القدرات الفوسفاطية” تؤهل المغرب لحماية إمدادات الغذاء العالمية

القدرات الفوسفاطية” تؤهل المغرب لحماية إمدادات الغذاء العالمية

شارع نيوز

كشف تقرير أعده مركز كَندي إلى أن المغرب يمكن أن يصبح “حارس بوابة سلاسل الإمدادات الغذائية العالمية”؛ و هذا نظرا لصناعة الأسمدة بقدرة إنتاجية ضخمة وانتشار دولي، ولأنه واحد من أكبر أربع دول مصدرة للأسمدة في العالم بعد روسيا والصين وكندا.

التقرير، الذي تم إعداده من طرف مركز “مانيتوبا” الكندي، يشيرإلى أن المغرب يتمتع بمزايا في إنتاج الأسمدة الفوسفورية، إضافة عن امتلاكه أكثر من 70 في المائة من احتياطيات صخور الفوسفاط في العالم التي تستمد منها تلك الأسمدة، “ما يجعله حارس بوابة لسلاسل الإمدادات الغذائية العالمية؛ لأن المحاصيل الغذائية تتطلب الفوسفور لتنمو. على عكس الموارد المحدودة الأخرى، كالوقود الأحفوري، لا يوجد بديل للفوسفور”.

وبين التقرير بأن روسيا هي أكبر مصدر للأسمدة في العالم، إذ إن 15.1 في المائة من إجمالي الأسمدة المصدرة تأتي من ذلك البلد. وتمثل الأسمدة واحدة من أكبر نقاط الضعف في أوروبا وإفريقيا؛ فيما تعتمد دول الاتحاد الأوروبي الـ27 على روسيا للحصول على 30 في المائة من إمداداتها من الأسمدة، مشيرا إلى أنه “لهذا السبب يعد غزو أوكرانيا له تداعيات خطيرة على الأمن الغذائي العالمي، سواء من حيث الإمداد وأيضًا لأنه يمكن استخدام الأسمدة كسلاح أو أداة اقتصادية”.

وأكد التقرير أن “يمكن للمغرب أن يصبح مركزًا لسوق الأسمدة العالمي وحارسًا لإمدادات الغذاء العالمية التي يمكن أن تعوض محاولة استخدام الأسمدة كسلاح”، مشيرا إلى أن حوالي 54 في المائة من الأسمدة الفوسفاطية المشتراة في إفريقيا مصدرها المغرب؛ فيما تمثل الأسمدة المغربية أيضًا حصصًا رئيسية في السوق المحلية في الهند (50 في المائة) والبرازيل (40 في المائة) وأوروبا (41 في المائة).

شاهد أيضاً

عناصر الشرطة القضائية توقف المتورطين في سرقة وكالة تحويل أموال بتطوان

عناصر الشرطة القضائية توقف المتورطين في سرقة وكالة تحويل أموال بتطوان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار