاجتماع بتدخلات من المدراء وكافة الشركاء و طرح أسئلة و اقتراحات تروم الى الخروج بحلول عقلانية ، واجراءات عملية للوصول إلى نتيجة تصب في مصلحة المنظومة التربوية ككل.

شاهد أيضاً

اجتماع 200 فلاح بسبب تلف محاصيلهم لاسباب مجهولة باقليم تارودانت

اجتماع 200 فلاح بسبب تلف محاصيلهم لاسباب مجهولة باقليم تارودانت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار